إعلان

تعرّف على أفلام سعودية نافست في المهرجانات العالمية

01:41 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

كتبت - سما جابر:

وافقت إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، أمس الإثنين، على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة العربية السعودية.

ووضعت الهيئة عدة شروط للموافقة على منح التراخيص، أولها أن محتوى العروض سيخضع للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، كما أن العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثرٍ وهادف، لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.

وبالتزامن مع هذا القرار، يرصد "مصراوي" أهم الأفلام السعودية التي أُنتجت مؤخرًا وحازت عدة جوائز عالمية.

وجدة

حصل الفيلم على 3 جوائز عالمية أثناء عرضه في مهرجان البندقية السينمائي التاسع والستين: "الاتحاد الدولي لفن السينما، إنتر فيلم، وسينما فناير".

وحصلت مخرجة الفيلم والكاتبة هيفاء المنصور على جائزة المهر الذهبي لأفضل فيلم روائي عربي في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

ووقع الاختيار على "وجدة" ليكون ضمن الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم بلغة أجنبية عام 2013، وهو أول فيلم سعودي يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة من العالمية.

1

بركة يقابل بركة

آخر الأفلام السعودية التي جرى إنتاجها، وحقق نجاحًا كبيرًا، إذ حصد عدة جوائز منها جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الفيلم العربي في روتردام، بدورته الخامسة.

كما حصد الفيلم جائزة "PRIZE WINNER FORUM 2016" بمهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ66، مناصفة مع فيلم "Les Sauteurs".

واُختير الفيلم لتمثيل المملكة السعودية في جوائز الأوسكار لفئة أفضل فيلم أجنبي، وأيضًا للمنافسة ضمن العروض الخاصة بالدورة الـ41 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

2

هيفاء المنصور

لا يمكن إنكار دور المخرجة هيفاء المنصور صاحبة فيلم "وجدة"، أول سيدة سعودية تخرج فيلمًا روائيًا طويلًا في تاريخ المملكة، والتي تقدم عدة محاولات لإدخال السينما السعودية ضمن منافسة باقي الدول الأخرى.

قدمت أول فيلم روائي طويل لها "وجدة" عام 2012 ونال الفيلم اهتمامًا دوليًا كبيرًا، لكونه أول فيلم سينمائي يُصوَّر بالكامل في العاصمة السعودية الرياض.

وبجانب فوز فيلمها الأول بثلاث جوائز، حصلت على عدة جوائز أخرى منها الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي، وهي أول جائزة ذهبية في تاريخ السينما السعودية.

وشاركت بفيلمها الأخير "Mary Shelley"، ضمن فعاليات مهرجان تورنتو 2017.

34

فيديو قد يعجبك: