إعلان

مهرجان القاهرة السنيمائي.. ''التجديد مستمر''

03:16 م الأحد 09 نوفمبر 2014

بوستر مهرجان القاهرة السنيمائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

بعيون كحيلة للفنانة ''نادية لطفي'' ارتسمت كدعوة لجمهور مهرجان القاهرة السنيمائي لحضوره في دورته السادسة والثلاثين ببوستر المهرجان، الذي بدأ لأول مرة في 16 أغسطس عام 1976، بعد حرب أكتوبر بثلاثة أعوام.

تأسس المهرجان على يدى مجموعة نقاد تحت مسمى الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين، ليبدأ دورته الأولى عام 1976 برئاسة كمال الملاخ، رئيس الجمعية المصرية، 100 فيلم من 33 دولة بدأ بها المهرجان في دورته الأولى، وتنافس 14 فيلم آخرين فيما بينهم.

سنوياً، يقام مهرجان القاهرة السنيمائي، ما يُعتبر قِبلة محبي الأفلام وشغفهم المنتظر، في عام 1990 جاء مهرجان القاهرة في المركز الثاني بعد مهرجان لندن، ضمن أهم ثلاثة مهرجانات بالعالم، حسب ما أورده تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين، وكان يرأسه وقتها الفنان سعدالدين وهبة، أما الآن فهو ضمن أهم 11 مهرجان بالعالم، ومع بداية الألفية الثانية ترأس المهرجان الفنان ''حسين فهمي''، ومع افتتاحية المهرجان وقتها أمل بأن تنتهي التفجيرات من العالم ليستعيد الضحك.

توقف المهرجان عامين غير متتاليين، هما 2011 و2013، للظروف الأمنية وقتها، غير ذلك فالمهرجان عرض رغم العثرات الأخرى التي تعرض لها، تحت شعار ''للكبار فقط'' ستعرض أفلام هذه الدورة، وهو ما صرحت به الفنانة يسرا التي تشارك في لجنة تحكيم المهرجان.

عام جديد على مهرجان القاهرة أن يبدأه بروح جديدة بعد توقفه العام الماضي، يتم الاحتفاء بالمخرج هنري بركات هذا العام، وإهداء المهرجان لروح الفنانة ''مريم فخرالدين''، تلك الروح الجديدة يقوم بها أفلام العرض الأول بالعالم العربي وأفريقيا وعددهم 48 فيلم، وأربعة أفلام في عرض عالمي أول، أما عدد الأفلام جملة في الأقسام الرئيسية فعددها 46 فيلم طويل، بالإضافة إلى أفلام تسجيلية، قصيرة وأنميشين كأقسام جديدة يُضاف للمهرجان.

لم يكتف المهرجان بتلك الأفلام فقط، ولكن سيتم أيضًا عرض أفلام ضمن ما سمي بأسبوع النقاد الدولي لذي تنظمه جمعية نقاد السينما المصريين (عضو الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية ''فبريسكي'')، وهي مسابقة يتنافس فيها مخرجو الأفلام الطويلة بأعمالهم الأولى والثانية على جائزة شادي عبدالسلام لأفضل فيلم (40 ألف جنيه مصري)، وجائزة فتحي فرّاج لأفضل إسهام فني (25 ألف جنيه).

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان