إعلان

بالفيديو.. تعرف على أشهر جمل في تاريخ السينما المصرية

03:41 م الأحد 30 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:
تزخر السينما المصرية بعديد من الأفلام والشخصيات التي ما زالت بعض كلماتها عالقة في أذهان الجمهور، حتى أن هناك البعض يستخدمها، وأصبحت ضمن التراث الثقافي الذي أنتجته السينما المصرية.

ومن أشهر هذه الجمل.

أحلى من الشرف مفيش

توفيق الدقن.. ملك الإفيهات

يمتلك الفنان توفيق الدقن نصيب الأسد من الإفيهات الشهيرة في تاريخ السينما، فلا ينسى أحد الجملة الشهيرة في فيلم "أحبك يا حسن"، حينما قال "أحلى من الشرف مفيش"، كما ردد عبارة " أنا عبده دنس".

وفي فيلمه الشهير "ابن حميدو" عندما جسد شخصية "الباز أفندي"، حينما كان يردد "صلاة النبي أحسن"، وفي فيلم "سر طاقية الاخفاء" حينما قال " العلبة دي فيها فيل".

وفي فيلمه الشهير "الشيطان يعظ"، حينما قال "الناس كلها بقت فتوات، أمال مين اللي هينضرب"، كذلك عبارته الشهيرة في فيلم "على باب الوزير" حينما قال "أنا راجل لعين يا أخي".

فتشني فتش

قالها الفنان إسماعيل ياسين، من خلال أحداث فيلمه الشهير "ابن حميدو".

خلاص هتنزل المرة دي

من أشهر شخصيات السينما المصرية شخصية "المعلم حنفي"، والتي جسدها الفنان الراحل عبد الفتاح القصري، من خلال أحداث فيلم "ابن حميدو"، وجسد الفنان الراحل في هذا الفيلم شخصية شيخ الصيادين ضعيف الشخصية، حينما قال لزوجته "الفلوس اللي تدخل جيب الأسد لا يمكن تطلع من جيبه أبدا"، لترد قائلة "حنفي"، فيرد "مفيش حنفي، أنا قلت كلمة، وكلمتي لا يمكن تنزل الأرض أبدا"، فتنهره بصوت عالي "حنفي"، فيرد قائلا "خلاص هتنزل المرة دي، إنما إعملي حسابك المرة الجاية، لا يمكن تنزل أبدا".

مدام.. تسمحيلي بالرقصة دي

مشهد لا ينسى من فيلم "سيدة القصر"، حينما توجه الفنان الكبير استيفان روستي، للفنانة فردوس محمد قائلا "مدام، تسمحيلي بالرقصة دي"، لترد عليه قائلة "حد حايشك يا أخويا ما ترقص"، فيرد عليها قائلا "كدة طب أروح أتحزم وأجيلك".

هو بعينه بغباوته وشكله العكر

قالها رياض القصبجي، أو الشاويش عطية، من خلال أحداث فيلم "إسماعيل ياسين في الأسطول"، حينما كاد يجن من غباء العسكري إسماعيل.

الحشيش لو حلال أدينا بنشربه، ولو حرام أدينا بنحرقه

قالها الفنان الكبير نور الشريف، في فيلم "العار".

كنت مغفل، غزال يهبل

قالها الفنان عبد المنعم مدبولي، من خلال أحداث فيلم "الحفيد".

جاي تعزي ولا جي تهرج!

جملة قالها صاحب العزاء للفنان يحيى الفخراني في فيلم الكيف، ليرد الفنان بهستريا من الضحك "جاي اهرج"..لينقلب سرادق العزاء.

جواز عتريس من فؤادة باطل

على عكس العبارات الكوميدية، جاءت هذه الجملة الشهيرة من خلال أحداث فيلم "شيء من الخوف"، وتعتبر اسقاطا سياسيا.

توبنا إلى الله

قالها الفنان يحيى شاهين، وهو يجسد الشخصية الأشهر "سي السيد"، من خلال أحداث فيلم "بين القصرين".
الحساب وصل من ساعة ماحصل توبنا إلى الله

خالتي بتسلم عليك

تعتبر هذه العبارة واحدة من أشهر الجمل في تاريخ السينما، فبعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يتعبرونها "عبارة ساذجة"، أن تقال في فيلم يتحدث عن بطولة من البطولات المصرية، من خلال أحداث فيلم "مهمة في تل أبيب".

حضرتك بتاع الكلب

جملة شهيرة وجهها "أستاذ حمام"، والذي جسد شخصيته الفنان الراحل نجيب الريحاني، من خلال أحداث فيلم " غزل البنات"، حينما دخل موظف مهمته الاعتناء بالكلب، واعتقد "حمام" أنه "الباشا" صاحب القصر.

 

لأننا كنا رجالة وواقفين وقفة رجالة

قالها الفنان الكبير محمود المليجي، من خلال أحداث فيلم "الأرض".

 

إنسان الغاب طويل الناب

قالتها الفنانة الراحلة زينات صدقي، من خلال أحداث فيلم "ابن حميدو"، حينما إدعت أنه حاول الهجوم عليها.

فيديو قد يعجبك: