إعلان

بالفيديو- في ذكرى رحيله.. يوسف شاهين ملحنًا وموزعًا ومغنيًا بأفلامه‎

01:06 م الخميس 27 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:
بحثًا عن أغنية "تهز قلب الليل فرح"، لم يترك المخرج الراحل يوسف شاهين فيلمًا له، إلا وقدمه مصحوبا بنكهة غنائية تحمل الكثير من شغفه بالموسيقى، ومع حلول الذكرى التاسعه على رحليله، نرصد في التقرير التالي أبرز علامات تلك الحالة الخاصة ببعض أفلامه.

فمع مشاركة غالبية نجوم الأغنية، ومنهم "ليلى مراد، شادية، فريد الأطرش، محمد قنديل، فيروز، ماجدة الرومي، محمد منير ولطيفة" بأفلامه، وتعاونه كذلك مع كبار الشعراء والملحنين، ومنهم "فتحى قورة، صلاح جاهين، كمال الطويل، عمر خيرت، جمال بخيت، كوثر مصطفى"، مارس شاهين كافة فنون الأغنية من التأليف إلى التلحين والتوزيع الموسيقي وكذلك الغناء.

شاهين موزعًا موسيقيًا

كانت البداية بالتوزيع الموسيقي مع فيلم "حدوتة مصرية"، الذي قدمه عام 1982، عندما أصر على إعادة توزيع الأغنية التي تحمل اسم الفيلم، والتي كان مطربها محمد منير مع الموسيقار جمال سلامة "موزعًا موسيقيًا"، وأعدا التوزيع بالاستعانة بأوركسترا القاهرة السيمفوني، قبل أن يفاجئه شاهين بحذف صوت جميع الآلات الموسيقية، مكتفيا بموسيقى البيانو والدف .

والمفارقة التي يجب ذكرها هنا أن شاهين، قبل وفاته أوصى بأن تُكتب على قبره كلمات الأغنية التي كتبها عبدالرحيم منصور "لايهمني اسمك لا يهمني عنوانك.. لا يهمني لونك ولا ميلادك.. يهمني الإنسان ولو مالوش عنوان".

أغنية حدوتة مصرية لمحمد منير..

ممثل ومغني

عندما قدم شاهين عام 1994 فيلمه "المُهاجر"، لم يكتف بالتمثيل، بل قام بالمشاركة بالغناء بمشهد رئيسي كامل، وقام بأداء أغنية "خد عينيا شوفه بيها".

"جو" مؤلفًا

وفي سنة 1986 كتب يوسف شاهين بنفسه كلمات أغنية "حدوتة حتتنا، التي غناها الفنان محسن محيي الدين في فيلم "اليوم السادس".

ملحن وشاعر

فى فيلمه "سكوت هنصور" الذي قدمه عام 2001، واختار لطيفة لتقوم ببطولته، لم يكتف بكونه يقدم عملا يتناول حياة مطربة، وشارك مع الشاعرة كوثر مصطفي في كتابة أغنية "بحبك آه"، وعندما تأخر الموسيقار كمال الطويل في تلحين أغنية "قبل ما" لحن يوسف شاهين الأغنية بنفسه .

فيديو قد يعجبك: