إعلان

بالصور.. افتتاح ضعيف للمهرجان القومي للسينما المصرية

11:14 ص السبت 06 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تصوير- نادر نبيل كريستين مجدي:

شهدت دار الأوبرا المصرية مساء أمس الجمعة، أخر الفعاليات الفنية لعام 2014، بإقامة المهرجان القومي للسينما والذي توقف خلال العام الماضي بسبب الأحداث السياسية، ليقرر رئيس المهرجان المخرج سمير سيف أن تضم الدورة الثامنة عشر من المهرجان أفلام 2013 و2012 ليتنافس 24 فيلم روائي طويل، و100 فيلم تسجيلي وروائي قصير وأفلام تحريك على جوائز المهرجان.

غياب الفنانين

ورغم أنها احتفالية فنية بالسينما المصرية، لم يحرص على حضور حفل الافتتاح أمس سوى عدد قليل من الفنانين مما أظهر ضعف المهرجان، حيث اقتصر الحضور على وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، والمكرمين الفنان سمير صبري والناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله، ورئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفنان يحيي الفخراني، وأعضاء لجان تحكيم المهرجان ومن بينهم الفنانة إلهام شاهين، والناقد كمال رمزي والذي يرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية الناقدة ماجدة خير الله، الناقد نادر عدلي، الفنان سعيد شيمي، الدكتورة منى الصبان، الناقد عصام زكريا، كما حرص الفنان آسر ياسين على حضور حفل الافتتاح.

أفلام المهرجان

ومن بين الأفلام الروائية الطويلة التي تتنافس على جوائر المهرجان فيلم ''فرش وغطا''، ''حلاوة روح''، ''فيلا 69''، ''فتاة المصنع''، ''على جثتي''، ''مصور قتيل'' و''عشم''، ومن بين الأفلام التسجيلية والقصيرة وأفلام التحريم التي تتنافس على جوائز المهرجان ''النداهة.. أسطورة مصرية''، ''صوت الحب والسلام''، ''عن يهود مصر''، ''شد الحبل''، ''رغيف العيش والحرية''، ''شجرة التوت''، ''أصدقاء حتى الموت''.

القادسية

ووقع اختيار إدارة المهرجان على فيلم ''القادسية''، ليكون فيلم الافتتاح وهو فيلم تاريخي، إنتاج مصري عراقي، من إخراج صلاح أبو سيف، بطولة عزت العلايلي، سعاد حسني، ومجموعة كبيرة من الفنانين العرب، وتدور أحداثه حول معركة القادسية (الجيش الإسلامي والجيش الفارسي).

وتهدي إدارة المهرجان الدورة الثامنة عشر لشحروة الجبل وصبوحة السينما المصرية كما وصفها رئيس المهرجان المخرج سمير سيف الفنانة اللبنانية صباح.

التنوير الثقافي

وفي كلمة الافتتاح، أكد عصفور أن الشعلة الفنية لم تسقط قط ولن تسقط أبدا، فالبلد التي أنتجت هذه الشعلة مازالت حية ينبض قلبها بقوة، وفقا لتعبيره، لافتا إلى أن كل جيل يحرص على تقديم بصمته وإبداعه، لذلك كانت النتيجة هي وقوفهم اليوم وهم يشعرون بالفخر للانتساب لمن سبقوهم.

وشدد عصفور على أن مصر كانت ولازالت رمزا للتنوير الثقافي، ولم ولن تُظلم قط وستشع نورا وتنويرا في كل أرجاء الأمم العربية.

واختتم كلمته مشيرا إلى وجود العديد من الدول الأغنى من مصر، لكنها لا تمتلك ما تملكه مصر من هذا الكم العظيم كما وكيفا من الثروة البشرية، طالبا من الحضور أن ينظروا إلى الأسماء التي يتم تكريمها، وإلى من يقفون على خشبة المسرح من أعضاء لجان التحكيم، والتي تؤكد أن علينا جميعا أن نفخر بمصريتنا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان