إعلان

بالفيديو- "رايحة فين يا عروسة" و"قاهرتي" و"إدلع يا قمر".. أغاني وطنية منسية

12:10 م الإثنين 23 أكتوبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

شهدت مصر في الستينيات من القرن الماضي، وحتى الفترة التي تلت انتصارات أكتوبر 1973، إنتاج عدد كبير من الأغاني الوطنية، بعضها حقق شهرة واسعة حتى اليوم، والبعض الآخر لم يحظ بنفس الشهرة والاستمرار، ونتذكر معكم عددًا من أجمل الأغاني الوطنية المنسية في السطور التالية..

محرم فؤاد

من بين الأغاني التي حرصت على التأكيد على أن مصر باقية، وقادرة على استعادة ما اُغتصب من أرضها، أغنية "مصر لم تنم"، التي كتبها فتحي سعيد ووضع لحنها رياض السنباطي، وتغنى بها المطرب محرم فؤاد.

يقول مطلع الأغنية "مصر لم تنم ولم تزل يقظانة العينين، صلبة القدم في الأرض كالجبل، وفي السماء للذرى وللقمم، مصر لم تنم ما خر سورها العتيد ما انهدم ما انهار شعبها العظيم ما انهزم".

ظهرت الأغنية عام 1970، ورغم ما يحمله صوت محرم من مرارة الهزيمة، إلا أن صوته كان واثقًا بأن الأمل موجود وأن مصر ستظل عظيمة، مشددًا على أن الشعب المصري كل بسلاحه يستعد للمعركة، سيحرق ويزلزل حياة المغتصب، فـ"الموكب الكبير سار كالخضم أمامه وخلفه قد أقسموا القسم، حرائق مشبوبة لكل من هجم، زلازل مناجل لكل من جثم، بنادق مطارق سواعد وفم ولوحة وراية واللحن والقلم".

عبدالعزيز محمود

واحدة من أجمل أغاني الفنان الكبير عبدالعزيز محمود، قدمها احتفالا بإعادة فتح قناة السويس، أغنية "إدلع يا قمر" ذات الإيقاع الراقص، كتب كلماتها علي السوهاجي، ووضع ألحانها عبدالعزيز محمود.

ويقول مطلعها "إدلع يا قمر على وش الماية واحكي لنا يا قمر على الحب شوية، يا بورسعيد اشتقنالك من الفرحة دوغري جينالك، تسلم شبابك ورجالك، يا برتقان يا طالع جديد بكرا الوقفة وبعده العيد، في كل بيت اليوم ده عيد".

ويقول في مقطع آخر "ريسنا مؤمن وطيب ياما قالنا الصبر طيب، وأهو ربك كريم فرجه قريب".

غنى عبدالعزيز في نفس الحفل أغاني وطنية أخرى، من بينها "بلدية وحبيبي"، و"شال الحمام حط الحمام".

فايزة أحمد

قدمت المطربة فايزة أحمد عدد كبير من الأغاني الوطنية، أشهرها "بحبك يا مصر" كلمات محسن الخياط وألحان محمد سلطان، لكن لفايزة أغاني لا يعرفها كثيرون، منها أغنية "قاهرتي" كلمات صالح جودت وألحان محمد سلطان.

تقول كلمات الأغنية "يا جنتى يا كوثري، يا هبة النيل الثري، يا بهجة نائمة على بساط أخضر، يا شعلة دائمة على طريق الأعصر، حبيبتي قاهرتي لن تغلبي لن تقهري، أفدي ثراك بدمي من ظل أي معتدي، وخير ما أشدو به، أني أني أحب بلدي".

تعاونت فايزة مع نفس الشاعر والملحن في أغنية أخرى هي "شارع الأمل"، تقول كلماتها "بيتنا بشارع الأمل، نسير في بلادنا الجميلة مواكب طويلة، نجدد المبادئ الأصيلة، ونحمل المشاعر النبيلة، نستقبل الصباح بابتسام ونكره الحياة في الظلام، ونعشق الجمال والسلام ودربنا الوفاء للعمل وروحنا لا تعرف الملل"، وتضيف "ونحن للنضال لم نزل فكيف نستكين للفشل".

وقدمت فايزة أغنية حملت اسم "وحياتك يا غالية"، كلمات صالح جودت وألحان محمد سلطان الذي قال عنها في حوار صحفي إنها كانت تبكي كلما سمعتها، وتردد "تتصور يا محمد بيقولوا إني لست مصرية، صحيح أنا لبنانية لكنني تزوجت مصريًا وأعيش على أرض مصر، وسوف أموت وأدفن بأرضها".

شادية

الفنانة شادية صاحبة رصيد ضخم من الأغاني الوطنية، بعضها مازلنا نرددها حتى اليوم، شادية غنت احتفالًا بانتصارات أكتوبر أغنية "رايحة فين يا عروسة"، وهي أغنية لم يسمعها كثيرون.

يشارك شادية في الأغنية كورال من الأطفال يبدأون الأغنية بسؤالها "رايحة فين يا عروسة يا أم توب أخضر"، لترد "راحة أجيب الورد وأجيب سكر، أعمل شربات شهد مكرر، وأصبه في دوارق فضة وبايدي أفرقه على الحتة".

وكتبت الشاعرة نبيلة قنديل كلمات الأغنية، والتي قالت فيها "وحياة اللي راح، وطلع بالسلاح من فجر الصباح، وضميره مرتاح اتمنيت من ربنا اليوم ده من كام سنة أعيش وأشوف أرضنا طارحة جناين نصرنا"، وضع لحنها زوجها الموسيقار علي إسماعيل.

وغنت شادية أيضًا أغنية "عبرنا الهزيمة" مستوحاة من مقال كتبه الكاتب الكبير توفيق الحكيم، وصاغها كأغنية عبدالرحيم منصور وألحان بليغ حمدي، تقول كلماتها "عبرنا العزيمة يا مصر يا عظيمة وباسمك يا بلادي تشتد العزيمة، ناديتي يا حبيبتي لبينا الندا، أمرتي يا حبيبتي ردينا على العدا، طلبتي وقلنا أمرك كلنا فدا".

نجاة

للمطربة نجاة عدد كبير من الأغاني الوطنية، من بينها "على البر التاني"، تعاونت فيها مع الشاعر مرسي جميل عزيز وألحان كمال الطويل، وحققت الأغنية نجاح كبير وقت طرحها، لكن نادرًا ما يتم إذاعتها حاليًا.

تقول كلمات الأغنية "على البر التاني وعدينا على البر التاني، حضنتنا الفرحة وعدينا على البر التاني، ولقينا العيد مستنينا على البر التاني، ويا سينا ورسينا رسينا على البر التاني، كام عام واحنا معيدناش كام عيد عدانا مشفناشي، وفي أحلى وأغلى الأوقات يوم 6 أكتوبر بالذات حضنتنا الفرحة".

من أغاني نجاة الوطنية المنسية أيضًا "من باب الفتوح"، وهي من أوائل الأغاني التي تم تسجيلها بعد العبور، كلمات كمال عمار وألحان محمود الشريف.

أغاني أخرى

"تسلم يمينك" غنتها الفنانة هدى سلطان، "جمعنا كل قوتنا" غناء شهرزاد، قبل العبور غنت المطربة فايدة كامل موجهة كلامها للرئيس الراحل محمد أنور السادات "الله معاك واحنا معاك، وبإذن الله منصورة خطاك يا سادات".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان