إعلان

صور.. نقاد "Variety" يعلنون أبرز 12 فيلماً في الدورة الـ71 لمهرجان كان

03:51 م الإثنين 21 مايو 2018

Arctic

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

أعلن موقع "Variety" عن تقرير لعدد من النقاد أعلنوا من خلاله عن قائمتهم لأفضل 12 فيلماً بالدورة الـ71 لمهرجان كان السينمائي الدولي، وجاء في هذه القائمة عدد من الأفلام الروائية الطويلة والتي فاز معظمهم بعدد من جوائز المهرجان منهم فيلم "Everybody Knows" للمخرج العالمي أصغر فارهادي والذي حصل على الجائزة بفعاليات ختام المهرجان والذي أقيم مساء أمس السبت.

والفيلم الكوري "Shoplifters" للمخرج الكوري هيروكازو كوريدا، الحاصل على جائزة السعفة الذهبية عن دوره بالفيلم، والذين وصفوا في تقريرهم أنه المخرج "المفضل" لكان هذا العام، حيث تدور أحداث الفيلم حول عائلة كورية تتبني تكفل طفلا شعبيا، وتقوم بتربيته، ولاقي الفيلم إشادات واسعة عن عرضه ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.

كما ضمت القائمة الفيلم الكولومبي "Birds of Passage" والذي شارك خارج المسابقة الرسمية للمهرجان وتحدثوا النقاد عن مخرج الفيلم المرشح لجائزة الأوسكار سيرو جويرا، وعن نضجه السينمائي بعد فيلمه "Ebrace of the Serbrent"، والذي ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي عام 2016، والذي على حد وصفهم أظهر للجمهور جانبا تاريخيا لم يشاهد من قبل على شاشات السينما، عن جماعة الـ"Wayuu" وانخراطها في عالم المخدرات، وهي فترة عرفت لـ"لا بونانزل مارمبيرا"، في عالم يشاهد لأول مرة في السينما المعاصرة.

وإليكم قائمة اختيار نقاد "Variety" لأفلام كان السينمائي:

"Shoplifters"

shop lifters

وهو الفيلم الكوري الحائز على السعفة الذهبية لهذا العام، للمخرج الكوري هيروكازو كوريدا، والفيلم تدور أحداث حول عائلة كورية تتبني طفلة من الشارع وتقوم بتربيتها وإعالتها ولاقي الفيلم استحسان لجنة التحكيم والنجوم المتواجدة بالعرض العالمي للفيلم، وأكد النقاد أن فرصة الفيلم كانت كبيرة في المنافسة على جائزة السعفة الذهبية.

"Climax"

cLIMAX

عرض الفيلم خارج المسابقة الرسمية للمهرجان إلا أنه حاز على إشادة حضور العرض العالمي الأول للفيلم الفرنسي، والذي تقوم ببطولته النجمة الجزائرية الأصل صوفيا بوتلة، والفيلم للمخرج الأرجنتيني غاسبار نوي، والذي ترشح من قبل بفيلمه "Love" ضمن مسابقة "نظرة ما" بفعاليات مهرجان كان السينمائي عام 2015، ووصف النقاد الفيلم بأنه "حفلة" سينمائية.

"The Image Book"

THE iMAGE BOOK

شارك الفيلم بالمسابقة الرسمية لفعاليات مهرجان كان السينمائي لهذا العام، وعلى الرغم من فوز الفيلم الكوري "Shoplifters" بالسعفة الذهبية، إلا أنه أعلنت إدارة المهرجان بإعطائها لجائزة السعفة الذهبية الاسثتنائية لمخرج الفيلم جان- لوك غودار، لأول مرة، في تاريخ المهرجان العالمي، والتي أعلنت الجائزة النجمة كيت بلانشيت، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية نفسها، والفيلم ينتمي لنوعية الأفلام الدرامية والتي تدور أحداثه حول عدد من القصص مقسمة على خمسة أجزاء، وقد لاقي الفيلم إعجاب المتابعين لفعاليات المهرجان.

"Burning"

BURNING

الفيلم للمخرج الكوري لي تشانغ دونغ، والذي ترشح من قبل لـ5 جوائز بفعاليات مهرجان كان، وحصل على جائزتين منها عن فيلمه "Shi" عام 2010، وهما جائزة أفضل سيناريو للفيلم، وجائزة خاصة من لجنة التحكيم، وفيلم "Burning" كان من ضمن المنافسين على جائزة السعفة الذهبية بالمسابقة الرسمية للمهرجان، والذي تدور احداثه حول شخص يدعي "Jong-soo" يعمل كعامل توصيلات، ويتعرض العديد من المواقف الإنسانية عندما يقوم أحد أصدقائه بطلب مراقبة قطته أثناء رحلته إلى أفريقيا.

"Cold War"

cold war

الفيلم فاز بجائزة أفضل مخرج، للمخرج البولندي بافل بافليكوفسكي، ووصف النقاد الفيلم في التقرير، بأن بافل فاجئهم بالمستوي الفني الذي وصل له بعد مسيرة فنية مليئة بالأعمال الجيدة، وعلى الرغم من كون الفيلم بالكامل مصور بألوان "الأبيض والأسود"، حيث تدور احداث الفيلم الدرامي الرومانسي حول قصة حب ما بين شخصين من خلفيات مختلفة، والذي تجمعهم "الحرب الباردة"، في فيلم وصفه النقاد أنه أعاد بريقا كان هذا العام، وسط العديد من التحديات لمخرج الفيلم.

"Whitney"

ويتني هيوستن

على الرغم من أن الفيلم ينتمي لنوعية الأفلام الوثائقية، وتدور أحداثه عن حياة النجمة العالمية الراحلة "ويتني هيوستن"، إلا أن النقاد وصفوا بأنه أعاد إحياء هيوستن مرة أخري، حيث تم عرض عدد من الصور والفيديوهات الحصرية لحياة المغنية الراحلة، ولقطات لم يتم عرضها من قبل على شاشات السينما، وأرجعوا الفضل لمخرج الفيلم كيفن ماكدونالد الذي سعي لتقديم وجبة سينمائية متكاملة من خلال سيرة النجمة الراحلة في شكل درامي موسيقي، وترشح الفيلم لجائزتين بفعاليات المهرجان هذا العام، وهما جائزة "العين الذهبية" و"Queer Palm".

"Girl"

GIRL

وتدور أحداث الفيلم عن فتاة تدعي "لارا" تبلغ من العمر 15 عاماً، وتولد في جسد صبي والتي تحلم بأن تصبح راقصة "باليه" محترفة، والفيلم للمخرج لوكاس دونت، ورشح لجائزة الـ"Queer Palm" بفعاليات كان السينمائي هذا العام.

"Bergman: A Year in a Life"

وهو من نوعية الأفلام الوثائقية حول السيرة الذاتية للمخرج السويدي العالمي، انغمار برغمان، والذي ترشح لجائزة الـ"Golden Eye" لمخرجته وكاتبة السيناريو السويدية جين ماجنسون.

"Arctic"

Arctic

حصل الفيلم الأيسلندي "Arctic" على ترشيح لجائزة الـ"Golden Eye"، بفعاليات مهرجان كان لهذا العام، والذي تدور أحداثه حول رجل يتعرض لحادثة بطائرته بالمحيط الهادي، ليتم إنقاذه في درس عن الحياة.

"BlacKkKlansman"

كلانس مان

والفيلم فاز بـ"الجائزة الكبرى" للمخرج العالمي سبايك لي، والذي نافس على جائزة "السعفة الذهبية" ضمن عرضه بالمسابقة الرسمية للمهرجان، وتدور احداثه حول شخص يدعي "رون ستالورث"، وهو ضابط أمريكي ذو أصول أفريقية، من كولورادو، ينخرط بإحدى جماعات الـ"Ku Klux Klan" ليصبح رئيس إحدى جماعاتها.

فيديو قد يعجبك: