إعلان

في ذكري ميلاد نيلسون مانديلا.. تعرف على أبرز أفلام الزعماء في هوليوود

01:00 ص الخميس 19 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مروان الطيب

احتفل العالم أمس الأربعاء بذكري ميلاد المناضل السياسي الراحل نيلسون مانديلا، حيث واجهته العديد من الصعوبات منها تعرضه للسجن لـ27 عاماً بسبب اعتراضه على نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، ويعد مانديلا هو أيقونة حقيقية في عالم السياسة والذي ظل يدافع عن حقوق بلاده حتي النفس الأخير.

وقد استغلت هوليوود مدي تاثير وانتشار مثل هذه الشخصيات على مستوي العالم ، وقامت بتوفير ميزانيات ضخمة لتقديم قصص هؤلاء الزعماء والشخصيات المؤثرة عالميا على الشاشة الفضية ، ومنهم غاندي ، الملكة اليزابيث ، ومارتن لوثر كينج ، وأخرين.

وإليكم أبرز أفلام الزعماء في تاريخ هوليوود :

1- Gandhi "1982"

الفيلم يعد من أهم الأعمال السينمائية في التاريخ الذي دارت أحداثه حول أحد أهم الشخصيات المؤثرة وهو "مهاتما غاندي"، حيث قام ببطولة الفيلم النجم العالمي بن كينجسلي، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً جماهيرياً ونقدياً، وبلغت إيراداته العالمية لـ127 مليون دولار، كما فاز الفيلم بـ8 جوائز أوسكار، أهمها أفضل فيلم، وأفضل ممثل في دور رئيسي، وأفضل مخرج، والفيلم تدور أحداثه الشخصية المؤثرة الأبرز في التاريخ ومحاولته لنشر السلام ببلاده.

2- Malcolm X "1992"

الفيلم تدور احداثه حول الناشط الحقوق الأمريكي من أصل أفريقي "مالكوم إكس"، والذي قام بتجسيد شخصيته على شاشة السينما النجم العالمي دينزل واشنطن، حيث تطرق الفيلم للسيرة الذاتية لمالكولم وتأثيره على العامة، من بدايته ومسيرته المهنية، إلى إنضمامه كعضو بالمجتمع الإسلامي، وحقق الفيلم إيرادات عالمية بلغت 48 مليون دولار، كما ترشح لجائزتي أوسكار هما أفضل ممثل في دور رئيسي، وأفضل تصميم ملابس.

3- Frost/Nixon "2008"

الفيلم تدور أحداثه حول السيرة الذاتية للرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، وقام ببطولة الفيلم النجم العالمي فرانك لانجيلا، وشاركه البطولة النجم مايكل شين، وتدور احداث الفيلم حول الحوار الصحفي الشهير بين الرئيس الأمريكي وصحفي بريطاني يدعي ديفيد فروست، والفيلم ترشح لـ5 جوائز أوسكار، أهمها جائزة أفضل فيلم في العام، وأفضل ممثل في دور رئيسي، وأفضل مخرج.

4- JFK "1991"

الفيلم تدور أحداثه حول ملابسات حادث الإغتيال الشهير الذي وقع ضحيته الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي، حيث يقوم مدعي عام يدعي جيم جريسون بمحاولة معرفة الدوافع والأسباب التي أدت إلى إغتيال الرئيس الأمريكي، ليكتشف العديد من الأسرار الدفينة، وقام ببطولة الفيلم النجم العالمي كيفن كوستنر، وبلغت إيراداته العالمية لـ205 مليون دولار، من تكلفة إنتاجية لم تتخطي الـ40 مليون دولار، كما فاز الفيلم بجائزتي أوسكار هما أفضل تصوير سينمائي، وأفضل مونتاج.

5- The Last King of Scotland "2006"

الفيلم تدور احداثه حول السيرة الذاتية لرئيس أوغندا الأسبق، عيدي أمين، والذي قام بتجسيده النجم العالمي فوريست ويتيكر، ولاقي الفيلم نجاحاً كبيراً سواء على المستوي الجماهيري أو النقاد على حد سواء، حيث بلغت إيرادات الفيلم لـ48 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية لم تتخطي مبلغ الـ4 مليون دولار، كما فاز الفيلم بجائزة اوسكار وحيدة، هي أفضل ممثل في دور رئيسي.

6- Elizabeth "1998"

الفيلم تدور أحداثه حول بداية حكم الملكة إليزابيث لإنجلترا، والصعوبات والمخاطر التي تعرضت لها، وقامت بتجسيد شخصية الملكة إليزابيث، النجمة العالمية كيت بلانشيت، والذي ضمن ترشحيها الأول بمسيرتها السينمائية بجوائز الأوسكار، وحقق إيرادات عالمية بلغت 82 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية بلغت 30 مليون دولار.

7- Mandela: Long Walk to Freedom "2013"

الفيلم تمحورت أحداثه حول السيرة الذاتية للمناضل نيلسون مانديلا، والذي قام بتجسيده على شاشة السينما النجم العالمي إدريس ألبا، حيث عرض الفيلم حياة المناضل الراحل منذ طفولته بأحد القري الريفية وحتي وصوله إلى انتخابات الرئاسة في جنوب أفريقيا، وقد حصل الفيلم على ترشيح أوسكاري وحيد هو أفضل أغنية كتبت خصيصاً لفيلم سينمائي.

8- Selma "2014"

الفيلم تدور أحداث حول شخصية الناشط السياسي مارتن لوثر كينج والتحديات التي واجهها أثناء مطالبته بإنهاء التمييز العنصري ضد أصحاب البشرة السمراء، وقام بتجسيد الشخصية على شاشة السينما، النجم ديفيد أويلو، وتمكن الفيلم من تحقيق إيرادات جماهيرية بشباك التذاكر العالمي بلغت 66 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية لم تتجاوز الـ20 مليون دولار، كما فاز الفيلم بجائزة الأوسكار كأفضل أغنية كتبت خصيصاً لفيلم سينمائي وهي بعنوان "Glory".

9- W. "2008"

الفيلم هو السيرة الذاتية لرئيس الولايات المتحدة الأسبق، جورج بوش الإبن، حيث ناقش الفيلم الحياة السياسية للرئيس الأمريكي وحول تأثيره على المجتمع الأمريكي، وقام بتجسيد شخصية جورج بوش، النجم العالمي جوش برولين.

10- The King’s Speech "2010"

الفيلم تدور أحداثه حول قصة حقيقة تعرض لها الملك جورج السادس ملك المملكة المتحدة، والذي قام بتجسيد شخصيته على الشاشة النجم العالمي كولين فيرث، حيث كان لدي الملك جورج مشكلة في التلعثم والتي بسببها كان متردداً لإصدار عدد من البيانات والتقارير للعامة بسبب هذه المشكلة، ليقوم بالإستعانة بأحد المتخصصين لمساعدته، والفيلم لاقي نجاحاً عالمياً ضخماً، حيث بلغت إيراداته لـ373 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية وصلت لـ15 مليون دولار، كما فاز الفيلم بـ4 جوائز أوسكار، هم أفضل فيلم في العام، وأفضل ممثل في دور رئيسي، وأفضل إخراج، وأفضل سيناريو أصلي.

فيديو قد يعجبك: