إعلان

خان والجنسية المصرية.. عناد الأطفال وابتسامة الانتصار

02:07 م الثلاثاء 26 يوليه 2016

محمد خان 2

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

طفل كبير ، حلو الابتسامة والتي لا تفارق وجهه، يخفيها أحيانا خلف قناع من الجدية يرتديه أثناء الوقوف خلف الكاميرا، ليأمر فتُطاع أوامره، ويستمتع المشاهد بأفلامه، وكما كانت ابتسامته تشبه الأطفال، كان عناده يشبههم أيضا، تشبث بحلم الحصول على حقه كمواطن مصري ولد لأم مصرية وعشق تراب هذا الوطن لا فرق بينه وبين أي مواطن أخر، حتى استجاب له القدر والدولة ومنحته ما يثبت أن محمد حامد حسن خان مصري الجنسية، بعدما بلغ من العمر 72 عام.

رحلة طويلة يأس خان في أخرها من الحصول على حقه بورقة تثبت أنه مصري الجنسية، صحيح أن والده باكستاني لكن والدته مصرية، كما أنه ولد ونشأ على أرض مصر ، يعرف نفسه دائما بأنه مصري ، قدم على مدار سنوات عمره أفلام حملت الجنسية المصرية، ومع لحظات اليأس والترفع عن المطالبة وصله خبر الموافقة على طلبه ومنحه ما يثبت أنه صاحب جنسية مصرية.

حصل على الجنسية بقرار رئاسي من الرئيس المؤقت –آنذاك- المستشار عدلي منصور عام 2014، ووقتها أحدث الخبر فرحة عارمة داخل الوسط الفني وبين الفنانين ممن عاصروا معاناته ولمسوا حبه الحقيقي لمصر ، لإيمانهم بأحقيته في ذلك دون مطالبة فأقل ما يمكن أن تقدمه الدولة لخان أن تمنحه الجنسية دون أن يطلبها.

شعر خان أن الجنسية ردت له اعتباره، فرحته بالحصول على الرقم القومي كانت أشبه بفرحة طفل بلغ من العمر 16 عام، يشعر بأنه ودع مرحلة الطفولة وبات معترفا به من المجتمع ، وبالمناسبة كانت روح الشباب مصاحبة لخان رغم تخطيه سن السبعين .

محمد خان

في برنامج "معكم.. منى الشاذلي"، تحدث خان بعد حصوله على الجنسية، موضحا "كنت مُصر ان الجنسية تجيني لغاية باب البيت.. لأن كان فيه عدة محاولات سابقة ومكنوش بيردوا عليا.. فأنا قررت مش هطلبها الا لما تجيني البيت"، مشيرا إلى أنه طالب بالحصول على الجنسية أيام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لكن لم يتم البت في الطلب لا بالموافقة ولا بالرفض، "كنت جايب جواب أثناء الاحتفاء بفيلم أيام السادات وديته لجمال.. واتصلوا بيا بعد كام يوم من المجمع وادي وش الضيف".

وفي حوار سابق له ببرنامج " الستات مايعرفوش يكدبوا " ، اعتبر خان رغبته في الحصول على الجنسية المصرية مسألة مبدأ، فهو من مواليد غمرة وعاش طول عمره في مصر وأولاده يحملون الجنسية المصرية.

رحل خان عن عالمنا عن عمر يناهز 74 عام، قدم خلال مشواره الفني عدد قليل نسبيا من الأفلام، حيث كان يستغرق وقتا طويلا في الاستقرار على فكرة الفيلم الذي سيقدمه للجمهور، ومن أشهر أفلامه " أيام السادات "، " خرج ولم يعد "، " زوجة رجل مهم "، " الحريف "، " أحلام هند وكاميليا "، " موعد على العشاء ".

فيديو قد يعجبك: