إعلان

سينما 2017.. غياب الشعبي وسيطرة الكوميدي وتفوق إيرادات الأكشن

07:20 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

افلام سينمائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

شهدت الخريطة السينمائية في 2017، عدة ظواهر، ما بين صعود أسهم الكوميديا من حيث الكم، وسيطرة الأكشن على الإيرادات، وغياب الأفلام الشعبية التي كانت المسيطرة لفترة، وقبل بداية عام جديد، يحمل آمالًا وأحلامًا بنجاحات أكبر، نستعرض أبرز ما مرت به السينما في 2017..

- سيطرت الأفلام الكوميدية على إنتاج 2017، إذ ضمت الخريطة السينمائية عدد كبير من الأفلام التي دارت أحداثها في إطار كوميدي، منها "القرموطي في أرض النار، بنك الحظ، خير وبركة، شنظة حمزة، عنتر ابن ابن ابن شداد، عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكاره، مش رايحين في داهية، ممنوع الاقتراب أو التصوير، ياباني أصلي، يا تهدي يا تعدي، يجعلو عامر".

- رغم أن الأفلام الكوميدية كانت هي المسيطرة على الخريطة السينمائية، إلى أن أفلام "الأكشن"، هي التي تربعت على عرش الإيرادات، إذ احتل فيلم "الخلية" المركز الأول، بينما جاء فيلم "هروب اضطراري" في المركز الثاني.

- 3 أفلام تجاوزت إيراداتها 20 مليون جنيه، هي "الخلية" حقق أكثر من 55 مليون جنيه، "هروب اضطراري" تجاوزت إيراداته 53 مليون، و"تصبح على خير" 26 مليونًا.

- تراجع وجود الأفلام القائمة على الخلطة الشعبية، والتي سيطرت السنوات الماضية على خريطة السينما، وكانت تقوم أحداثها في حارة شعبية، مع وجود مطرب شعبي وراقصة.

- شارك الفنان محمد رمضان بثلاثة أفلام، هي "آخر ديك في مصر"، "جواب اعتقال"، والجزء الأول من فيلم "الكنز".

- لم تشهد الخريطة سوى فيلم واحد مأخوذ عن نص أدبي، وهو فيلم "مولانا" الذي حقق نجاحًا كبيرًا وجدلًا واسعًا، والفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير إبراهيم عيسى.

- عودة مجموعة من الفنانين إلى شاشة السينما بعد فترة غياب، منهم "محمد هنيدي، أحمد عز، أحمد عيد، مصطفى قمر، هند صبري، عمرو واكد".

- شارك الفنان بيومي فؤاد في 12 فيلمًا، منها "بنك الحظ، ممنوع الاقتراب أو التصوير، هروب اضطراري، يجعلو عامر، عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكاره، مولانا، بشتري راجل".

- تواجدت السينما المصرية في عدد من مهرجانات العالم، ونالت إشادات من الجمهور والنقاد، ومن أبرز الأفلام التي شاركت بمهرجانات في 2017 "مولانا"، "طلق صناعي"، "شيخ جاكسون"، "فوتو كوبي"، "بلاش تبوسني".

- كما شهد عام 2017 طرح أكثر من فيلم بتكلفة إنتاجية منخفضة، منها "هروب مفاجئ"، "كارت ميموري"، "ليل داخلي"، "عمارة رشدي".

 

فيديو قد يعجبك: