إعلان

بالصور- أزمات السينما و"قلبي المخدوع" أبرز فعاليات أمس الأحد في "القاهرة السينمائي"

12:15 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

التقى جمهور ومحبو السينما أمس الأحد، بمجموعة كبيرة من الفعاليات الفنية، التي نظمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بدأت بندوة أقيمت في المجلس الأعلى للثقافة، حملت عنوان "التحديات والصعوبات التي تواجه السينما المصرية"، بحضور عدد كبير من المهتمين بالسينما والصناعة، وفي مقدمتها "الدكتورة ماجدة واصف رئيس المهرجان، الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، السيناريست مدحت العدل، المخرج طارق العريان، المنتج حسين القلا، المنتج والموزع جابي خوري، المخرج مجدي أحمد علي".

وقال جابي خوري "لابد أن يكون هدفنا تكبير الصناعة، خاصة وأن لدينا الإمكانيات، والموهبة. اشتركت في الكثير من اللجان، وقدمنا توصيات كثيرة لها علاقة بالصناعة ولم يحدث شيء، وأشعر باليأس وأن لا شئ سيتحقق، لكن فكرت في تخفيف الطموحات بالبحث عما ينشط الصناعة بسرعة، مش عايزين خطط تتنفذ في 10 سنوات".

وأشار إلى أن أزمة السينما في رأيه ستُحل بخمس خطوات، قائلا "دعم من المركز القومي للسينما، بـ50 مليون جنيه، لأنه استثمار في مواهب هتجيب فلوس بعد كدا، تشجيع بناء دور عرض سينمائي في مصر عندنا 430 دار عرض فقط، التوزيع الجغرافي غير مناسب، والكثير منها غير صالح للاستخدام الآدمي، مكافحة القرصنة، تخفيض رسوم التصوير في جميع الأماكن العامة وشراء القنوات المصرية للأفلام المصرية".

كما شدد المخرج مجدي أحمد علي، على أن مشكلة السينما تُحل بتليفون رئاسي، لافتًا إلى أن الفنانين فشلوا في إقناع الدولة بأهمية الفن، وأنه ليس وسيلة ترفيه فقط، وأنما شريك أساسي في الكثير من الأمور التي تهم المجتمع ومنها محاربة الإرهاب.

واستقبل المسرح الصغير، أفلام "أخضر يابس" من برنامج "السينما المصرية الجديدة"، وأقيم عقب عرض الفيلم ندوة بحضور صنّاع العمل المخرج محمد حماد، المنتجة خلود سعد، والبطلة هبة علي، وعلى نفس المسرح تم عرض الفيلم الفرنسي "قلبي المخدوع" ضمن المسابقة الرسمية، وأقيمت بعده ندوة حضرها مخرجا الفيلم، وأكدا أنهما تعاونا من قبل بعدة أفلام تسجيلية وقصيرة، قبل أن يتشاركا في مناقشة فكرة فيلمهما "قلبي المخدوع"، ولم يختلفا إلا ببعض التفاصيل خلال التصوير.

وعن جمالية الصورة، قالا إن حبهما للفن التشكيلي هو السبب في ذلك، وأنهما أرادا التأكيد أن أحداثه لا علاقة لها بالواقع، والهدف من ذلك وصول فكرة الفيلم التي تسعى للكشف فقط عن تأثير الحب على شخص مثل البطل بول، الذي يبدو بالبداية منفصل تماما عن واقعه، ولا نعرف أن كان يحلم أم لا.

ومن الأفلام التي تم عرضها على مدار اليوم، فيلم "ساحة أمريكا"، و4 أفلام قصيرة في مسابقة سينما الغد الدولية، وهي "القطة الذهبية، شخص ما، الاختبار، في بيتي"، وأفلام: "حكايتي لم تُكتب بعد"، "محبس"، "مأوى صغير"، "صيد الأشباح"، "الفيل والفراشة"، "الجايدة"، "البقاء عاليًا"، "الحد الفاصل"، "العودة إلى مونتوك"، و"بستان الرمان".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان