إعلان

18 معلومة عن "ماهرشالا علي".. أول مسلم يحصد الأوسكار

07:13 م الإثنين 27 فبراير 2017

الممثل الأمريكي ماهرشالا علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:
حسمت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة "الأوسكار" أفضل ممثل مساعد العام الماضي للممثل الأمريكي "ماهرشالا علي"، ليصبح أول ممثل مسلم يحصل على الأوسكار في دورة الجائزة الـ 89، وتلك أبرز المعلومات عن مسيرة "علي".

1. ولد في 14 فبراير 1974 (43 عاما) في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

2. درس الاتصال الجماهيري بكلية سان ماري بكاليفورنيا، واتجه إلى التمثيل في عام 2000.

1

3. نشأ علي بيد أمه الكاهنة المسيحية، والده عمل بالتمثيل لكنه لم يحظ بنفس الشهرة، وتوفى والده في نهاية التسعينات، واعتنق علي الإسلام منذ حوالي 17 عاما، وعن ذلك قال "أمي لم تغضب باعتناقي الإسلام، ومع الوقت أصبحت قادر على فهمها وهي قادرة على فهمي كذلك ونحن متحابان".

4. اسم ماهرشالا هو جزء من اسمه الأصلي Mahershalalhashbaz، وهو اسم مقتبس من الإنجيل، وفي حوار لمجلة هندية ذكر علي أن ماهرشالا هو اسم مختصر، وهو أيضا كناية لاسمه الأصلي "علي"، الذي حصل عليه عقب إسلامه وكان سابقا غليمور.

2

5. حصل الممثل على منحة دراسية لاستكمال تعليمه، ومن الطريف أنه حصل عليها من خلال تدربه في كرة السلة، حيث ذكر "السلة كانت وسيلة لغاية أبعد هو الذهاب للمدرسة مجانا، وبخلاف ذلك لم أكن أريد الكرة.. لكنها دفعت لدراستي لإنني كنت لا أملك كثير من المال".

6. له تجربة غنائية واحدة في عالم الراب، حيث أصدر في 2007 ألبوم Curb Side Service باسم "الأمير علي".

3

7. قدم أدوار ثانوية في أعمال درامية مثل "" Crossing Jordan ثم "Hunted"، وشارك في "CSI" الشهير، بجانب مشاركات سينمائية أبرزها The Curious Case of Benjamin Button، وThe Hunger Games، وفيلم آخر هذا العام هو Hidden Figures.

8. جسّد علي شخصية "خوان"، تاجر المخدرات الذي يتعرف على بطل الفيلم في طفولته، ويقدم له يد العون والمساعدة نظير ما يلاقيه من اضطهاد.

4

9. 20 جائزة هي حصاد "علي" عن دور "خوان" في "ضوء القمر"، أبرزها البافتا والجولدن جلوب، بالإضافة إلى خمسة ترشيحات أخرى.

10. "ضوء القمر" حصل على جائزتين آخرين بجانب فوز علي، وهما في فئة أفضل فيلم، وأفضل سيناريو مقتبس.

5

11. "الفيلم انتصار للمضطهدين الذين ينطبقون على أنفسهم".. "أفضل نصيحة كانت بأن أمثل لأجل الشخصية التي اقدمها وليس لنفسي".. أبرز تعليقين لعلي نفسه عن فيلم "ضوء القمر".

12. متزوج من المطربة اماتيوس سامي كريم منذ عام 2013، وتعرفا على بعضهما منذ 20 عاما في الجامعة، وقال عنها في أحد اللقاءات الصحفية "هى غير عادية، ذكية وفائقة الجمال، وشخصية روحية، وتضع دوما الأمور في نصابها الصحيح".

6

13. تميز علي في دوره في مسلسل house of cards، ومنه حصل على ترشيحات لفيلم ضوء القمر، بعد أن لفت الأنظار ادائه المميز لأحد السياسيين بالعمل يدعى "ريمي دانتون".

14. عقب أربع مواسم، ترك "علي" مسلسل house of cards بمحض إرادته، بعد أن رأى أنه قدم للدور كل ما لديه، وقال "كان لابد أن أتفرغ لضوء القمر، بالإضافة لمشروعات أخرى".

15.يفضل الممثل الاربعيني تربية القطط، لديه قطة أسماها "ناس"، مقتبسا اسمها من أحد مطربي الراب، وذكر سابقا أن الكلاب لا يمكن أن تتواجد في المنزل بحسب الإسلام، إنما القطط "شيء مسلم" بحسب تعبيره.

7

16.تحول علي للإسلام أثناء مرحلة الدراسات العليا، عقب زيارته لأحد المساجد بصحبة زوجته الجديدة ووالدته، يقول "لقد شعرت برد فعل قوي تجاه ما رأيته من صلوات هناك، وكذلك رد فعل جسدي لتلك الصلوات، ورد فعلي إنني بكيت، وعقبها بأسبوع استيقظت وقررت الذهاب للمسجد لإشهار إسلامي في نفس اليوم".

17. قبل أربعة أيام من فوزه بالأوسكار، رُزق الممثل بابنته الأولى "باري"، وفقا لما أعلنه على انستجرام.

8

18. يصور علي حاليًا دوره في فيلم من إخراج جيمس كاميرون باسم Alita: Battle Angel.

9

فيديو قد يعجبك: