إعلان

نجوم الفن يتحدثون عن دور السينما في التصدي للإرهاب بمنتدى شباب العالم

01:24 م الأربعاء 08 نوفمبر 2017

شرم الشيخ- أ ش أ:
حذر الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية فى كلمته أمام ندوة "دور السينما في مواجهة الإرهاب والتطرف"، المُقامة ضمن فعاليات منتدى "شباب العالم" في شرم الشيخ، من المحتويات الفنية كالأفلام وغيرها من الأعمال التي يتم بثها بعيدًا عن الوسائل الرسمية، مما يضر بحقوق البعض ويضر بقيم المجتمع الإسلامية والاجتماعية، مبينا أهمية خضوع المحتوى الفني للمراجعة للتأكد من عدم بث سموم بالمجتمع، وبما لا يتعارض مع حرية الرأي والعرض الفني المسؤول.

وأكد السينارست الدكتور مدحت العدل على أهمية دعم الدولة لصناعة السينما وإبراز القيم الاجتماعية، مبينا أن التطرف والإرهاب غريب عن القيم والعادات المصرية.

وأوضح العدل خلال الندوة، أن الأعمال الفنية الإيجابية ومن أهمها السينما، أكثر الطرق وصولا للوجدان والتوعية من أثار التطرف الديني والتشدد ولنشر قيم التسامح ونشر الثقافة والتنوير وحرية الرأى كقضايا اجتماعية هامة، منتقدًا الأعمال الفنية التي اهتمت بالعنف والسوقية.

وأشار إلى دور الإعلام و الأفلام السينمائية لنشر القيم الإيجابية، محذرا من الدور السلبي في هذا الصدد بتقديم نماذج سينمائية أو إعلامية ضد قيم المجتمع.

وقال إن السينما الملتزمة أكثر قدرة وشفافية فى التعامل مع والواقع، كاشفا عن مشاركته بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي في لجنة تباشر عملها حاليًا، لتفعيل الدور التوعوي للسينما، منتقدا الجمهور الذي يقبل على الأفلام الهابطة والمنتجين الذين يمولون تلك الأفلام والرقابة التي تعيق العمل الفني المميز.

وأكدت الفنانة أمينة خليل في كلمتها في الندوة، على أهمية مناقشة القضايا التي تهم الشباب في أعمال فنية راقية واستثمار وسائل التواصل الاجتماعي في هذا الصدد، وكذلك الموسيقى في إلهام حماس الشباب، وبث قيم المواطنة والتسامح، مستعرضة أعمالها التي اهتمت بذلك .

ومن جانبها رأت الفنانة بشرى أهمية الإرادة لإنتاج عمل سينمائي، لنشر القيم الإيجابية مع التركيز على الأعمال الإيجابية والكوميديا الراقية، ودعم الدولة لعمل فني متميز للتركيز على القيم النبيلة، مطالبة بالاستثمار في صناعة السينما لدعم هذا التوجه.

كما أكد الممثل الهندي راجا خلال الندوة، أن السينما تلعب دور في لتصدي للإرهاب والكراهية والتشدد ونشر قيم التسامح والتعليم وقبول الأخر بعيد عن لون أو عرق أو جنسية واستثمار التقنيات الفنية الباهرة، مستعرضا تجربة بلاده السينمائية في هذا الصدد .

فيديو قد يعجبك: