إعلان

بالفيديو- كيف قُدمت شخصية "الداعية" في السينما والدراما المصرية؟

11:27 ص الأحد 08 يناير 2017

الفنان عمرو سعد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صالح: 

جاء عرض الفيلم الجديد "مولانا" ليثير الجدل من جديد حول تقديم شخصية الدعاة على الشاشة، وأثار حفيظة البعض تجاه الشخصية التي جسدها الفنان عمرو سعد. 

وبعد عرض الفيلم بيومين فقط، أبدى بعض رجال الأزهر اعتراضهم على شخصية الداعية بفيلم "مولانا"، وهدد أحدهم بمقاضاة الفنان عمرو سعد، مطالبين بوقف عرض الفيلم. 

ونستعرض فيما يلي أبرز الأعمال السينمائية والدرامية التي تناولت شخصية الدعاة.

الداعية

جسد الفنان هاني سلامة شخصية داعية إسلامي ضمن أحداث مسلسل "الداعية" الذي عُرض في 2013، واستعرض المسلسل قصة الحب بين الداعية الذي يعمل بقناة فضائية وبين عازفة الكمان التي جسدت شخصيتها الفنانة بسمة، وكيف وقف الالتزام الديني حائلاً في ذلك.

شاهد هاني سلامة في إحدى حلقات "الداعية"

شيء من الخوف

الشيخ إبراهيم الذي جسد شخصيته الفنان يحيي شاهين، وبسبب زيجة باطلة يفقد ابنه محمود، ليخرج في مشهد النهاية بجملته الشهيرة "جواز عتريس من فؤادة باطل".

من فيلم "شيء من الخوف"..

الزوجة الثانية

ظهر الممثل حسن البارودي في دور الشيخ "العطار مبروك" ضمن أحداث الفيلم الشهير "الزوجة الثانية"، الذي يعمل على إقناع شكري سرحان "أبو العلا" بأن يتخلى عن زوجته سعاد حسني "فاطمة" ليتزوجها صلاح منصور "العمدة عتمان"، وظل طوال الفيلم يردد آية قرآنية، هي "وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم"، حتى يقنع "أبو العلا" بتنفيذ أوامر العمدة.

من فيلم "الزوجة الثانية"..

ونوس

يظهر الممثل نيقولا معوض بدور "الشيخ فاروق" ضمن أحداث مسلسل "ونوس" الذي عُرض في رمضان، وجسد دور نجل "ياقوت" الذي قام به الفنان نبيل الحلفاوي، والذي يستسلم في النهاية لإغواءات "ونوس" الذي جسد شخصيته الفنان يحيي الفخراني.

من مسلسل "ونوس"..

حسن ومرقص

جسد الفنان حسن مصطفى شخصية "الشيخ بلال"، وهو شيخ القرية الذي يأتي بنساء القرية للشيخ حسن ليمنحهم من بركاته، دون أن يعلم أنه مسيحي الديانة وليس الشيخ حسن "صاحب الكرامات" الذي يعرفه.

من فيلم "حسن ومرقص"..

فيديو قد يعجبك: