"صلاح الدين" و"البرنس علاء".. أبرز أدوار "الفارس" أحمد مظهر

04:37 م الإثنين 08 مايو 2017
"صلاح الدين" و"البرنس علاء".. أبرز أدوار "الفارس" أحمد مظهر

كتبت- منال الجيوشي:

استحق الفنان أحمد مظهر، والذي تحل اليوم ذكرى وفاته، لقب "فارس السينما العربية" عن جدارة، حيث قدم عددا كبيرا من الأعمال التي جعلته واحدا من نجوم الصف الأول، واستطاع اثبات أنه ممثل قدير يجيد لعب كل الأدوار والشخصيات، بعيدا عن بداياته كرجل عسكري، قبل التحاقه بالسينما نجما بارزا بين نجومها.. وهذه أشهر الأدوار التي قدمها مظهر..

الناصر صلاح الدين

صُنف هذا الفيلم كواحد من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، حيث يعتبر واحدا من كلاسيكيات السينما، ويدور حول تحرير العرب لأرض المقدس، من يد الصليبين، وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم منهم صلاح ذو الفقار، زكي طليمات، ليلى فوزي، نادية لطفي، وشارك في كتابة الفيلم يوسف السباعي، نجيب محفوظ، عبدالرحمن الشرقاوي، وأخرجه يوسف شاهين.

رد قلبي

يعتبر هذا الفيلم هو أول أفلام الفنان الكبير أحمد مظهر، وقد أقنعه الكاتب يوسف السباعي، بالاشتراك في العمل، وبالفعل جسد مظهر في هذا الفيلم شخصية "البرنس علاء"، الذي يرفض حب أخته الأميرة إنجي لعلي "ابن الجنايني"، وكان أحد أشهر أدواره، والفيلم بطولة شكري سرحان، صلاح ذو الفقار، مريم فخر الدين، زهرة العلا، حسين رياض، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

كلمة شرف

هذه المرة كان مظهر فارسا، ولكن ليس لأنه يمتطي جواد، بل كان فارسا بأخلاقه التي جعلته وهو مأمور السجن، يوافق على زيارة السجين لزوجته داخل منزلها نظرا لظروف مرضها، والفيلم يعتبر واحدا من الأفلام التي غيرت من قوانين زيارة السجناء لذويهم، وظهر فيها نبل أخلاق "المأمور"، بعد تعاطفه مع السجين الذي جسد شخصيته فريد شوقي، وشاركهما البطولة هند رستم، نور الشريف، وظهر الفنان رشدي أباظة، كضيف شرف للفيلم.

الشيماء

"بيجاد بني سعد"، من الشخصيات التي جسدها الفنان الراحل وكانت من العلامات البارزة في تاريخه، وقد جسد في هذا الفيلم شخصية "بيجاد" زوج "الشيماء" ابنة حليمة السعدية مرضعة رسول الله، والفيلم بطولة سميرة أحمد، أمينة رزق، وتأليف صبري موسى، وأخرجه حسام الدين مصطفى.

واإسلاماه

تدور أحداث الفيلم حول غزو التتار لمصر، وتصدي الشعب المصري لهذا العدوان تحت قيادة "قطز"، وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من ألمع نجوم السينما من بينهم محمود المليجي، رشدي أباظة، لبنى عبدالعزيز، فريد شوقي، تحية كاريوكا، ومن تأليف علي أحمد باكثير، وإخراج أندرو مارتون.

الأيدي الناعمة

جسد الفنان أحمد مظهر في هذا الفيلم شخصية أحد الأثرياء الذي يفلس، ولكنه يحتفظ بـ"نعرة" تجعله دائما لا يحب العمل، وتدور الأحداث فيما بعد حتى يقتنع أن العمل هو الملاذ الوحيد لتحقيق الذات، الفيلم بطولة صلاح ذو الفقار، مريم فخر الدين، صباح، ليلى طاهر، ومن تأليف توفيق الحكيم، وإخراج محمود ذو الفقار.

الليلة الأخيرة

جسد أحمد مظهر في هذا الفيلم شخصية طبيب، يحاول مساعدة مريضة لجأت إليه بحل لغز في حياتها، حينما فوجئت أن كل من حولها يقنعونها أنها شخصية أخرى، والفيلم بطولة محمود مرسي، فاتن حمامة، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج كمال الشيخ.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان