إعلان

معلومات عن "ستان لي".. أيقونة مارفل صانع "سبايدر مان"

08:33 م الخميس 15 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - بهاء حجازي:
خبر مُحزن، أبكى كل محبي وعشاق "مارفل"، لقد فارقنا "ستان لي" مبتكر البطل الخارق الشهير "سبايدر مان"، لفظ أنفاسه الأخيرة، الاثنين الماضي، داخل مركز سيناي الطبي، بعدما تم نقله من منزله في هوليوود بسيارة إسعاف.

ستان لي مارتن ليبر، وُلد في 28 ديسمبر 1922، وهو كاتب ومحرر قصص مصورة أمريكي، والرئيس السابق لمارفل كومكس، وأصبح "لي" في وقت قصير الناشر والمدير في شركة القصص المصورة " مارفل" ، وقادها من قسم صغير في شركة نشر ، إلى أن تكون شركة كبرى متعددة الوسائط، صاحبة الفضل في العديد من الأعمال العظيمة، منها "سبايدر مان" و"الرجل الأخضر".

قام "ستان لي" بعمل شراكة مع مجموعة من الكتاب كان أشهرهم جاك كيربي، وستيف ديتكو وأخيه الأصغر لاري ليبر، لابتكار العديد من شخصيات الأبطال الخارقين المشهورة أمثال الرجل العنكبوت "Spider-Man"، والرجال إكس "X-Men"، والرجل الأخضر "هالك - Hulk" ، و آيرون مان "Iron Man"، وثور "Thor"، وغيرها من الشخصيات الخيالية التي أصبح لها جماهير من جميع أنحاء العالم، وحققت سلاسل أفلامها مليارات الدولات.

الراحل "ستان لي" كان رائدًا في اتخاذ منهج أكثر تعقيدًا في الستينيات والسبعينيات لتأليف قصص الأبطال الخارقين وصنع شخصياتها، بعيدا عن الصورة النمطية التي كان يتم تنفيذ قصة البطل الخارق بها والبعيد عن العقلانية وتبرير دوافع فعل البطل الخارق، وتحدى "ستان لي" معايير هيئة لوائح القصص المصورة، مما ساهم بشكل غير مباشر إلى تحديث سياساتها.

على مستوى الجوائز، فازت أعمال العظيم "ستان لي" بالعديد من الجوائز، حيث حصل على جائزة إيسنر والتي تُمنح لكُتاب القصص المصورة الأمريكية، كما تلقى الميدالية الوطنية للفنون في العام 2008، وذلك تكريمًا له لحبه للفنون والعمل على رفعتها.

وقام "ستان لي" بالتمثيل في الأفلام في العديد من الأدوار الصغيرة، كانت أغلبها في الأفلام الخاصة بالشخصيات التي شارك في صناعتها مثل الجزئين الأول والثالث من إكس-من، والجزء الثاني من سبايدرمان، بالإضافة إلى مشاركته في إنتاج بعض تلك الأفلام مثل "جوست رايدر" وظل لي يعمل في أعمال مستقلة حتى وفاته.

تقاعد "ستان لي" من شركة مارفل، لكنه صار رمزًا لها وشاهدًا على أي إبداع جديد يحدث فيها.

فيديو قد يعجبك: