إعلان

علية الجباس.. عملت مفتشة جمارك ولم تشاهد آخر أعمالها

04:01 م الأحد 29 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

تحل اليوم الذكرى الـ 20 على رحيل الفنانة الكبيرة علية الجباس، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2002.

البداية

ولدت الفنانة علية الجباس في 8 يوليو 1943، بمحافظة بورسعيد، وأحبت الفن منذ طفولتها، إلا أنها عملت في بداية مشوارها مفتشة جمارك.

فرقة الجمارك المسرحية

أنشأت "الجباس" فرقة حملت اسم فرقة الجمارك المسرحية عام 1984، ومن ثم بدأت مشوارها الفني بعدما عملت في "نادي المسرح" مع الفنان فؤاد صالح.

بدايتها الفنية

انتقلت "الجباس" للقاهرة لتقديم دور ضمن مسرحية "الدرافيل"، وبعدها قدمت دور صغير في مسلسل "ناس وناس 1" عام 1989، إلا أنها خلال مسيرتها الفنية لم تحظ بأدوار البطولة.

أعمال هامة

قدمت الفنانة علية الجباس خلال مسيرتها الفنية أعمالا هامة، ظهرت في أبرزها بدور زوجة الأب، أو "الحماة" المتسلطة، أو السجينة أو السجانة.

ومن أبرز هذه الأعمال: "85 جنايات"، "يا مهلبية يا"، "نحن لا نزرع الشوك"، "ليالي الحلمية"، "أرابيسك"، "حديث الصباح والمساء"، "حواري وقصور"، وغيرها.

نجمة المسافات القصيرة

في تصريح سابق لمصراوي، قال الناقد الكبير طارق الشناوي، إن الفنانة علية الجباس تنتمي لنوعية الفنانين "أبطال المسافات القصيرة"، لأنها تظهر في مشهد لمدة دقائق ولكن بدور مؤثر، وكانت صاحبة حضور طاغي وأداء مميز على الشاشة.

وفاتها

رحلت الفنانة علية الجباس عن عالمنا في 29 مايو 2002، عن عمر يناهز 58 عاما.

عمل لم تشاهده

في عام 2003، عرض فيلم "عليه العوض" للفنان فاروق الفيشاوي، والفنانة إلهام شاهين، أي بعد رحيل الفنانة علية الجباس بعام، وجسدت فيه شخصية "زكية العامشة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان