إعلان

"إعلان القاهرة".. حكاية وثيقة وقعها زعماء العالم في حضن الأهرامات

05:23 م الثلاثاء 18 أغسطس 2015

إعلان القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تنظم السفارة الصينية في القاهرة مساء يوم الأربعاء الموافق 26 أغسطس الجاري والذي يوافق الذكرى الثانية والسبعين لتوقيع إعلان القاهرة بين زعماء دول الصين، انجلترا، الولايات المتحدة الأمريكية، حفلا في فندق ماريوت مينا هاوس.

ويحضر الحفل كل من السفير الصيني، وعدد كبير من المسئولين في وزارة الخارجية، بالإضافة إلى مسئولي الإنتاج الإعلامي.

ومن المقرر أن يشهد الحفل عرض الفيلم التسجيلي "إعلان القاهرة: حكاية وثيقة"، وهو باكورة إنتاج شركة "اوتو"، ويتناول الفيلم الدور المصري في الإعلان الذي وقع عام 1943 والذي كان ينص علي الضغط على اليابان حتي تعيد الأراضي الصينية التي سرقتها و إجبارها علي الاستسلام في الحرب العالمية الثانية والتي كانت تدور رحاها في ذلك الوقت.

وينطلق الفيلم من مكان الانعقاد، حيث وقع كل من تشرشل وروزفلت والقائد العام للجيوش الصينية على الإعلان في حضن الأهرامات وبالتحديد في فندق مينا هاوس بالقاهرة.

ويشير الفيلم لموقف الحكومة المصرية آنذاك، حيث قررت الوقوف مع الجانب الصيني في الحرب، بعيدا عن الضغط الإنجليزي، من خلال تقييم موضوعي ينحاز للحقوق.

ويسرد الفيلم تاريخ الصراع الصيني الياباني في مرحلتيه الأولى والثانية، ومن ثم النهائية التي انتهت بإعلان القاهرة، كما يستعرض الأثر الاجتماعي والثقافي لهذا الصراع على المجتمع الصيني.

ويتطرق الفيلم للموقف الصيني المقاوم بشجاعة وتصميم لأي اعتداء على سيادته أو احتلال لأرضه، وإيمانه المُطلق بأنه ما ضاع حق وراؤه مطالب. 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان