إعلان

وفاة المخرج السينمائي السوري الشهير نبيل المالح

01:36 م الأربعاء 24 فبراير 2016

المخرج السوري نبيل المالح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمشق - (د ب أ):

غيب الموت اليوم الأربعاء المخرج السوري الشهير نبيل المالح عن عمر يناهز 80 عاما في دبي، حيث كان يقيم منذ بضع سنوات بعد خروجه من سوريا نتيجة الحرب في بلاده .

و قدم المالح أعمالا سينمائية لاقت رواجا و تأثيرا وحصدت جوائز عربية وعالمية منها أفلامه "رجال تحت الشمس" عام 1970 ثم فيلم " الفهد" عام 1972 و "كومبارس " عام 1993 والعشرات من الأفلام الروائية و التسجيلية و التوعوية و بلغت حصيلة أعماله نحو 170 عملا سينمائيا.

وكان المالح درس الإخراج السينمائي في براغ و عاد الى بلاده مطلع سبعينيات القرن الماضي و بدأ بإخراج أفلامه التي تناولت مختلف جوانب الحياة العامة في سورية و العالم العربي .

ومن أفلامه التي لاقت رواجا أيضا في العقد الأخير فيلم " ع الشام ع الشام " قدم فيه معالجة و تصوير لواقع النزوح من الريف الى دمشق و الاسباب التي أدت الى هذه المعضلة التي كانت نقطة مفصلية في تاريخ سورية الحديثة و التي أشرفت على إدارتها حكومات حزب البعث الحاكم المتعاقبة .

وكذلك فيلمه "البحث عن شيخ الشباب" عن الزعيم السياسي والكاتب السوري المعروف فخري البارودي، الذي سكن في بيته اول رئيس لدولة سوريا المستقلة عام 1918 .

وحقق المالح الكثير من الإبداعات السينمائية وفق اجماع النقاد و كان صاحب مدرسة خاصة في الفن السابع جمعت بين الشرق و الغرب و رحل اليوم بعيدا عن وطنه سورية حيث كان يقول دوما " احلم بالتغيير الذي طالما عملت لأجله في بلدي سوريا " رحل قبل ان يرى حلمه يكتمل .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان