إعلان

ناقد سينمائي: "مهرجان الإسماعيلية" عانى من العديد من المشكلات

06:13 م الثلاثاء 25 أبريل 2017

مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي وعبدالله الصاوي:

تشكلت لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين هذا العام في الدورة التاسعة عشر من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي، من "رامي المتولي، نادر رفاعي، لمياء فتحي"، وبعد مشاهدة مجموعة الأفلام التسجيلية الطويلة المشاركة بالمسابقة الرسمية، قررت اللجنة منح الجائزة التي تحمل اسم الناقد الكبير سمير فريد، لفيلم نجح في تحدي الظروف الصعبة من أجل تقديم معالجة متميزة لموضوع إنساني مهم بأسلوب بصري آخاذ، بحسب اللجنة.

كما نجح في التعبير عن أهوال الحرب على أكراد كوباني في مواجهتهم لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وترجمته بلغة سينمائية مميزة، وهو الفيلم الهولندي "راديو كوباني"، الذي أخرجه ربير دوسكي.

وفي تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، تحدث الناقد رامي المتولي عن المشكلات التي واجهت الدورة الـ19 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، موضحا "كان فيها مشكلة رئيسية وهي ضغط الفعاليات في عدد أيام أقل، بسبب الاحتفال بعيد تحرير سيناء، فكانت المشكلة عدم التنسيق بين الوزارات، خاصة في ظل عدم وجود فنادق كافية، تتناسب مع استقبال المحافظة للمهرجان ولمؤتمر الشباب، الأمر الذي أثر سلبا على المهرجان".

وشدد رامي على أهمية مهرجان الإسماعيلية، وتمسك المحافظة بإقامته على أرضها كل عام، خاصة وأنه المهرجان الوحيد المتخصص في الأفلام التسجيلية والقصيرة، لافتا إلى أن تقليص مدة المهرجان أدى لإلغاء بعض العروض والفعاليات وهو الشئ الذي أثر بالسلب على انتشار عروض الأفلام كما كان مقررًا من قبل رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا، حيث كان من ضمن الخطط هو عرض أفلام دورة هذا العام في المقاهي والتجمعات والأماكن المفتوحة منها حديقة الأسرة.

وأشار إلى أن مسابقات المهرجان، مثل مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، شهدت مشاركة أفلام جيدة هذا العام، بعيدا عن المسابقة الرئيسية -الأفلام التسجيلية الطويلة-، والتي كانت نسبة الأفلام ذات المستوي الفني المتوسط والضعيف فيها أكبر بكثير وصلت إلى 70%، إذ عانت من إيقاع بطيء والتركيز على قضايا اللاجئين بشكل مبالغ في عدد الأفلام دون تنويع في الموضوعات.

يُذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، انطلقت فعالياته يوم الأربعاء الماضي، واستمرت حتى 23 أبريل الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان