إعلان

الإيطالي الذي رُشح لإخراج "قائمة شندلر".. 10 معلومات عن مارتن سكورسيزي في عيد ميلاده

06:28 م السبت 17 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مروان الطيب:

يحتفل المخرج العالمي مارتن سكورسيزي اليوم بعيد ميلاده الـ 76، وهو أحد أبرز المخرجين في تاريخ السينما الأمريكية، وله العديد من العلامات السينمائية المميزة، بدأها بعدد من الأعمال الروائية القصيرة والوثائقية.

ولد مارتن سكورسيزي في 17 نوفمبر عام 1942، لوالدته كاثرين سكورسيزي، ووالده تشارلز سكورسيزي اللذين ينحدران من أصول صقلية.

نشأ سكورسيزي في إيطاليا، وبدأ في دراسة السينما، وحصل على درجة البكالوريوس في التواصل السينمائي عام 1964.

استكمل دراسته وحصل بعدها على درجة الماجستير عام 1966 بجامعة نيويورك للسينما، وفاز خلال هذه الفترة بالعديد من الجوائز عن أفلامه القصيرة منها فيلم "The Big Shave" عام 1967، ليُخرج بعدها أولى تجاربه الروائية الطويلة "Who’s That Knocking at my Door" بنفس العام.

تعاون خلال مسيرته الإخراجية مع عدد كبير من نجوم السينما وكان أبرز هذه التعاونات مع النجم العالمي روبرت دي نيرو وليوناردو دي كابريو وجاك نيكلسون، وتمكن من حجز مقعدًا لنفسه وسط كبار المخرجين بعدد من المحافل السينمائية العالمية، وأصبحت أعماله السينمائية هي بصمة حقيقية لصناعة السينما في أمريكا والعالم.

إليكم 10 معلومات عن مارتن سكورسيزي:

1. تم اختياره بقائمة "Entertainment Weekly" كواحد من أهم 5 مخرجين في العالم.

2. كان من أول المخرجين الذين تم اختيارهم لإخراج فيلم "Schindler’s List" عام 1993، لكنه ذهب للمخرج ستيفن سبيلبرج والذي شارك بالعملية الإنتاجية للفيلم وأخبره بأن يخرج الفيلم بنفسه.

3. تعاون مع روبرت دي نيرو بـ8 أفلام طوال مسيرتهما، وأكد سكورسيزي أن علاقته بدي نيرو عميقة للغاية، وأنهما يتواصلان مع بعضهما بشكل رائع، وأنه كان يسمح لدي نيرو بمتابعة سيناريو الفيلم والتعليق عليه حتى لو لم تكن هناك مشاركة لدي نيرو بأي منها.

4. درس سكورسيزي على يد مخرجين عالميين منهم سبايك لي وأوليفر ستون، وذلك خلال دراستهما بجامعة نيويورك التي تخرج فيها سكورسيزي.

5. تسلم سكورسيزي جائزة الأوسكار عن الممثلة إيلين بورستين التي فازت بجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي عن فيلمه "Alice Doesn’t Live Here Anymore" عام 1974.

6. ترأس عضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي عام 1998.

7. أفلامه المفضلة هي "Citizen Kane" 1941، و"The Red Shoes" 1948، وفيلم "The Leopard" عام 1963.

8. عندما تم سؤاله عن خليفته في السينما؟ كان يقول: أنظروا إلى ويس أندرسون.

9. يعد فيلمه "The Wolf of Wall Street" عام 2013، هو أعلى إيرادات لفيلم بمسيرته الإخراجية، إذ بلغت إيراداته العالمية 389 مليون دولار.

10. ترشح سكورسيزي للعديد من الجوائز العالمية، منها ترشحه لـ9 جوائز جولدن جلوب، وترشحه لجوائز الأوسكار، وفاز بجائزته الأولى في الأوسكار أفضل مخرج بفيلمه "The Departed" عام 2006.

فيديو قد يعجبك: