إعلان

ميلوش فورمان.. مخرج الواقعية يرحل في هدوء

04:38 م السبت 14 أبريل 2018

ميلوش فورمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رغدة عاطف:

"رحل في هدوء وكان محاطاً طوال الوقت بعائلته وأقرب أصدقائه".. بهذه الجملة نعت مارتينا، زوجها "مخرج الواقعية الأمريكية" ميلوش فورمان، الذي وافته المنية صباح اليوم السبت، عن عمر يناهز 86 عامًا.

فورمان ولد في بلدة كاسلاف التشيكية في 18 فبراير 1932، لكنه اضطر للانتقال إلى الولايات المتحدة بعد الحملة الشيوعية على انتفاضة (ربيع براج) عام 1968، وحصل على الجنسية الأمريكية في السبعينات.

وعرف فورمان بأنه أحد مخرجي "الموجة التشيكية" الجديد في السينما الأمريكية بفترة الستينات، وحصد عدة جوائز أوسكار.

ويتميز المخرج التشيكي بأسلوبه الإخراجي الذي يعتمد على تناول المواضيع الحاضرة في حياة الناس، مبرزًا قلقهم حول تلك المشاكل، ونظرتهم للعالم في هذه اللحظات التي يعيشونها.

وصلت شهرة فورمان لآفاق بعد فيلمه "طار فوق عش الوقواق" عام 1975، بطولة الممثل الأمريكي جاك نيكلسون، والذي اختاره معهد الفيلم الأمريكي ليكون أحد أفضل 100 فيلم في السينما الأمريكية.

ويعد فيلم "طار فوق عش الوقواق" من التحف الفنية في تاريخ السينما العالمية، ونال هو وفيلم "أماديوس" على 13 جائزة أوسكار، منهما 5 جوائز للأوسكار وجائزة الجولدن جلوب وجائزتان ضمن جوائز البافتا لـ"طار فوق عش الوقواق".

ومن بين أعمال فورمان البارزة أيضا (هير) عام 1979 و(راج تايم) في 1981 و(ذا بيبول فيرسس لاري فلينت) عام 1996 والذي كان مرشحًا لإحدى جوائز الأوسكار.

"فورمان" اعتزل العمل الفني عام 2011، وظل بعيدا عن الأضواء حتى وافته المنية صباح اليوم في ولاية كونيتيكيت بالولايات المتحدة بعد صراع مع المرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان