إعلان

كريمة مختار وفريد شوقي.. أشهر ثنائي "الأم والأب" بالسينما والتليفزيون

09:50 م الخميس 12 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منى الموجي:

ثنائيات الفن ترتبط عادة في أذهان المشاهدين بالأدوار الرومانسية، ويستطيع الجمهور أن يتذكر عشرات الثنائيات الفنية المرتبطة بقصص الحب، ولا يضاهي هذه القصص في الشهرة، سوى ثنائي من نوع آخر، شاركا في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات فجسدت هي دور الأم وقدم هو دور الأب، بمعناهما الكلاسيكي المصري، هي "ماما نونا" كريمة مختار وهو "أبو البنات" فريد شوقي.

ومن أشهر الأعمال الفنية التي اشتركا فيها:

وبالوالدين إحسانا

التقت كريمة بـ"الملك" فريد شوقي في فيلم "وبالوالدين إحسانا"، سيناريو وحوار وإخراج حسن الإمام، وشاركهما البطولة سهير رمزي وسمير صبري.
تدور أحداث الفيلم حول شاب ينتمي لأسرة بسيطة والده يعمل ساعي في إحدى الشركات، ووالدته ربة منزل، يطمح لحياة أفضل ولكنه يسعى للوصول إليها بطريقة غير شرعية، ويشعر بالحرج من حياته ومن والده، لينتهي به الحال قاتل يُزج به في السجن.

وتمضي الأيام

كما قدما معا فيلم "وتمضي الأيام" الذي كتبه فيصل ندا وأخرجه أحمد السبعاوي، بطولة محمد العربي، هناء ثروت، حسين الشربيني، وناهد شريف.

تدور أحداث الفيلم حول عائلة ميسورة الحال، مكونة من الأم، الأب، ابنة متزوجة من شاب يعمل بالخارج، وابن يسعى للارتباط من فتاة ترفضها الأسرة، وانتقاما من رفضهم لها تقرر إيقاع رب الأسرة في شباكها لتثبت له أن الحب لا يعرف أي فرق، وأنه كاد أن يضحي بأسرته وحياته المستقرة عندما لمس قلبه الحب من جديد.

رجل فقد عقله

من أكثر الأعمال خفيفة الظل التي شاركا فيها، هو فيلم "رجل فقد عقله"، فهو الرجل متعدد العلاقات النسائية، وهي الأم التي تعيش لأولادها وتصدق كل ما يقولو، يحاول ابناها أن يلفتا انتباهها لأهمية أن تتغير حتى تعيد والدهما وتبعده عن فكرة الزواج من أخرى.

"رجل فقد عقله" من تأليف علي الزرقاني، إخراج محمد عبدالعزيز، وشارك في البطولة عادل إمام، سهير رمزي، إكرامي وليلى فهمي.

يارب ولد

وقفا أمام كاميرا السينما في الفيلم الكوميدي "يارب ولد"، وكانا فيه أب وأم لثلاثة بنات، يتاجر الأب في الخشب، ويحلم أن يكون له ولد يرث عنه تجارته ويحافظ عليها، وبعد زواج ابنتيه وخطبة الثالثة، تبدأ زوجته في الشعور بأعراض الحمل، لتحيي الأمل في داخله بامكانية تحقق الحلم المستحيل لكنها تكتشف أنه حمل كاذب.

"يارب ولد" تأليف فيصل ندا، بطولة سمير غانم، إسعاد يونس، أحمد راتب، إكرامي، دلال عبدالعزيز، حنان سليمان، والفيلم من إخراج عمر عبدالعزيز.

صابر يا عم صابر

في الدراما التليفزيونية التقت كريمة بفريد في مسلسل "صابر يا عم صابر" عام 1984، وتدور أحداث العمل حول السائق الخاص بأحد الوزراء "عم صابر" وأسرته البسيطة، ويحاول طوال الوقت أن يوفر لهم ما يطلبون، لكن يزداد الأمر سوءا مع خروجه على المعاش، فيبدأ في البحث عن عمل آخر.

"صابر يا عم صابر" قصة فريد شوقي، بطولة رشوان توفيق، تحية كاريوكا، أيمن عزب، دينار، ومن إخراج حسين عمارة.

البخيل وأنا

في عام 1991 جمعهما مسلسل "البخيل وأنا"، والذي حقق نجاح غير عادي وقت عرضه في كل الدول العربية، وتدور أحداثه حول "عوض" تاجر الشنطة، وهو رجل شديد البخل، متزوج من "حكمت" ولديهما ثلاثة ابناء، ويعاني الجميع من بخل الأب، ولا تستطيع الأم الوقوف بجوار أولادها، وتقف عاجزة أمام تصرفات زوجها.

"البخيل وأنا" تأليف فريد شوقي وحسين عمارة، بطولة حنان شوقي، عبدالغني ناصر، وائل نور، هشام عبدالله، فاطمة الكاشف، حسن مصطفى، أمل إبراهيم، محمد هنيدي، ومن إخراج حسين عمارة.

بالإضافة إلى الأعمال السابقة جمعتهما أعمالًا أخرى، ولكن بأدوار مختلفة، في "مضى قطار العمر"، "الليلة الموعودة"، "الشيطان يعظ"، "سعد اليتيم" ومسرحية "بداية ونهاية".

اقرأ أيضًا:

كريمة مختار.. رفضت أسرتها عملها بالسينما وزوجها قبل التحدي (بروفايل)

حياة كريمة مختار في صور

13 معلومة عن كريمة مختار.. أبرزها اسمها الحقيقي وأشهر ألقابها​

فيديو قد يعجبك: