أبرز المحطات الفنية في مشوار "لورانس العرب" عمر الشريف

03:48 م الإثنين 10 يوليو 2017
أبرز المحطات الفنية في مشوار "لورانس العرب" عمر الشريف

عمر الشريف

كتبت- منال الجيوشي:

هو واحد من أشهر نجوم السينما العربية، واسم لامع في سماء السينما العالمية، عُرف بوسامته وانطلق للعالمية بعدما رشحه المخرج الأمريكي ديفيد لين لبطولة فيلم "لورانس العرب".

النجم العالمي عمر الشريف، الذي تحل اليوم الذكرى الثانية على رحيله، والذي ترك إرثا فنيا كبيرا من الأعمال الخالدة، سواء في السينما المصرية أو العالمية.

ومن أبرز الأعمال في مشوار الفنان العالمي..

صراع في الوادي

في عام 1954، اختاره المخرج العالمي يوسف شاهين، لبطولة فيلم "صراع في الوادي"، واختار له اسم "عمر" بدلا من اسمه الحقيقي "ميشيل ديمتري شلهوب"، ووقتها لم يكمل "الشريف" 19 عاما، وبعدها انطلق عمر الشريف لبطولة عدد من الأعمال، بعد أن بدأ أول أعماله الفنية ببطولة مطلقة أمام "سيدة الشاشة العربية" فاتن حمامة.

سيدة القصر

من أشهر كلاسيكيات السينما المصرية فيلم "سيدة القصر"، والذي تدور أحداثه حول فتاة فقيرة تتزوج من شاب ثري، ويحاول رفاقه طيلة الوقت التفريق بينهما، حتى يتمكنون من الاستيلاء على ثروته الطائلة، الفيلم بطولة فاتن حمامة، استيفان روستي، زوزو ماضي، عمر الحريري، ومن تأليف حسين حلمي المهندس، وإخراج كمال الشيخ.

نهر الحب

كوّن الفنان عمر الشريف، مع زوجته السابقة "سيدة الشاشة العربية" فاتن حمامة، ثنائيا لا يُنسى، وفي هذا الفيلم تجسد "فاتن" دور سيدة متزوجة من رجل ثري متسلط، لا يجمع بينهما سوى حياة رتيبة، يعاملها فيها بقسوة دون اعتبار لزوجته، وتتقابل بعدها صدفة مع "خالد" وتقع في غرامه، إلا أنه يتوفى في النهاية، ويحول زوجها بعد ذلك بينها وبين طفلها، حتى تموت في النهاية، الفيلم بطولة زكي رستم، عمر الحريري، زهرة العلا، ومن تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار.

في بيتنا رجل

جسد الفنان الراحل في هذا الفيلم شخصية "إبراهيم" الشاب المصري الثائر، الذي يكوّن مع عدد من أصدقائه خلية فدائية ثائرة على الاحتلال الانجليزي، وصُنف الفيلم على أنه ضمن أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو بطولة رشدي أباظة، زبيدة ثروت، حسن يوسف، حسين رياض، ومن تأليف إحسان عبدالقدوس، يوسف عيسى، وإخراج هنري بركات.

لورانس العرب

هو أول فيلم أمريكي في تاريخ النجم الكبير، بعدما اكتشفه المخرج العالمي ديفيد لين، وعلى الرغم من أنه جسد في فيلم "لورانس العرب" شخصية "الشريف علي"، إلا أن الفنان الكبير عُرف حتى الآن باسم "لورانس العرب"، نظرا لاعتزاز جمهوره واحدا من أشهر النجوم العرب في السينما الأمريكية، وكان هذا الفيلم بمثابة انطلاقة حقيقية للنجم الكبير في عالم السينما الهوليودية، وشارك بعدها في بطولة عدد كبير من الأفلام.

إشاعة حب

جسد الفنان الراحل في هذا الفيلم شخصية "حسين"، الشاب الملتزم الذي يحب ابنة خاله، ويلجأ بالتعاون مع خاله لإطلاق إشاعة تفيد بأنه مرتبط بقصة حب مع الفنانة هند رستم، حتى ينكشف الأمر في النهاية، الفيلم بطولة يوسف وهبي، سعاد حسني، عبدالمنعم إبراهيم، ومن تأليف محمد أبو سيف، علي الزرقاني، وإخراج فطين عبدالوهاب.

لوعة الحب

جمع الفيلم لأول مرة بين الفنان عمر الشريف، والفنانة الكبيرة شادية، وجسد فيه دور شاب يحب زوجة صديقه، حتى يبتعد في النهاية عنها، الفيلم بطولة أحمد مظهر، عزيزة حلمي، عبدالغني النجدي، ومن تأليف جليل البنداري، وإخراج صلاح أبو سيف.

صراع في النيل

شارك الفنان عمر الشريف في هذا الفيلم بدور "محسب"، الشاب الصعيدي الذي يقع في غرام "راقصة موالد"، توهمه بالحب حتى تتمكن من سرقة أمواله، الفيلم بطولة هند رستم، رشدي أباظة، حسن حامد، ومن تأليف علي الزرقاني، وإخراج عاطف سالم.

الأراجوز

يجسد "الشريف" في هذا الفيلم شخصية رجل يحرك "أراجوز"، ويعمل بهذه المهنة منذ طفولته، ويتزوج من سيدة بسيطة وينجب منها طفلا، إلا أن ابنه الأكبر يتحول من الفقر الشديد للثراء، فيتمرد عليه، خاصة بعد زواجه من ابنة رجل أعمال كبير، الفيلم بطولة ميرفت أمين، هشام سليم، سلوى خطاب، وتأليف وإخراج هاني لاشين.

المواطن مصري

جسد الفنان الكبير في هذا الفيلم، شخصية "عمدة" ظالم، يبدل أوراق ابنه بأوراق ابن فلاح فقير في القرية، حتى لا يذهب ابنه للجيش أثناء الحرب، الفيلم بطولة عزت العلايلي، عبدالله محمود، خالد النبوي، صفية العمري، حسن حسني، إنعام سالوسة، ومن تأليف يوسف القعيد، وإخراج صلاح أبو سيف.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان