إعلان

استنكر موقف روسيا.. كيف دعم مهرجان كان السينمائي أوكرانيا؟

07:57 م الثلاثاء 01 مارس 2022

كان السينمائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أصدر القائمون على مهرجان كان السينمائي، بيانا صحفيا عبر الموقع الرسمي للمهرجان، مساء اليوم الثلاثاء 1 مارس، أكدوا خلاله دعمهم لشعب أوكرانيا وجميع الموجودين على أراضيها، واستنكارهم لموقف دولة روسيا وقادتها، بسبب غزو الأخيرة للأولى.

وجاء في البيان "نظرًا لأن العالم يعاني من أزمة شديدة حيث يجد جزء من أوروبا نفسه في حالة حرب، فإن مهرجان كان يرغب في تقديم كل دعمه لشعب أوكرانيا وجميع الموجودين على أراضيها. مهما كان متواضعا، فإننا ننضم إلى أصواتنا مع أولئك الذين يعارضون هذا الوضع غير المقبول ويستنكرون موقف روسيا وقادتها".

وتابع البيان "تتجه أفكارنا بشكل خاص إلى الفنانين الأوكرانيين والمتخصصين في صناعة السينما، وكذلك عائلاتهم التي تتعرض حياتهم الآن للخطر. هناك من لم نلتق بهم من قبل، وأولئك الذين عرفناهم ورحبنا بهم في مدينة كان، والذين جاءوا بأعمال تتحدث كثيرًا عن تاريخ أوكرانيا وحاضرها".

وأعلن القائمون عن المهرجان قبل انطلاق الدورة الخامسة والسبعين، والتي مقرر إقامتها في مايو المُقبل، عدم ترحيبهم بالوفود الروسية الرسمية، وعدم القبول بوجود أي شخص مرتبط بالحكومة الروسية، حسب البيان.

ولم ينس القائمون على المهرجان، توجيه التحية للموجودين في روسيا وامتلكوا شجاعة رفض ما تقوم به حكومتهم: "نحيي شجاعة كل أولئك الموجودين في روسيا الذين خاطروا للاحتجاج على هجوم وغزو أوكرانيا. ومن بينهم فنانون ومهنيون سينمائيون لم يتوقفوا أبدًا عن القتال ضد النظام المعاصر، والذين لا يمكن ربطهم بهذه الأعمال التي لا تطاق، وأولئك الذين يقصفون أوكرانيا".

وفي ختام البيان، أكد مهرجان كان السينمائي أنه سيواصل العمل بالصورة التي تمثل ولاءً لتاريخه الذي بدأ في عام 1939 في مقاومة الديكتاتورية، وسيخدم دائمًا الفنانين والمتخصصين في الصناعة الذين يرفعون أصواتهم للتنديد بالعنف والقمع والظلم، لغرض رئيسي هو الدفاع عن السلام والحرية .

مهرجان كان السينمائي تُقام فعاليات دورته الـ75 في الفترة من 17 مايو وحتى 28 مايو.

فيديو قد يعجبك: