إعلان

هل يعيد "الكنز" زمن البطولة الجماعية في السينما؟.. نقاد يجيبون

02:58 م الإثنين 11 سبتمبر 2017

فيلم الكنز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– منال الجيوشي:

استطاع فيلم "الكنز"، أن يلفت الأنظار على مستوى الجمهور والنقاد، وحقق حتى الآن نجاحًا جماهيريًا. ويعتمد الفيلم على عدة قصص تاريخية، جمعت بين باقة من ألمع الأسماء في عالم الفن.

نجاح الفيلم القائم على بطولة جماعية، جعل كثيرون يتنبأون بأنه بداية لعودة زمن البطولات الجماعية، التي شهدتها السينما المصرية، ومازالت عالقة في أذهان الجمهور.

وقال الناقد أحمد السماحي في تصريح خاص لمصراوي، إن أفلام البطولات الجماعية موجودة دائما على طاولة السينما المصرية، مثلما شاهدنا في أفلام كبيرة مثل "لا أنام"، و"في بيتنا رجل"، مرورا بـ"المصلحة" و"هروب اضطراري"، رغم أن معظم أبطاله كانوا ضيوف شرف، إلا أنه مليء بمجموعة كبيرة من الأبطال.

وأضاف السماحي أن أفلام البطولة الجماعية لم تبتعد عن السينما، وإنما تستدعيها كلما تطلبت قصة الفيلم هذه البطولة الجماعية، فنجد أن القصص لا تسمح طيلة الوقت ببطولات جماعية، لأن القصص تدور عادة حول بطل وبطلة، وقصة حب بينهما، وطرف ثالث عدو لهم، وتحدث بعض المعارك، ومن ثم ينتهي الفيلم نهاية سعيدة.

وتابع السماحي "مش مطلوب أن البطولات الجماعية تبقى موجودة طول الوقت"، لأن السينما لم تنقطع من الأساس عن تقديم مثل هذه النوعية من الأفلام.

بينما رأى الناقد محمود قاسم، أن المنتجين هم من يملكون حق الرد على التكهن بعودة أفلام البطولات الجماعية، فحتى وإن لاقت هذه الأفلام نجاحا كبيرا، يظل الأمر في النهاية متعلق بيد المنتجين، يليهم المخرجين.

وأضاف قاسم أن المخرج شريف عرفة، يتعمد كل فترة أن يقوم بصناعة فيلم للبطولة الجماعية، مثلما حدث في فيلم "الناظر"، وأفلام البطولة الجماعية في نهاية الأمر، تنتظر منتجين كبار ومخرجين مميزين ولديهم جرأة على تنفيذها، مثلما حدث في "الكنز".

فيديو قد يعجبك: