إعلان

الخميس.. الأوبرا تحيي ذكرى كمال الطويل ومنير مراد على المسرح الكبير

04:09 م الإثنين 16 أكتوبر 2017

منير مراد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تحيي الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي، على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية في الثامنة من مساء يوم الخميس المُقبل، ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير كمال الطويل، وذكرى رحيل الفنان منير مراد.

يتضمن برنامج الحفل مجموعة من أشهر مؤلفات الاثنين، منها "بكره وبعده، ألو ألو، سيد الحبايب، يا طبيب القلب، على عش الحب، ضحك ولعب وجد وحب، بكره يا حبيبي، ياللي سامعني، بين شطين وميه، بان عليا حبه، الحلو حياتي، نعم يا حبيبي، دولا مين، ليه خلتني أحبك، الشوق والحب، بعد ايه".

ويقوم بأداء الأغاني "سارة زكي، أحمد عصام، أجفان، أمجد العطافي، ياسمين علي، إيمان عبدالغني، أحمد عفت، الطفلتين حور وماسة".

كمال الطويل ملحن مصري ولد في 11 أكتوبر عام 1922، درس بمعهد الموسيقى العربية، عمل مفتشا للموسيقى بوزارة المعارف، ثم مديرًا لإدارة الموسيقى والغناء بالإذاعة، احترف التلحين عام 1952 ولحن نشيد "والله زمان يا سلاحي" الذي ظل السلام الجمهوري، من عام 1958حتى 1977.

تعاون مع كبار المطربين، منهم "أم كلثوم، عبدالحليم حافظ، ليلى مراد، فايزة أحمد، وردة، محمد قنديل، محمد عبدالمطلب، ماجدة الرومي"، ومن الشعراء "طاهر أبو فاشا، مأمون الشناوي وصلاح جاهين"، كما قدم الموسيقى التصويرية لفيلم "عودة الابن الضال" مع المخرج الراحل يوسف شاهين، قبل أن يعتزل التلحين ثم يعود ليضع الموسيقى التصويرية لفيلم "المصير".

أما الفنان منير مراد فتنوعت موهبته بين التمثيل والغناء والتلحين، واشتهرت ألحانه وأعماله السينمائية بالطابع الاستعراضي الراقص، ولد منير مراد في 13 يناير 1920 بمحافظة القاهرة لعائلة فنية يهودية، فهو ابن الملحن زكي مراد وشقيق الفنانة ليلى مراد.

دخل عالم السينما كعامل كلاكيت ثم مساعد مخرج مع كمال سليم في 24 فيلما بأربعينيات القرن الماضي، تدرج في عالم الموسيقى والغناء وكانت بدايته الحقيقية بأغنية "واحد اتنين" للفنانة شادية، ووضع أشهر ألحان الاستعراضات لتحية كاريوكا، سامية جمال ونعيمة عاكف، وتوفي في 17 أكتوبر عام 1981.

فيديو قد يعجبك: