إعلان

في ذكرى ميلاده.. 10 أدوار لا تنسى في مشوار "العمدة" صلاح السعدني

08:00 م الإثنين 23 أكتوبر 2017

الفنان الكبير صلاح السعدني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

يحتفل الفنان الكبير صلاح السعدني اليوم، بعيد ميلاده الـ74، حيث ولد الفنان الكبير في 23 أكتوبر 1943، وتخرج في كلية الزراعة، وتربطه علاقة صداقة وثيقة بالفنان الكبير عادل إمام، وهو شقيق الكاتب الساخر محمود السعدني.

امتاز "السعدني" بأداء أدوار وشخصيات مختلفة، عاشت في وجدان جمهوره، حيث برع في تمثيل الأعمال الدرامية، الكوميدية، الاجتماعية، وقدم أنماط كثيرة من الشخصيات، ولم يحصر نفسه في شخصية معينة، على الرغم من براعته في تقديم دور "العمدة".

وهنا نعرض لكم أبرز 10 شخصيات قدمها الفنان الكبير.

سليمان غانم

في ملحمة "ليالي الحلمية"، برع الفنان الكبير في تجسيد شخصية العمدة سليمان غانم، والتي تعتبر من أهم أعماله الفنية، حيث استطاع أن يلفت له الأنظار كنجم من نجوم الصف الأول، من خلال دوره في العمل، وشاركه البطولة يحيى الفخراني، صفية العمري، أنعام سالوسة، إلهام شاهين، هشام سليم، ممدوح عبد العليم.

حسن أرابيسك

شخصية "حسن أرابيسك"، هي شخصية ثرية بالدراما والجوانب الإنسانية، واستطاع الفنان صلاح السعدني، أن يجسدها ببراعة من خلال مسلسله الشهير "أرابيسك"، كما حصد على العديد من الجوائز بعد نجاح العمل، وشاركه البطولة هالة صدقي، كرم مطاوع، لوسي، هدى سلطان، حسن حسني، شوقي شامخ.

علواني

شارك الفنان صلاح السعدني في الفيلم الشهير "الأرض"، وهو ثاني أفضل فيلم ضمن قائمة "أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية"، وعلى الرغم من أن الفيلم ضم كوكبة من ألمع النجوم وقتها، إلا أن "السعدني" استطاع أن يلفت الأنظار بدور "علواني"، الذي يُتهم بقتل فلاحة، الفيلم بطولة محمود المليجي، يحيى شاهين، نجوى إبراهيم، عزت العلايلي، حمدي أحمد، ومن إخراج يوسف شاهين.

مسعد الدمياطي

من خلال أحداث فيلم "أغنية على الممر"، جسد "السعدني" شخصية "مسعد"، الشاب الذي يشارك في حرب 67، ويُحتجز مع 4 من زملائه الجنود، في ممر بالصحراء، بعد أن يستشهد رفاقهم أثناء الحرب، ويعرض الفيلم جوانب إنسانية وحياتية لكل جندي منهم، الفيلم بطولة محمود مرسي، محمود ياسين، أحمد مرعي، صلاح قابيل.

عبد القادر عوف

جسد الفنان صلاح السعدني شخصية "عبد القادر عوف"، ضمن أحداث مسلسل "الناس في كفر عسكر"، وتدور أحداثه حول صراع بين عائلتين، هما عائلة "عوف"، وعائلة "شلبي"، المسلسل حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه، وشارك في بطولته دلال عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، هالة فاخر، فتوح أحمد.

الضابط سعيد

من خلال أحداث فيلم "ملف في الآداب"، جسد الفنان الكبير صلاح السعدني شخصية "الضابط سعيد"، الذي يقوم بالقبض على أبرياء داخل شقة، ويتهمهم بممارسة الدعارة، الفيلم بطولة فريد شوقي، مديحة كامل، ألفت إمام، أحمد بدير، ومن إخراج عاطف الطيب.

نصر وهدان القط

عام 1997، عرض مسلسل "حلم الجنوبي"، وجسد صلاح السعدني ضمن أحداث المسلسل شخصية مدرس التاريخ "نصر وهدان القط"، الذي يكتشف بردية يوجد بها موقع مقبرة الإسكندر الأكبر، ويتعرض لتهديدات وضغوطات للحصول على هذه البردية، المسلسل بطولة معالي زايد، محمود الجندي، حسن حسني، جيهان فاضل، محمود البزاوي.

عبدالعال زيدان

جسد الفنان الكبير شخصية "عبد العال زيدان"، ضمن أحداث مسلسل "أوراق مصرية"، ويعرض المسلسل حقبة زمنية في تاريخ مصر، بداية من حكم الملك فؤاد، حتى معاهدة السلام، المسلسل بطولة يوسف شعبان، هالة صدقي، فريدة سيف النصر، عبد الله فرغلي، عايدة عبد العزيز.

إبراهيم العقاد

ضمن أحداث مسلسل "الباطنية"، جسد الفنان صلاح السعدني شخصية "إبراهيم العقاد"، تاجر المخدرات الذي يرغم ابنه على طلاق زوجته وخطف حفيده وإخبارها أنه توفى، المسلسل بطولة غادة عبد الرازق، أحمد فلوكس، ريم البارودي، لوسي، محمد عبد الحافظ.

عبد القوي

يعتبر مسلسل "القاصرات"، هو آخر أعمال الفنان صلاح السعدني، حيث عرض المسلسل عام 2013، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا، نظرا لجرأة محتواه، حيث جسد "السعدني" شخصية العمدة عبد القوي، الذي يتزوج من فتيات لا تتجاوز أعمارهن الخامسة عشر، وشاركه البطولة داليا البحيري، ياسر جلال، لقاء سويدان، جيهان قمري، منة عرفة.

فيديو قد يعجبك: