إعلان

إسماعيل يس كسر قاعدة "الفنان الوسيم".. أبرز 10 أفلام حملت اسمه

12:01 م الخميس 25 مايو 2017

كتبت- منال الجيوشي:
في زمن فنانين بوسامة عمر الشريف، ورشدي أباظة، القاعدة كانت تقول إن الفنان لا بد أن يكون وسيما، إلا أن إسماعيل يس، نجح في كسر تلك القاعدة، مؤكدا أن الفنان يجب فقط أن يكون موهوبا، ليخط اسمه بين النجوم بموهبته وخفة ظله، التي جعلت الفنانة هند رستم، تقول عنه، في أحد حواراتها الفنية: "كان البطل وإحنا السنيدة".

حظي إسماعيل يس، بحب الجماهير الباحثة عن الكوميديا، والتي لا زالت حتى الآن تجد ضالتها في أفلامه، رغم مرور عشرات السنين على عرضها، وفي شهر مايو تحل الـ45، لوفاة الفنان الكوميدي الراحل، والذي توفي في 24 مايو عام 1972، عن عمر ناهز 59عام، بعد أن ترك إرثا فنيا كبيرا، وأُنتجت سلسلة أعمال تحمل اسمه، ليكون بذلك ثالث ممثل مصري تُنتج أفلام باسمه، حيث سبقته الفنانة ليلى مراد، والفنان شالوم، وإليكم أبرز الأفلام التي حملت اسم إسماعيل يس..

إسماعيل يس في الأسطول
هو الفيلم الأشهر في تاريخ الفنان الراحل، حيث ضم عدد من العبارات الشهيرة والتي ما زال الجميع يرددها حتى الآن، مثل "هو بعينه بغباوته بشكله العكر"، "شغلتك على المدفع بروروم"، ويقدم الفيلم جرعة عالية من الكوميديا الراقية، على الرغم من أن إسماعيل يس في العمل كان يحمل اسم "رجب"، إلا أن نجاح الأفلام التي تحمل اسم إسماعيل يس، شجعت صناعه على ضم الفيلم للسلسلة التي تحمل اسمه، وهو من بطولة أحمد رمزي، محمود المليجي، زهرة العلا، عبد الوارث عسر، زينات صدقي، ومن تأليف حسن توفيق، والسيد بدير، وإخراج فطين عبدالوهاب.

إسماعيل يس في الطيران
جسد إسماعيل يس، في هذا الفيلم شخصيتين، وهما "إسماعيل"، و"حسين"، أحدهما يعمل طيار، والآخر يعمل كومبارس، ويلجأ إسماعيل، الكومبارس، لانتحال شخصية شقيقه التوأم، مما يعرضه لمواقف طريفة وكوميدية تنتزع الضحك من الجمهور، الفيلم بطولة آمال فريد، نجوى فؤاد، رياض القصبجي، عبدالمنعم إبراهيم، تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج فطين عبدالوهاب.

إسماعيل يس في مستشفى المجانين
مرة أخرى يحمل البطل اسما آخر غير إسماعيل، وهو "حسونة"، الذي يتنافس مع غريمه على حب فتاة، ويلجأ غريمه للزج به بمستشفى المجانين، الفيلم بطولة هند رستم، رياض القصبجي، عبدالفتاح القصري، زينات صدقي، عباس كامل، ومن تأليف وإخراج عيسى كرامة.

إسماعيل يس في الجيش
يجسد إسماعيل يس، في هذا العمل شخصية "ترمس"، والذي يتم استدعائه في الجيش، ويعيش قصة حب مع فتاة، ويتنافس في حبها مع "الشاويش عطية"، الفيلم بطولة عبدالسلام النابلسي، عبدالغني النجدي، سميرة أحمد، حسن أتلة، رياض القصبجي، تأليف عبدالمنعم السباعي، وإخراج فطين عبدالوهاب.

إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة
تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول "فلفل"، الذي يقابل "ريا" و"سكينة"، عن طريق الصدفة، ويحاول إنقاذ حبيبته من براثن السفاحتين، والفيلم بطولة نجمة إبراهيم، ثريا حلمي، زوزو حمدي الحكيم، رياض القصبجي، عبدالفتاح القصري، تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج حمادة عبدالوهاب.

إسماعيل يس في البوليس
تدور أحداث الفيلم حول العسكري "زكي"، والذي يحب فتاة وتقف أمها حائلا بينه وبينها، ويتم خطبة فتاته لشاب آخر، ويكتشف أنها كانت تخدعه، ويقع بعدها في حب فتاة تحبه، الفيلم بطولة رشدي أباظة، زهرة العلا، زينات صدقي، ومن تأليف السيد بدير، وإخراج فطين عبدالوهاب.

إسماعيل يس للبيع
تدور أحداث الفيلم حول فتاة تحاول الانتحار، بسبب معاملة أهلها السيئة، ولكن ينقذها "إسماعيل"، ويرتبط بها في النهاية، الفيلم بطولة فيروز، سعاد مكاوي، صلاح نظمي، رياض القصبجي، ومن تأليف كامل الحفناوي، وإخراج حسام الدين مصطفى.

إسماعيل يس بوليس حربي
يجسد إسماعيل يس، في الفيلم شخصية عسكري، يتزوج من راقصة، ويحاول صاحب الملهى الليلي أن يقنعها بالعودة للرقص، ولكن زوجها يرفض عودتها، الفيلم بطولة عبدالسلام النابلسي، فريدة فهمي، رياض القصبجي، علي رضا، ومن تأليف علي الزرقاني، وإخراج فطين عبدالوهاب.

إسماعيل يس في بيت الأشباح
"مرسي قلب الأسد" هي الشخصية التي جسدها الفنان الراحل في الفيلم، الذي تدور أحداثه حول رجل يترك قصر كميراث لورثته، ولكن يشترط عليهم أن يبقوا في القصر لمدة شهر، ويكتشفون بعدها خداع أحد الأشخاص الذي يريد الاستيلاء على القصر، بخداعهم أن القصر مسكون بالأشباح، الفيلم بطولة كمال الشناوي، ثريا حلمي، ميمي شكيب، سراج منير، عبدالفتاح القصري، وتأليف علي الزرقاني، إخراج فطين عبدالوهاب.

إسماعيل يس في السجن
جسد الفنان الراحل في هذا الفيلم شخصية "محمود"، حاجب المحكمة الذي يتهم ظلما بجريمة قتل، ويتم الحكم عليه بالإعدام، إلا أن زوجته تستطيع إثبات براءته، الفيلم بطولة مها صبري، استيفان روستي، هدى شمس، توفيق الدقن، ومن تأليف سيد سرحان، وجليل البنداري، وإخراج حسن الصيفي.

فيديو قد يعجبك: