الجمعة 02 شعبان 1438     الموافق 28 أبريل 2017

اليوم علي مصراوي

ما بين المواطنة والاضطهاد.. أبرز الأفلام التي تناولت العلاقة بين المسلمين والمسيحيين

Print
ما بين المواطنة والاضطهاد.. أبرز الأفلام التي تناولت العلاقة بين المسلمين والمسيحيين
الناصر صلاح الدين

كتبت- منال الجيوشي:

شهدت السينما المصرية عبر تاريخها، مناقشة عدد من القضايا في المجتمع، ولعل العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، هي واحدة من أكثر القضايا الشائكة التي قدمتها السينما المصرية.

وهنا نستعرض معكم 10 أفلام تناولت العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في السينما المصرية..

حسن ومرقص وكوهين

واحد من الأفلام التي عرضت أطياف الشعب المصري في ذلك الوقت، فيحكي الفيلم عن ثلاثة أصدقاء مسلم ومسيحي ويهودي، يشتركون في خداع شاب عندما يكتشفون أنه سيرث إرثا كبيرا، وفي هذا الفيلم ظهر الثلاثة دون تفضيل طرف على الآخر، الفليم بطولة استيفان روستي، حسن فايق، عبد الفتاح القصري، ومن إخراج فؤاد الجزايرلي.

الشيخ حسن

ناقش الفيلم قصة زواج فتاة مسيحية من شاب مسلم، وتدور الأحداث حول معارضة أهلها لارتباطها بشاب مسلم، حتى تموت الفتاة في نهاية الفيلم بعد ولادة طفلها من "الشيخ حسن"، بعد أن تشهر اسلامها، وعلى الرغم من فكرة الفيلم الغير مسبوقة، إلا أن الفيلم تم عرضه في السينمات عام 1954، وهو من بطولة حسين صدقي، ليلى فوزي، وتأليف عبد المنعم شاكر، وإخراج حسين صدقي.

الناصر صلاح الدين

ظهرت في الفيلم شخصية "عيسى العوام"، القائد العربي المسيحي ضمن صفوف الجيش العربي، والذي يقع في غرام فارسة من الصليبيين، حيث ترفض حبه في البداية لأنه "عربي"، وتناول الفيلم وقوف الجندي المسيحي جنبا إلى جنب مع الجندي المسلم، تحت راية واحدة وهي تحرير بيت المقدس، الفيلم بطولة أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، قصة يوسف السباعي، وإخراج يوسف شاهين.

بحب السيما

أثار فيلم "بحب السيما" ضجة كبيرة وقت عرضه، حيث يعرض الفيلم تفاصيل حياة أسرة مسيحية، كما يناقش الفيلم أدق التفاصيل لهذه الأسرة الصغيرة من خلال علاقتهم بجيرانهم، والكنيسة، والمسلمين، الفيلم بطولة ليلى علوي، محمود حميدة، وتأليف هاني فوزي، وإخراج أسامة فوزي.

التحويلة

تدور أحداث الفيلم حول رجل مسيحي يتم سجنه ظلما، وفي السجن يتعاطف معه ظابط مسلم، ويحاول مساعدته برفع الظلم عنه، وتدور الأحداث بعد ذلك، لتنتهي بمقتل المسلم والمسيحي، على يد ظابط أراد التنكيل بهما، الفيلم بطولة فاروق الفيشاوي، نجاح الموجي، وتأليف وجيه أبو ذكري، وإخراج آمالي بهنسي.

حسن ومرقص

من أشهر الأفلام التي تناولت العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، من خلال أسرة مسلمة، وأخرى مسيحية، يلجأون للعيش مع بعضهما البعض، ليكتشفان أن الكراهية ما هي إلا أكذوبة صدقها الطرفان، حيث تنتهي أحداث الفيلم بتصدي الأسرتين للمتطرفين من الجانبين، الفيلم بطولة عمر الشريف، عادل إمام، وتأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام.

واحد صفر

يعرض الفيلم ضمن أحداثه شخصية إمرأة مسيحية، تجسد شخصيتها الفنانة إلهام شاهين، التي تسعى للحصول على الطلاق من زوجها، ولكنها لا تستطيع بسبب قوانين الكنيسة، الفيلم بطولة خالد أبو النجا، نيللي كريم، وتأليف مريم ناعوم، وإخراج كاملة أبو ذكري.

الرهينة

تدور أحداث الفيلم حول اختطاف عالم مصري مسيحي، ومحاولة شاب مسلم إنقاذه، حتى يتمكن بالفعل من إنقاذ العالم المصري، كما يعرض الفيلم العلاقة بين المسلمين والمسيحيين من خلال معيشتهم جميعا في شقة واحدة تجمعهم، الفيلم بطولة أحمد عز، صلاح عبد الله، وتأليف نبيل فاروق، وإخراج ساندرا نشأت.

فيلم هندي

تدور أحداث الفيلم حول العلاقة بين صديقين مسلم ومسيحي، ومحاولة كل واحد منهما التضحية من أجل الآخر، الفيلم بطولة أحمد آدم، صلاح عبد الله، ومن تأليف هاني فوزي، وإخراج منير راضي.

لا مؤاخذة

تدور أحداث الفيلم حول طفل مسيحي، تضطر أمه لنقله لمدرسة حكومية عقب وفاة والده، فيدعي أمام الجميع أنه مسلم، خوفا من الاضطهاد، حيث تتوالى الأحداث، ليتم اكتشاف أنه طالب مسيحي، الفيلم بطولة أحمد داش، كندة علوش، وتأليف وإخراج عمرو سلامة.

اشترك في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة لمعرفة أخبار أهل الفن

اضف تعليق

موقع مصراوي غير مسئول عن محتوى التعليقات ونرجو الالتزام باللياقة في التعبير

الي الاعلي