إعلان

الضيف أحمد.. عبقري الكوميديا الذي مات بضيق التنفس -(بروفايل)

07:29 ص الجمعة 17 أبريل 2015

الضيف أحمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسين الجندي:

لم يكن "الضيف" مجرد اسم أطلقه عليه والديه عند ولادته يوم ١٢ ديسمبر عام ١٩٣٦، فقد كان اسماً على مسمى وكان ضيفاً خفيفاً علي الحياة، اسمه الضيف أحمد الضيف، أحد الأضلاع الهامة في مثلث فريق ثلاثي أضواء المسرح، التى تتكون من سمير غانم وجورج سيدهم والتي قدمت عدد كبير من الأعمال والاغنيات الناجحة سواء في السينما أو المسرح.

بساطة المضمون وخفة ظل وسرعة للبديهة وحضور طاغي، كل هذه المكونات دخل بها الضيف أحمد الي عالم المسرح، فرسم البسمة علي وجوه من يشاهده ويسمعه، لأعماله التي قدمت في الاذاعة المصرية وقتها .

عرفت موهبته عندما كان في الجامعة وقيامه باخراج العديد من المسرحيات ووقتها قام بتكوين الفرقة التي قدمت عدة اسكتشات غنائية ومسرحيات كوميدية أشهرها "طبيخ الملائكة، كل واحد له عفريت، وزيارة غرامية والرجل اللى جوز مراته، التي أخرجها للفرقة.

ضيف المسرح الذي رحل سريعاً في الرابعة عصراً يوم السادس عشر من ابريل لعام 1970، كان عائداً من عمان بعد مشاهدة فيلمه "المجانين الثلاثة" الذي شاركت فيه الفرقة بأكملها، وفي نفس الوقت لاحياء حفل زفاف شقيقة الملك حسين ملك الأردن.

عادت الفرقة وقام الضيف أحمد بالاتصال بأعضائها، حتي يستأنفوا في نفس اليوم بروفات العرض المسرحي "الرجل اللي جوز مراته" والتي كان يخرجها ويمثل فيها دور الرجل الميت.

وذكرت احد المجلات الشهيرة وقتها، أنه بعد انتهاء البروفات غادر مسرح "الهوسابير" ليستريح في بيته حتي يتم عرض المسرحية في اليوم التالي، ووقتها شعر الضيف أحمد بضيق في التنفس، فطلب من زوجته نبيلة مندور، أن تطلب الطبيب ولكنه تأخر كثيرا،ً وتضاعفت الالام حتي نقل الي مستشفي العجوزة، ولكنه أسلم الروح الي ربه وهو في طريقه اليها .

موت الضيف أحمد الضيف كان مفاجئاً وسبب رئيسي في انهيار الفرقة، فسقط الضلع الأهم لها، واتجه كل منهم الي العمل بمفرده سواء الفنان سمير غانم أو الفنان جورج سيدهم، فقد رحل الضيف أحمد في 16 أبريل 1970، ودفن في قريته المتواضعة بقرية "نمى الأمديد” بمحافظة الدقهلية.

قدم الضيف أحمد عدد كبير من أفلام الكوميديا التي ظلت عالقة في أذهاننا حتي الأن وكان أهمها: "منتهى الفرح، والقاهرة في الليل، وعروس النيل، وآخر شقاوة، ومطلوب زوجة فورا، وهي والرجال، ومراتي مدير عام، وشاطئ المرح، وشباب مجنون جدا، وإضراب الشحاتين، ونشال رغم أنفه، والعميل 77، و30 يوم في السجن، وفرقة المرح".

فيديو قد يعجبك: