إعلان

من أفلامه"قائمة شندلر"و"المريض الانجليزي"..أبرز المعلومات عن ريف فاينز المُكرم بـ"القاهرة السينمائي"

07:23 م الجمعة 26 أكتوبر 2018

ريف فاينز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40 هذا العام، والمقرر إقامتها في الفترة من 20-29 نوفمبر المقبل، عن تكريم النجم الانجليزي المرشح لجائزة الأوسكار، ريف فاينز، حيث يعد ريف هو واحد من أهم نجوم السينما الانجليزية بشكل خاص والعالمية بشكل عام، وشارك بعدد من الأعمال السينمائية الهامة والتي وضعته وسط كبار نجوم السينما العالمية، وأهم هذه الأعمال مشاركته المخرج العالمي ستيفن سبيلبرج بطولة فيلمه "Schindler’s List" عام 1993، والذي ترشح من خلاله لجائزة الأوسكار الأولى له، كأفضل ممثل مساعد.

ولد ريف فاينز في 22 ديسمبر عام 1962، بمدينة إبسوتش في انجلترا، لوالدته الروائية جينيفر لاش، ووالده مارك فينيس، المصور الفوتوغرافي، بدأ أولى تجاربه بعدد من التجارب الدرامية بفترة التسعينيات منها "Prime Suspect" عام 1991، والفيلم التليفزيوني "A Dangerous Man: Lawrence After Arabia" عام 1992، مروراً بعدد من الأعمال التجارية الناجحة، إلا أن قرر المخرج العالمي ستيفن سبيليرج منحه الفرصة للمشاركة ببطولة فيلمه الدرامي "Schindler’s List" عام 1993، وسط نخبة من نجوم هوليوود على رأسهم النجم ليام نيسن.

وإليكم 9 معلومات عن ريف فاينز قبل تكريمه:

1- يعد ريف فاينز هو الممثل الأول الذي يقوم بتجسيد شخصية "هاملت" على مسرح برودواي ويفوز بجائزة "توني" للمسرح عام 1995.

2- دوره بفيلم "Schindler’s List" يعد من أهم أدوار الشر في تاريخ السينما وذلك وفقاً لقائمة معهد الفيلم الأمريكي لأفضل 100 بطل وشرير على شاشة السينما.

3- أحد أعضاء الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية بانجلترا.

4- كان رافضاً في البداية لشخصية "فولدمورت" بأحداث سلسلة السحر "Harry Potter" إلى أن أقنعه مخرج أحد أجزاء السلسلة مايك نويل والذي اراه عدد من التصورات المبدئية للشخصية، ليوافق بعدها فاينز على الفور نظراً لامتلاك الشخصية الشر الذي تمني أن يقدمه على شاشة السينما.

5- شارك بـ3 أعمال فازوا بجائزة أفضل فيلم، وهم "Schindler’s List" عام 1993، و"The English Patient" عام 1996، نهاية بفيلم "The Hurt Locker" عام 2008.

6- كان الأقرب لتجسيد شخصية جيمس بوند بالسلسلة الجديدة التي قام ببطولتها النجم دانيل كريج، إلا أنه شارك بعدها بعدد من أجزاء السلسلة بدور العميل "ام" استكمالاً للشخصية التي جسدتها النجمة العالمية جودي دينش.

7- عمل ريف فاينز مع 7 مخرجين عالميين فازوا بجائزة الأوسكار، وهم ستيفن سبيلبرج، روبيرت ريدفورد، كاثرين بيجلو، أنتوني مانجيلا، سام مينديز، والأخوين كوين.

8- ترشح فينيس لـ6 جوائز بافتا وفاز بواحدة منها وهي عن فيلمه "Schindler’s list" عام 1993، كما ترشح لـ4 جوائز جولدن جلوب.

9- يشارك ريف فاينز بعدد من الأعمال السينمائية المنتظرة خلال الفترة المقبلة، منها انتهائه مؤخراً من فيلمه "هولمز و واتس" والمقرر عرضه نهاية العام الجاري، إلى جانب مشاركته بالأداء الصوتي لفيلم الكوميديا المنتظر "The Voyage of Doctor Dolittle" بطولة النجم روبرت داوني جونير والمقرر عرضه بشهر يناير من العام المقبل.

فيديو قد يعجبك: