إعلان

محمد خان.. "عاشق السينما" الذي غيرت الصدفة حياته

12:00 م الثلاثاء 26 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

مشوار طويل وصعوبات كثيرة، قاومها وانتصر عليها ليحقق الحلم الأهم في حياته، بدأت علاقته بالسينما مع نعومة أظافره، بحكم اقتراب منزله من إحدى دور العرض، مكنته من متابعة عدد ضخم من الأفلام التي كان يسمع صوتها بسهولة من منزله، لكنها ظلت هواية حيث كان يفكر في دراسة الهندسة ولم يخطر على باله احتراف الفن ولم يعرف أنه سيصبح أحد أهم مخرجي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية ، هو المخرج الذي فارق دنيانا صباح اليوم الثلاثاء، محمد خان.

لأب باكستاني وأم مصرية ولد الطفل محمد خان عام 1942، سافر إلى انجلترا لتحقيق حلم الطفولة بدراسة الهندسة المعمارية ، والتقى مصادفة بشاب سويسري يدرس السينما وذهب معه يوما إلى معهد السينما ، ليتحول مسار حياته ، ويأسره عالم السينما، ألوانها وأضواءها ، زواياها ولقطاتها ، قضاياها وقصصها ، ويقرر دراسة السينما بدلا عن الهندسة.

حرص خان خلال سنوات الدراسة والتي امتدت لسبعة أعوام، على الاحتكاك بعالم السينما بلغاتها المختلفة، فشاهد كم ضخم من الأفلام ، ساعدته في التعرف على السينما العالمية ، وانضم بعد عودته إلى مصر لتيار مختلف عن الأفلام السائدة، وأخذ يطبق من خلالها ما تعلمه نظريا في معهد السينما ، والتجارب العملية التي كان يتابع خطوات تنفيذها بشغف.

عند عودته إلى القاهرة التحق بالعمل في قسم القراءة والسيناريو بالشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي " فيلمنتاج " تحت إدارة المخرج صلاح أبو سيف ، وفي هذا القسم تعرف على المخرج رأفت الميهي ، الناقد هاشم النحاس ، السيناريست مصطفى محرم .

لم يشعر خان بأن العمل المسنود إليه يرضي طموحه ، فقرر تركه والسفر إلى لبنان وهناك عمل كمساعد مخرج لعدد من المخرجين ، منهم: يوسف معلوف ، كوستا ، فاروق عجرمة ، وهي المرحلة التي لم تستمر طويلا حيث سافر بعدها لانجلترا واستقبل هناك خبر نكسة يونيو 1967 ، أخرج فيلمه القصير الأول عام 1972 وحمل عنوان " البطيخة " .

رغم سنوات الغربة والابتعاد عن مصر ، لم تبتعد أفلام محمد خان عن القطاع الأكبر في المجتمع المصري ممن ينتمون للطبقة الوسطى أو من دونها، قدمت أفلامه تشريح دقيق لمن ينتمون لهذه الطبقة عبرت عنهم كثيرا ، نقلت صرختهم تارة وأحلامهم تارة أخرى، وجاء فيلمه الروائي الطويل الأول مع الفنان نور الشريف حيث قدما فيلم " ضربة شمس " عام 1978، وحصل عنه على جائزة تقديرية ذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأول، وجائزة العمل الأول من جمعية الفيلم ، وجائزة الدولة التقديرية .

قدم خان على مدار 38 عام حوالي 25 فيلم ، من بينها : " قبل زحمة الصيف "، " فتاة المصنع "، " أحلام هند وكاميليا "، " الحريف "، " أيام السادات "، " زوجة رجل مهم "، " بنات وسط البلد "، " موعد على العشاء "، " خرج ولم يعد "، " مشوار عمر "، " طائر على الطريق "، و" في شقة مصر الجديدة ".

توفي خان صباح اليوم الأحد 26 يوليو بعد مروره بوعكة صحية دخل على إثرها إلى المستشفى، عن عمر يناهز 74 عام.

 

 

فيديو قد يعجبك: