إعلان

12 فيلمًا ليوسف شاهين ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري.. تعرف عليها

08:42 م الخميس 25 يناير 2018

المخرج العالمي يوسف شاهين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

يحتفل محبو الفنان الكبير يوسف شاهين، بعيد ميلاده الـ92 اليوم، إذ ولد المخرج العالمي في مثل هذا اليوم عام 1926، ويُعتبر من أهم مخرجي السينما المصرية.

وعلى الرغم من أن شاهين قام بإخراج حوالي 40 فيلمًا، إلا أن 12 فيلمًا منها دخلوا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري، متفوقًا على أقرانه من المخرجين.

يوسف شاهين بدأ مشواره في عالم الإخراج بفيلم "بابا أمين"، والذي عُرض عام 1949، بينما كانت آخر أعماله السينمائية فيلم "هي فوضى" عام 2007.

أما الأعمال التي دخلت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري، هي:

الأرض

فيلم "الأرض" احتل المركز الثاني، ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري، وشارك في بطولته محمود المليجي، عزت العلايلي، يحيى شاهين، حمدي أحمد.

باب الحديد

على الرغم من فشل الفيلم جماهيريًا، إلا أن فيلم "باب الحديد"، احتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري، وشارك شاهين في بطولة العمل، مجسدًا شخصية "قناوي"، وشارك في بطولة الفيلم فريد شوقي، هند رستم، حسن البارودي.

الناصر صلاح الدين

ارتبطت شخصية صلاح الدين الأيوبي، بالفنان الكبير أحمد مظهر، نظرًا للبراعة التي ظهر بها الفنان الكبير في تجسيد الشخصية، كما أن عناصر الفيلم المتكاملة، عززت هذا الشعور لدى الجمهور، وشارك في بطولة الفيلم صلاح ذو الفقار، نادية لطفي، ليلى فوزي، زكي طليمات.

صراع في الوادي

هو أول بطولة للفنان عمر الشريف، وقدمه شاهين للسينما حينما شاهده في أحد الأماكن العامة، وطلب منه أن يقوم ببطولة الفيلم، كما شارك في العمل فاتن حمامة، فريد شوقي، زكي رستم، حمدي غيث.

إسكندرية ليه

ضم الفيلم كوكبة من كبار النجوم، فقد شارك في بطولته فريد شوقي، أحمد زكي، محمود المليجي، نجلاء فتحي، يحيى شاهين، يوسف وهبي، عقيلة راتب، محسن محيي الدين.

العصفور

يتحدث الفيلم عن فترة ما بعد هزيمة يونيو 1967، وشارك في بطولته محسنة توفيق، صلاح قابيل، مريم فخر الدين، صلاح منصور، حسن البارودي، عبد الوارث عسر.

عودة الابن الضال

استعان يوسف شاهين ضمن أحداث الفيلم كعادته، بعدد من الوجوه الجديدة، أبرزهم المطربة اللبنانية ماجدة الرومي، والفنان هشام سليم، كما شارك في بطولة الفيلم محمود المليجي، شكري سرحان، هدى سلطان، رجاء حسين.

المهاجر

عُرض الفيلم عام 1994، وأثار ضجة كبيرة وقت عرضه بالسينمات، نظرًا لما قيل عن أن الأحداث مأخوذة من قصة نبي الله يوسف، وشارك في بطولة العمل خالد النبوي، يسرا، محمود حميدة، حنان ترك.

الاختيار

كتب قصة الفيلم الأديب العالمي نجيب محفوظ، وشارك في بطولته سعاد حسني، عزت العلايلي، وتدور أحداثه حول جريمة قتل، مرتكبها شخص يعاني من انفصام في الشخصية.

جميلة

فيلم "جميلة" يحكي قصة كفاح المناضلة الجزائرية الشهيرة جميلة بوحيرد، ونضال الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي، من خلال تجسيد معاناة بطلة العمل، وما تعرضت له من تعذيب، والفيلم بطولة ماجدة، رشدي أباظة، محمود المليجي.

ابن النيل

عُرض الفيلم عام 1951، وحصل على عدد كبير من الجوائز، وشارك في بطولته شكري سرحان، فاتن حمامة، يحيى شاهين، محمود المليجي، رياض القصبجي.

حدوتة مصرية

يحكي الفيلم قصة حياة المخرج يوسف شاهين، وجسد شخصيته الفنان الكبير نور الشريف، وشارك في بطولة العمل يسرا، توفيق الدقن، سهير البابلي، ميمي شكيب، عبدالعزيز مخيون.

فيديو قد يعجبك: