إعلان

تفاصيل الدورة العاشرة من مهرجان "القاهرة الدولي لسينما المرأة"

05:38 م السبت 04 مارس 2017

مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

على مدار خمسة أيام تستمر فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان "القاهرة الدولي لسينما المرأة"، والذي تنطلق فعالياته اليوم السبت، لتنتهي في 9 مارس الجاري.

يشارك في الدورة العاشرة، ٥٩ فيلماً من٢٣ دولة، وسيتم مناقشة الأفلام مع مخرجات من "لبنان، تشيلي، الأرجنتين، الدنمارك، جمهورية التشيك، فنلندا وسويسرا".

يفتتح الدورة العاشرة الفيلم الأرجنتيني "فرانسسكو سانكتيس وليلته الطويلة"، وهو من الأفلام التي شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان"، ونال العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية أخرى، يُعرض الفيلم في قسم البرنامج الدولي الذي يحتوي على ١٣ فيلماً من بينها "المواسم في كينسي- أربعة بورتريهات لجون برجر" من انجلترا، الذي يستعرض حياة وأفكار المفكر جون بیرجر.

كما يشارك في قسم البرنامج الدولي "جولستان– أرض الزهور" من كندا، "ظلال المساء" من إيطاليا، "٤ ملوك" من ألمانيا، "وقفة" من فنلندا، "البستنيو على طريقة أمي" من إسبانیا، "طبخ جدتي" من الولايات المتحدة الأمريكية.

ويشهد قسم "قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية" مشاركة ٨ أفلام، من بينها أفلام ناطقة باللغة العربية، مثل الفيلم المصري "أسبوع ويومين"، والفيلم اللبناني "جغرافيات"، أما الأفلام الناطقة باللغة الإسبانية في هذا القسم فتشمل فيلم "عاصفة" من المكسيك، والذي حاز على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية، بالإضافة إلى "برتا لا تموت" و"ألبا".

وخصص المهرجان قسم "نظرة على أعمال مخرجة" لهذا العام، للاحتفاء بالمخرجة الفرنسیة "آنيس فاردا" رائدة أفلام "الموجة الجديدة"، ويعرض عشرة أفلام مختارة من أفلامها، هي: "شواطئ آنيس"، "الفهود السود"، "تحية للكوبيين"، "أحبة على جسر مكدونالد"، "جاكو دي نونت"، "المتشردة"، "العم یانكو، "أولیس" و"جامعو المخلفات وأنا".

ويقدم المهرجان، بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيسه في عام ٢٠٠٨، قسم أفضل أفلام في العشر سنوات، وسوف يشاهد الجمهور في هذا القسم مجموعة مختارة من الأفلام التي عُرضت في الدورات السابقة للمهرجان، وهي "أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها" من سوريا، "١٢ لبناني غاضب" من لبنان، "عن الشعور بالبرودة" من مصر، "أبناء بينوشيه" من تشيلي، "رحلة في الرحيل" من فلسطين، "المدينة الصامتة" من هولندا، "المهنة: صانعة أفلام وثائقية" من إيران، "السماء الصغيرة" من الأرجنتين، و"مقاومة" من إسبانيا.

اختارت إدارة المهرجان دولة سويسرا، لتكون ضيف الشرف الدورة العاشرة، وسوف يعرض في هذا القسم أربعة أفلام سويسرية هي: "أن أشبه أمي"، "كوبك"، "يوم أن سقطت الشمس"، و"حياة أخرى"، كما ستقوم المخرجة السويسرية دومينيك مارغوت بإلقاء محاضرة عن الفيلم التسجيلي.

وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي، سيعرض المهرجان في جامعة القاهرة فيلم "أبناء بينوشيه"، يليه مناقشة مع مخرجة العرض، وسينظم يوم ٨ مارس بالتعاون مع جامعة القاهرة ومسرح الفلكي، يوم من الفعاليات الثقافية يشمل عروض موسيقية حية وعروض أفلام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان