إعلان

شريف البنداري: مصر الدولة الوحيدة بالعالم التي تحذف جمل حوارية من الأفلام

04:44 م الثلاثاء 28 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي: 

قال المخرج شريف البنداري، إن قصة فيلم "علي معزة وإبراهيم"، كتبها المخرج إبراهيم البطوط، بينما شارك هو مع أحمد عامر في كتابة السيناريو والحوار، وكتبا 17 نسخة على مدار عامين.

وأضاف في ندوة أقيمت عقب عرض فيلم "علي معزة وإبراهيم" في المسرح الصغير، ضمن برنامج "السينما المصرية الجديدة"، في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، "جذبني في السيناريو أنه عن شخصيات لم اعتاد على مشاهدتها في السينما المصرية، شخصيات لا تُقدم بصورة نمطية، ووجدت فيه شخصيات من طبقة اجتماعية يتم تصويرها في إطار البلطجة لكن أنا قدمتها بصورة مختلفة، وجذبتني جدًا فكرة قبول الاختلاف، وأن فيه شخصيات مرفوضة من مجتمعاتها فحبيت اتكلم عن فكرة الرفض والقبول".

وأكد شريف أنه دائما ما كان يشاهد في السينما المصرية أثناء فترة دراسته،

أفلام تجارية، وكان يشعر أنه لن يستطيع تقديم هذه النوعية من الأفلام، وأفلام مستقلة، لا يحب تقديمها، موضحا "جرت العادة في السوق المصري أن الفيلم المستقل له سمعة بأنه ضعيف فنيا، ويعبر عن هواجس مخرج، والجمهور لا يفهمها، وحاسس إن المسافة بين المنطقتين كبيرة جدا، والفيلم منحنى مساحة لتحقيق معادلة من النوع ده".

وعن اختيار المعزة التي قامت بدور ندى، قال "بعد ما عملنا اختبار لأكثر من معزة لاختيار اللي هتعمل ندى، قعدت المعزة مع علي في البيت قبل التصوير، وكانت بتعمل اثناء التصوير حاجات عفوية كنت بصورها واستخدمها في المونتاج".

وتابع "مقصود بمشهد النهاية ورمي الزلط في النيل، أنها نقطة في مرحلة من حياتهم انتهت وبداية مرحلة جديدة"، لافتا إلى أن الفيلم تكلف في 2016 ميزانية قليلة جدا، لم تتجاوز 4 مليون ونصف جنيه.

واشار شريف إلى أن الرقابة تدخلت وحذفت لقطتين، بسبب جملتين، "النسخة المعروضة في مهرجان القاهرة ليست النسخة الكاملة التي عُرضت في دبي، ولكن تمرهرض النسخة التي تم طرحها تجاريا في مصر"، مضيفا "احنا السينما الوحيدة اللي بتحذف من الحوار، ودول تجربتها السينمائية وليدة لا تقوم بحذف أي جمل من الحوار لأن الرقابة عندهم أكثر وعيا".

فيديو قد يعجبك: