إعلان

ماجدة واصف لـ"سعد هنداوي": لماذا التشهير بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي؟

02:32 م الثلاثاء 15 أغسطس 2017

الدكتورة ماجدة واصف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

مع بدء العد التنازلي للدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي، ازدادت سخونة الاتهامات الموجهة لإدارته برئاسة الدكتورة ماجدة واصف، من قِبل المخرج سعد هنداوي "المسؤول السابق عن مسابقة سينما الغد"، والتي أكد خلالها أن ما يحدث من إدارة المهرجان يصل إلى حد الفضيحة.

وفي تصريح خاص لـ"مصراوي"، رفضت ماجدة وصف ما يحدث بالأزمة، وقالت "مفيش من الأصل أزمة"، موضحة أن "سينما الغد" مسابقة ضمن البرامج الموازية، التي بدأها الناقد الراحل سمير فريد خلال رئاسته للمهرجان، وذلك عقب تحويله مسابقة السينما العربية التي كانت أصلا ضمن الفاعليات، ولها لجنة تحكيم وتقدم وزارة الثقافة لها جوائز قيمتها 100ألف جنيهًا، مضيفة "وقتها أطلق عليها اسم مسابقة آفاق السينما العربية، وطلب من نقابة السينمائيين الإشراف عليها، وفعل الأمر نفسه مع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، فيما يخص أسبوع النقاد، ثم اتفق مع معهد السينما أن يكون هناك مسابقة للأفلام القصيرة تحت إشرافهم، وساعده على أن يقوم بذلك أنهم عملوا بميزانية دورتي 2013 و2014 معًا".

وتكمل رئيس المهرجان "بعد أن توليت المسؤولية، وجدت أن الميزانية المتاحة لي لا تسمح بتحمل قيمة الجوائز، وأعلنت أننى سأدعم مسابقة الغد بحدود 50 ألف جنيهًا، وكذلك تكاليف سفر وإقامة الضيوف، وعددهم 25 مخرجًا بالإضافة إلى أعضاء لجنة التحكيم، وكانت بالبداية 3 ليالٍ، وقمنا بزيادتها إلى 5. وبالفعل أوفيت بذلك".

وفيما يخص اتهام المخرج سعد هنداوي لها بالتراجع وعرقلة تسديد قيمة الجوائز، تقول: "وأدفعها.. ليه؟ أنا من البداية لم ألتزم معه بذلك. وليس من اختصاصي أن أتحملها، ولا استطيع أيضًا، فالجهة المختصة بذلك وهي معهد السينما وعميدها د.محسن التوني موجودين".

وأضافت "عندما حضر المخرج سعد هندواي، وطلب زيادة الدعم ووزارة الثقافة، طلبت منحه مبلغًا إضافيًا قيمته 175 ألف جنيها، قلت: حاضر وكتبت بناءًا على طلب رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، رغم أني وقتها أصلا لم أكن قادرة على سداد مستحقات الذين عملوا معي، وشكّل هذا ضغطًا كبيرًا عليا، فلماذا التشهير بالمهرجان؟، ندفع قيمة الجوائز بمناسبة إيه؟".

وعن اتهامها بدمج البرامج الموازية تحت إدارتها، بداعي فرض الوصاية عليها، تعقب ماجدة "وضعنا كل البرامج تحت مظلة إدارة المهرجان، ترشيدًا للنفقات، ومن ناحية أخرى حتى يكون هناك تنسيقًا أكبر مع الجهات المعنية بها، ومنها نقابة السينمائيين، وذلك بالتفاهم بينهم وبين المدير الفني الناقد يوسف شريف رزق الله".

يُذكر أن فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ستُقام في ٢١ حتى ٣٠ نوفمبر المُقبل.

فيديو قد يعجبك: