إعلان

ندوة بمهرجان القاهرة السينمائي للبحث عن سبل الحفاظ على التراث وترميم الأفلام

03:00 م السبت 14 نوفمبر 2015

ندوة بمهرجان القاهرة السينمائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
أقامت الدورة السابعة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ندوة بعنوان الحفاظ على التراث السينما وترميم الافلام، على هامش فاعلياته، وذلك بحضور الدكتورة ماجدة واصف رئيس الدورة، والناقد يوسف شريف رزق الله المدير التنفيذي، مستشار وزير الثقافة خالد عبدالجليل والفرنسية بياتريس دي باستر مسؤلة ترميم وصيانه اﻷفلا بمركز cnc والدكتور محمد كامل القليوبي وجيهان ابراهيم كبير الباحثين بدار الكتب وطارق الجبلي رئيس مكتبة الافلام في شركة روتانا.

أشارت دي باستر، مسئولة الترميم والتراث في أحد المراكز الثقافية في فرنسا، إلى أن الترميم يتسبب في بعض الأحيان في تشوه الصورة، كما أن ادوات الترميم المستخدمة تؤثر بشكل أو بآخر في المادة الفيلمية، وأحيانا يتحول الفيلم لشيء أكثر سوء.

وتتساءل عن كيفية مواجهة هذه الصعوبات بدون الاساءة للفيلم، والتدخل في الافلام بشكل عشوائي، مشددة على ضرورة عدم التدخل في الالوان الرئيسية للفيلم لأن ذلك يؤثر على السرد.

وكان فيلم "جحا" لعمر الشريف والذي عرض في اطار فاعليات المهرجان، من بين الأمثلة التي طرحتها للافلام المرممة، مشيرة إلى أن الوان الفيلم كانت شديدة الحمرة، وحاولوا استرجاع جزء من الألوان، وبذلوا الكثير من الجهد، والتقنيات لاسترجاع الألوان التي كان عليها الفيلم، ولكنها كانت مختلفة في النهاية.

ودعت العاملين في الترميم السينمائي بضرورة الحفاظ على هوية الأفلام، والحرص على عدم تغيير ملامحها.

ومن جانبه أشار طارق الجبلي المسئول في قناة روتانا، إلى أن الشركة حاولت حصر الأفلام والبحث عن سبل تحديث الأفلام ورفع جودتها، وفي جميع انحاء العالم، وبعد مباحثات مختلفة تم الاتفاق مع شركات في بريطانيا وفرنسا، والتعاون مع شركة "ارنست" العالمية، للعمل على ترميم الأفلام بتقنية 4K، وتم استخدام أعلى درجات التنظيف، ويتم ترميم كل كادر على حدة، وهناك أجهزة خاصة للتعامل مع الصوت، ويستخدم الليزر الضوئي في نقل المعلومات.

وشددت الدكتورة جيهان ابراهيم، كبير الباحثين في داؤ الكتب، على الدور الذي تلعبه السينما في حياتنا، حيث تواجدت في حياة المواطنين منذ البداية، كما تعد وثيقة لتسجيل التاريخ وأحيانا تستخدم في القانون.

ولفتت ابراهيم للدور المهم الذي تلعبه الضيانة الوقائية في الحفاظ على الأفلام، وهي استراتيجية مستخدمة في جميع انحاء العالم منذ التسعينيات.
هناك عدة معايير يجب مراعتها عند صيانة الفيلم، فأولا يجب تحديد المشكلة، ويجب أن يتوقع القائم على الصيانة أن هناك مشاكل أو كوارث متوقعة، وغير متوقعة، لذلك يجب اعداد خطط جيدة للتعامل معها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان