إعلان

تامر حسين: اختيار عمرو دياب 7 أغاني من تأليفي بمثابة ''شهادة ميلادي''.. (حوار)

03:14 ص الجمعة 09 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد عبد المجيد:

كانت بدايته في عام 2005 بأغنية وطنية لمصر بعنوان ''ايديكوا ف ايدينا'' للمطرب محمد كيلاني، وفى عام 2006 أنتقل إلى سوق الكاسيت وتعاون مع المطرب في ألبوم ''أجمل قصة حب''، ثم قدمه صديقه في الدرب الملحن عمرو مصطفى إلى بعض النجوم أمثال سميرة سعيد وعامر منيب وصولا بالمطرب عمرو دياب، وفي كل خطوة فنية استحق عن جدارة صفة التميز والانتشار، وأصبح التيمة الأساسية للرومانسية ولنجاح أي البوم غنائى .

الشاعر تامر حسين يتحدث عن كواليس تعاونه الثالث على التوالى مع عمرو دياب في البومة الأخير، والذي يحمل عنوان''الليلة''.

للعام الثالث على التوالى تستحوذ على ''هد'' ألبوم عمرو دياب.. تعليقك؟

منذ تعاوني مع المطرب عمرو دياب خلال ثلاث سنوات، لم تكن لدي نيه أو مخطط للأستحواذ على هد البوماته، ولكننا نعمل أنا وزملائي، ونجتهد للوصول لشكل معين في الموسيقى، وأعتقد أن درايتي بالغناء والألحان والتوزيع جعلتني أقترب من فكر دياب وأعطتنى الفرصة لتقديم أفكار جديدة ومتنوعة، وفي النهاية دياب له الحق فى أختيار هد الألبوم.

قدمت 7 اغان في ألبوم ''الليلة''، هل ترى أنها مغامرة فنية سواء منك أو من دياب؟

فى بداية عملي في هذا الألبوم قدمت 8 أغانى دفعه واحدة، وهناك من قدم 6 أغاني، وأيضا هناك من قدم 7 أغاني، وكلنا هنا دورنا الحقيقي تقديم الأغانى فقط ولا نتسطيع التدخل في أختيار أغانى الألبوم، ولا نعرف أيضا ما سيتم اختياره في الألبوم، وبعد ما تكتمل الصورة النهائية للألبوم يأتي دور دياب في أختيار الأغاني المناسبة لفكر ونسيج العمل ككل.

حدثنا عن الأغاني الخاصة بك في الألبوم؟

قدمت أغاني ''جرالي ايه، وهي ذكريات، عندي سؤال ''ألحان عــمــرو ديــاب، و''الليلة'' ألحان عمرو طنطاوي، و''خلينا لوحدنا، وحبيت يا قلبي ''ألحان أحمد حسين، و''فوق من اللى انت فيه'' كلمات ألحان إسلام زكى.

قديما قدم دياب في عدة البومات موضوع الشاعر الأوحد مثل تعاونة مع الشاعر مجدى النجار ونجحت التجربة، هل بتعاونه معك بيحاول تكرار هذه التجربة؟

أنا لا أستطيع أن أجزم بذلك، ولكن دياب لديه ذوق شخصي في اختياراته، وأنا عن نفسي أحبه وأحترمه لرؤيته الفنية الثاقبة، وتاريخه الكبير يشهد على ذلك، ولا أنكر مدى سعادتي عندما أختار دياب 7 أغان من كلماتي، في وجود عمالقة كبار في الألبوم، أمثال أساتذتي بهاء الدين محمد، ومجدي النجار، الذين تعلمنا منهم الكثير، وهذا شرف كبير وشهادة ميلاد جديدة لي.

ما الجديد الذي قدمته في ألبوم ''الليلة''؟

في العام الماضي كانت لدي مشكلة في تقديم أغانى درامية بسبب ضيق الوقت، وكان دياب انتهى من أختيارات الأغانى الدرامية، وقدمت معه بعض الأغاني الرومانسية، وكنت أتمنى أن تتيح لي الفرصة لتقديم أغانى درامية وأجتماعية ذات أفكار ومضمون جديد، وفي ألبوم ''الليلة'' قدمت أغاني بها تنوعات كثيرة سواء في الدراما أو الرومانسية، بجانب أغاني بها تفاؤل وأمل تناسب الأحداث التي نعيشها.

ماذا قدم لك التعامل مع نجوم كبار في عالم الغناء أمثال عمرو دياب؟

قدم لي الكثير، أهمها الثقة في نفسي وفي فكري الموسيقى وفي ذوقي واختياراتي، كما أعتبر هذا التعامل مثل ''فاترينة'' لعرض أعمالك، وتقدمك للجمهور بشكل لائق، وأيضا تؤرخ في حياة الفنان سواء كان شاعر أو مطرب.

هل تفضل التعامل مع ملحن واحد، أم تفضل التنوع والتجديد؟

أنا ضد التركيز مع ملحن واحد فقط، وأفضل التنوع مع جميع الملحنين أصحاب الأفكار الجديدة، ودراستي بالموسيقى وبالعروض الشعرية أعطتنى خبرة في مجال الموسيقى والتذوق الفني، وأعتقد أن كل زملائي الذين تعاملوا معي يعرفون جيدا مدى احساسي ورؤيتي بالموسيقى ويتعاملون معي من هذا المنطلق.

ظاهرة الكتابة على اللحن بتفقد روح واحساس الأغنية.. تعليقك؟

هذا كلام خاطئ، لأن طالما اللحن جيد والكلام ممتاز، كل هذا يتبلور في أغنية تقدم للجمهور في موضوع مهم به فكرة جديدة، ولا أعتقد أن موضوع كيف تتم الأغنية يشغل بال الجمهور، لأنهم لا يعنيهم الخطوات التي تتم فيها هذه الأغاني، كما لا أنكر أن هناك أغاني طرحت بالأسواق بها اسفاف وتدني في الأفكار، ولكن أنا عن نفسي بختار جملة لحنية صادقة بتخرج من القلب، وبيتكتب عليها ايضا كلام من القلب، وأصدق دليل على صدق كلامي عندما قدمت أغاني مثل ''مكنتش ناوى اودعك'' و''وياه'' و''عايش معاك'' وغيرها من الاغانى الناجحة كانت الحان وكتب عليها اشعار، علاوة على هناك أغانى قدمتها كلمات وترجمت لألحان مثل ''أنا نسيتك خلاص'' و''علامة فى حياتك''و''يا مصريين''.

وأيهما اسهل من وجهة نظرك، الكتابة على اللحن أم اللحن على الكتابة؟

الأثنين في مرتبة واحدة، لأنك ممكن تكتب كلام عبقري وتتفاجأ أن اللحن بعيد تماما عن الكلام أو العكس، وهنا الفكرة لابد أن نقدم أغاني جيدة للجمهور بغض النظر عن إذا كان اللحن أو الكلام جاء في الأول أو في النهاية، ونحن كفنانين مسئولين عن المزيكا بنعتبر شغل الأغاني من الخصوصيات ولا يمكن الأفصاح عنها، والجمهور لديه في النهاية أغاني جيدة.

من وجهة نظرك، هل أختار عمرو دياب الوقت المناسب لطرح البوم ''الليلة'' في ظل الظروف التي تمر بها مصر الآن؟

عمرو أنتهى من الألبوم منذ 4 شهور، والألبوم بيتم تأجيله أكثر من مرة منذ شهر 12 الماضي، وهناك تعاقد بين دياب وبين روتانا لابد من الألتزام به، ولو نظرت إلى الموسيقى التي يقدمها الألبوم تحمل بداخلها طابع موسيقى به جو البحر والمرح، كما ستجد بوستر الألبوم عبارة عن صورة بحر، بجانب أن الصيف قارب على الانتهاء، علاوة على الناس في مصر مكبوتة وكرهت السياسة وتأمل في أي سعادة وأمل وعند طرح صورة لمنظر بحر للألبوم أكتشفنا ردود أفعال كبيرة وجمهور عريض ينتظر الألبوم بفارغ الصبر، ولذلك كان قرار طرحه أيام العيد فى محلة.

ما هى اخر مشاريعك الفنية؟

أنا بقدم مشروع ''الثورة على الكلمة'' في أغانى وطنية، ولم أتوقع نجاح أغنية ''يا مصريين''، ولم اتخيل أن يأتي إلي أحد الاصدقاء الذي تجاوز الـ30 عاما و يعلق لي على أغنية أطفال ويقول لي بأسمعها فى اليوم أكثر من خمس مرات، وهنا شعرت أننى عملت ثورة، وهفضل استمر في تقديم الأغانى الوطنية من أجل تدعيم الروح الوطنية في نفوس الشعب المصري، كما أقدم أنا وصديقي الملحن عمرو مصطفى مشروع خاص بأغانى الأطفال الوطنية مثل أغنية '' علمونا في دراستنا''.

حدثنا عن برنامج ''على طبيعتي''؟

برنامج فني تدور فكرته حول أظهار الجانب الآخر للفنان، لأن هناك اعتقاد سائد بين الجمهور أن الفنان يعيش 24 ساعة في حياة مرفهة ويعتقدون أنه متعالي ومتكبر ومغرور بسبب عدم ظهوره في مقابلات تلفزيونية، ولذلك بحاول من خلال البرنامج كسر هذا الحاجز بين النجم والجمهور، وذلك عن طريق حياته اليومية وعلاقته بالأنترنت وهل لديه حساب على مواقع التواصل الاجتماعي أم هناك من ينتحل شخصيته بعد ما ظهرت ظاهرة انتحال صفة الفنانين على الأنترنت، والأضرار التي تواجه الفنان من قبل هذا السطو، بجانب الكشف عن الجوانب الانسانية في حياة النجوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان