إعلان

في الذكرى الـ44.. أفلام تحدثت عن انتصارات أكتوبر

01:57 م الخميس 05 أكتوبر 2017

كتب- محمد مجدي:

تمر اليوم الذكرى الـ44 على انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، التي تناولتها السينما في عدد من الأفلام، نستعرض أبرزها في السطور التالية..

الرصاصة لا تزال في جيبي

من أبرز الأفلام التي تناولت الحرب، تم إنتاجه عام 1974، وتدور أحداث الفيلم حول مجند مصري، يلجأ إلى الاختباء لدى أحد الفلسطينيين، بعد هزيمة 1967، وينتظر اللحظة التي يثأر فيها من العدو الإسرائيلي، ويتحقق الأمر بمشاركته في حرب أكتوبر 1973.

الفيلم بطولة محمود ياسين، حسين فهمي، يوسف شعبان، صلاح السعدني، نجوى إبراهيم، سعيد صالح، عبدالمنعم إبراهيم، وحياة قنديل.

بدور

فيلم "بدور" تم إنتاجه عام 1974، الحرب وتدور قصته حول نشالة تُدعى "بدور"، تقرر التوبة ويتزوجها صابر الذي يعود من الحرب مصابا.

والفيلم من تأليف وإخراج نادر جلال، وبطولة نجلاء فتحي، محمود ياسين، ومجدي وهبة.

العمر لحظة

فيلم "العمر لحظة" إنتاج عام 1978، وتدور أحداث الفيلم بعد هزيمة 5 يونيو 1967، حول صحفية تشارك في الجمعيات التطوعية، وتسافر إلى الجبهة لرفع الروح المعنوية للجنود، وتكتب عن الأمل والطموحات المُشرقة في عيون الأبطال.

الفيلم من بطولة ماجدة، أحمد مظهر، ناهد شريف، نبيلة عبيد، تأليف يوسف السباعي، وسيناريو وجيه نجيب وحوار عطية محمد.

أيام السادات

فيلم "أيام السادات"، من إنتاج عام 2001، تدور أحداث الفيلم حول سيرة "بطل الحرب والسلام" الراحل محمد أنور السادات، كما يتطرق للحديث عن حرب أكتوبر.

"أيام السادات" بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي، أحمد السقا، أحمد فؤاد سليم.

ومن الأفلام التي تناولت فترة سابقة على حرب أكتوبر، وتحديدًا سنوات حرب الاستنزاف:

الطريق إلي إيلات

"الطريق إلى إيلات" من إنتاج عام 1993، تدور أحداث الفيلم في عام 1969، ويتناول الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية وتمكنوا من تدمير سفينتين حربيتين والرصيف الحربي للعدو.

والفيلم بطولة كل من عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذوالفقار، عبدالله محمود، وسيناريو وحوار فايز علي، ومن إخراج إنعام محمد علي.

يوم الكرامة

فيلم "يوم الكرامة"، إنتاج عام 2004، بطولة أحمد عز، سمية الخشاب، خالد أبو النجا، محمد رياض، روجينا، ياسر جلال، محمود قابيل، وتدور أحداث الفيلم حول نفس العملية التي تناولها فيلم "الطريق إلى إيلات".

أبناء الصمت

فيلم "أبناء الصمت" من إنتاج عام 1974، وبطولة نور الشريف، محمود مرسي، ميرفت أمين ومحمد صبحي.

أغنية على الممر

رغم أن فيلم "أغنية على الممر" أُنتج عام 1972، إلا أنه يمثل أحد الأعمال الخالدة التي تجسد بطولة الجندي المصري، والفيلم من بطولة محمود مرسي، محمود ياسين، صلاح قابيل، أحمد مرعي، صلاح السعدني، وسيناريو وحوار مصطفى محرم، ومن إخراج علي عبدالخالق.

العصفور

فيلم "العصفور" إنتاج عام 1972، وواحدا من إبداعات العبقري يوسف شاهين، ويبحث من خلاله عن أسباب هزيمة 1967، ويبشر بالحرب والانتصار.

والفيلم من بطولة محسنة توفيق، صلاح قابيل، علي الشريف، محمود المليجي، سيف عبدالرحمن، سيناريو وحوار يوسف شاهين.

فيديو قد يعجبك: