إعلان

"علي معزة وإبراهيم" و"يوم للستات" و"الببغاء" يشاركون في "دبي السينمائي"- صور

07:52 م الإثنين 05 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:
تنطلق فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي في 7 ديسمبر الجاري، وتستمر على مدار أسبوع لتختتم الفعاليات يوم 14القادم.

وضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، يتنافس على جوائز مسابقة المهر الطويل، أفلام "نحبك هادي" و"جسد غريب" من تونس، والفيلم الوثائقي "جان دارك مصرية"، بالإضافة إلى الفيلمين المصريين "علي معزة وإبراهيم" و"أخضر يابس" وهما من توزيع MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة.

- "علي معزة وإبراهيم" -عرض عالمي أول- للمخرج شريف البنداري، ونال 3 جوائز خلال مشاركته في ورشة فاينال كات فينسيا، ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

- "جان دارك مصرية" -عرض عالمي أول- وهو فيلم وثائقي للمخرجة إيمان كامل، ويحكي قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير.

- "نحبك هادي" -عرض أول في الخليج العربي- حاصل على جائزة أفضل أول فيلم طويل للمخرج محمد بن عطية، وجائزة الدب الفضي للممثل مجد مستورة من مهرجان برلين السينمائي الدولي، إضافة لفوزه بجائزة أفضل فيلم في مهرجان أثينا السينمائي الدولي، ومشاركته في أكثر من 15 مهرجاناً دولياً.

- "جسد غريب" -عرض أول في العالم العربي- إخراج رجاء عماري وبطولة هيام عباس، كان عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

- "أخضر يابس" -عرض أول في العالم العربي- أول روائي طويل للمخرج محمد حماد، وقد انطلق عالمياً في مهرجان لوكارنو السينمائي، إضافة لأربع مهرجانات دولية في نامور، ستوكهولم، سنغافورة وبروكسل.

وفي مسابقة المهر القصير، تشارك MAD بأفلام من توزيعها هي اللبناني "Submarine"، الأردني "الببغاء"، وفيلمين من فلسطين هما "خمسة أولاد وعجل" و"عيني"، إضافة إلى الفيلم العراقي "الساعة الخامسة" في مسابقة المهر الخليجي القصير.

- Submarine"" روائي قصير للمخرجة مونيا عقل، وقد انطلق عرضه العالمي الأول في مهرجان "كان" السينمائي 2016 بمسابقة سينيفونداسيون، كما شارك في أكثر من 10 مهرجانات دولية، منها تورونتو السينمائي الدولي.

- "الببغاء" -عرض عالمي أول- لـدارين سلام وأمجد الرشيد، وبطولة هند صبري وأشرف برهوم، حاز مشروع الفيلم على جائزة مؤسسة روبرت بوش عن فئة الفيلم الروائي القصير.

- "خمسة أولاد وعجل" وهو عرض عالمي أول، للمخرج سعيد زاغة، وبطولة علي سليمان ونادرة عمران.

- "عيني" -عرض عالمي أول- للمخرج أحمد صالح، وقد فاز مشروع الفيلم بجائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز الأوسكار للطلبة.

- "الساعة الخامسة" -عرض عالمي أول- يحكي المخرج أيمن الشطري من خلاله تجربة وطنه العراق مع إرهاب داعش، من خلال انتحاري ينوي تفجير نفسه وسط أحد التجمعات.

وضمن برنامج "ليالِ عربية" خارج المسابقة الرسمية، يُعرض فيلم "يوم للستات" للمخرجة كاملة أبو ذكري والمنتجة إلهام شاهين، بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان لندن السينمائي الدولي، كما كان فيلم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وشارك في مسابقته الرسمية.

ومن خلال منصة سينيتك، تشارك MAD Solutions بثلاثة أفلام من توزيعها، هي:

- "زي عود الكبريت" آخر أعمال الفنان الراحل حسين الإمام، ويعود إلى أجواء الأبيض والأسود، حيث يجمع المخرج مجموعة من أهم نجوم السينما الراحلين في إطار كوميدي.

- "باب الوداع" أول روائي طويل للمخرج المصري كريم حنفي، حاصل علي أكثر من 10 جوائز، وتم اختياره كأفضل فيلم مصري في 2015 من قبل جمعية نقاد السينما المصريين.

- "Les Petits Chats" وثائقي موسيقي للمخرج شريف نخلة.

كما يشارك في "سينيتيك" فيلم "المشهد الأخير" للمخرج المصري فاروق قاسم، وهو من تسويق MAD Solutions، وقد شارك الفيلم مؤخراً في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بالجزائر.

كما ينطلق مؤتمر Arab Cinema LAB أحدث أنشطة مركز السينما العربية، يوم الاثنين 12 ديسمبر، وهو المؤتمر الأول من نوعه لمناقشة الهيكل التمويلي للأفلام لتسريع إنتاج مشاريع سينمائية جديدة وأفكار لإدارة الأعمال السينمائية، من شأنها أن تدفع صناعة السينما العربية إلى الأمام خلال العام المُقبل، ويديره كولن براون .

كما يشارك المحلل السينمائي علاء كركوتي، في حلقة نقاشية حول الإنتاج الإسكندنافي العربي المشترك، ضمن سوق دبي السينمائي، يوم السبت 10 ديسمبر، حيث تتم مناقشة صناعة الأفلام المشتركة بين العالم العربي ودول شمال أوروبا، وتسليط الضوء على مصادر التمويل، الدعم الحكومي المتاح، والاختلافات في طريقة العمل وكذلك تعزيز التبادل الثقافي.

"مهرجان دبي السينمائي" الدولي يُعد أحد أهم الأحداث في الأجندة السينمائية بالعالم العربي، ويقدم كل دورة أكثر من 120 فيلماً روائياً طويلاً وقصيراً وأفلاماً وثائقية من حول العالم، والعديد من العروض العالمية الأولى.

فيديو قد يعجبك: