إعلان

ماذا يشاهد النقاد من مسلسلات رمضان 2017؟

02:00 ص الإثنين 29 مايو 2017

كتبت- منى الموجي:

بدأ أول أمس السبت السباق الأهم والأشهر في عالم الدراما التليفزيونية، إذ يشهد شهر رمضان من كل عام منافسة شرسة بين عدد كبير من المسلسلات، التي يشارك فيها كبار النجوم والنجمات، ويحاول كل منهم الوصول لأكبر قدر ممكن من الجمهور، والتربع على عرش نسب المشاهدة، التي تزيد معدلاتها عن أي وقت أخر من السنة، ويحرص في هذه الفترة المشاهد العادي والنقاد الفنيين على متابعة أكبر عدد من المسلسلات.

ونستعرض في السطور التالية، اختيارات النقاد للأعمال التي يشاهدونها في شهر رمضان..

سوابق الصنّاع

"مستحيل نشوف كل الأعمال ده جنون"، بهذه الجملة بدأ الناقد الفني محمود عبدالشكور كلامه مع "مصراوي"، لافتا إلى أنه اختار عدد من المسلسلات لمشاهدتها بناءا على سوابق جيدة لصنّاعها في مجال الدراما التليفزيونية.

وتابع "سأشاهد مسلسل (واحة الغروب) لأنه عمل مأخوذ عن رواية مهمة جدا، حصلت على جائزة البوكر العربية، وكاتبها من أهم الروائيين في مصر والعالم العربي، يهمنا نعرف كيف ستقدمها المخرجة كاملة أبو ذكري، والتي لها تجارب جيدة جدا مع نيللي كريم، فكيف ستكون تجربتها بدونها".

يشاهد عبدالشكور أيضا الجزء الثاني من مسلسل "الجماعة"، لمعرفة كيف سيكون قياسا بالجزء الأول، الذي حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه، وكان من أفضل المسلسلات وقتها، بحسب قوله، مضيفا "وحيد حامد أحد كبار صنّاع الدراما التليفزيونية، زي ما هو من كبار صنّاع الدراما السينمائية"، مشيرا لرغبته في التعرف على طريقة استقبال الجمهور للجزء الثاني، خاصة وأن ظروف العرض مختلفة عن الجزء الأول، الذي شاهدوه قبل صعود جماعة الإخوان للحكم ثم سقوطها.

اختار عبدالشكور مشاهدة مسلسل "لا تُطفئ الشمس"، المأخوذ هو أيضا عن نص أدبي للروائي إحسان عبدالقدوس، لافتا إلى أن الرواية سبق وتم تقديمها كفيلم سينمائي وكمسلسل، "حتى نرى كيف عالج تامر حبيب الرواية بشكل جديد"، متابعا "يهمني أشوف عمرو سعد لأنه السنة اللي فاتت عمل أحسن دور ليه، في (ولد فضة) يهمني أعرف هينقل إزاي وهيعمل إضافة إزاي"، مختتما حديثه بالكشف عن رغبته في مشاهدة المسلسلات التي تتحدث عن شهر رمضان مثل  "اللهم إني صائم" و"رمضان كريم"، رغم أنها ليست تجربة جديدة على الدراما التليفزيونية، حيث سبق وتم تقديم نفس الفكرة في أعمال أخرى منها "صياح صيام" ومسلسل كان يحمل نفس اسم مسلسل الفنان مصطفى شعبان "اللهم إني صائم".

محاولات الكبار

أما الناقد نادر عدلي، أكد أنه يشاهد محاولات الكبار، ومنهم الفنان عادل إمام بوصفه النجم الأكثر شعبية، وأن عمله هو الأكثر تكلفة، موضحا "عادل في الخمس سنوات الماضية كانت أعماله جذابة طوال الوقت".

واختار عدلي مسلسل "الزيبق" للفنان كريم عبدالعزيز، ليعرف كيف ستعود هذه النوعية من الأعمال الدرامية بعد فترة غياب، حيث افتقدت الدراما التليفزيونية للأعمال المأخوذة عن قصص الجاسوسية.

وقال "الفضول ممكن يخلينا نتابع أحمد السقا، هل جاء بجديد عن الأسلوب البوليسي أو الأكشن الذي اعتاد تقديمه، وكذلك أشاهد (كفر دلهاب) ليوسف الشريف، بما أنه الأكثر متابعة في رمضان بشكل عام، (واحة الغروب) لأن العمل مأخوذ عن نص أدبي، أتابع (الجماعة) الجزء الثاني لأنه جزء من تاريخ مصر بشكل ما".

وعن التجارب الكوميدية، أشار إلى أنه لا يشعر أنها ستأتي بجديد، لكن سيشاهد منها ما استطاع، ليقف على تطور حركة الكوميديا من خلالها.

كافة المسلسلات

بينما قال الناقد محمود قاسم إنه حريص على متابعة كل الأعمال تقريبا، حتى منتصف الشهر الكريم، وبعد ذلك يختار منها خمسة أو ستة أعمال، تكون هي الأفضل بالنسبة له للاستمرار في متابعتها.

وعلى رأس القائمة اختار مشاهدة "لا تُطفئ الشمس، لأعلى سعر، الحساب يجمع، ظل الرئيس، الجماعة 2".

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: