إعلان

"سنترال إيربورت تمبلهوف".. وثائقي برازيلي يوثق حياة اللاجئين في ألمانيا

05:13 م الجمعة 16 فبراير 2018

مهرجان برلين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبدالخالق:

يُعرض فيلم "سنترال إيربورت تمبلهوف" الوثائقي على هامش مهرجان برلين، الذي انطلق أمس الخميس، ويوثق حياة بعض اللاجئين.

الفيلم من إخراج البرازيلي كريم آينوز، ويعرض حياة بعض اللاجئين الذين استقبلتهم ألمانيا عام 2015، وعاشوا في المباني الخاصة بأحد المطارات التي تعد خارج الخدمة، وأدى ذلك لإنشاء قرية مخصصة لهذا الغرض، باتت فيما بعد موقع تصوير الفيلم الذي يُعرض للمرة الأولى في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

وتم تشييد المطار بناءً على أوامر ألبرت شبير، المهندس المعماري لأدولف هتلر، ويعتبر مرآة تعكس تاريخ المدينة التي كانت منفذًا للإمدادات لألمانيا الغربية خلال الحصار السوفيتي في 1948.

وفي 2015، تحولت حظائر المطار، وهي موقع تصوير الفيلم الوثائقي "سنترال إيربورت تمبلهوف"، إلى مأوى لأكثر مليون لاجئ، وصلوا ألمانيا فرارا من الحرب والاضطهاد في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وفي الفيلم يستعرض آينوز، حياة سكان المطار الجدد ويقارنهم بسكان برلين الذين يمرحون في منتزه واسع مجاور، ليبرز التناقض في وضع اللاجئين.

وقال آينوز: "هناك تناقض ظننت أن من المهم توثيقه".

وخصص المهرجان دورته للاجئين والهجرة في 2016، تزامنًا مع ذروة أزمة الهجرة إلى أوروبا، أما هذا العام فسيعرض المهرجان في دورته السادسة والثمانين جانبًا آخر من رحلة اللاجئين.

وقال مدير المهرجان ديتير كوشليك "الأمر أكبر كثيرًا عندما تنظر الآن إلى ما يفعله اللاجئون بعد وصولهم إلى أوروبا، ما هو مستقبلهم؟".

وافتتح مهرجان برلين السينمائي أمس الخميس، ويستمر حتى 25 فبراير، ويعرض خلاله نحو 400 فيلم.

فيديو قد يعجبك: