إعلان

6 رسائل سياسية حملها حفل "الأوسكار" ضد "ترامب"

03:28 م الإثنين 27 فبراير 2017

0

كتبت- منى الموجي:
اتجهت أنظار عشاق الفن السابع في كل أنحاء العالم لمتابعة الحدث الفني الأهم والأشهر، حفل توزيع جوائز "الأوسكار" الـ89، والذي تضمن عدد من الرسائل السياسية الموجهة ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهو الأمر الذي توقعه كثيرون.

ونستعرض أبرز الرسائل السياسية التي حملها الحفل في السطور التالية..

شارة زرقاء

حرص عدد كبير من نجوم ونجمات هوليوود على تزيين ملابسهم بشارة زرقاء اللون، تضامنا مع منظمة "الدفاع عن الحريات- The American Civil Liberties Union"، حيث لجأ عدد كبير من الفنانين لدعم الجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق الأقليات، ضد سياسة وقرارات ترامب.

ومن بين الفنانين الذين وضعوا الشارة الزرقاء "روث نيجا، لين مانويل، المخرج باري جنكينز"، وعارضة الأزياء كارلي كلوس.

مقاطعة

قاطع المخرج الإيراني أصغر فرهادي حفل "الأوسكار"، رغم ترشح فيلمه لجائزة أفضل فيلم أجنبي "البائع"، والذي فاز بجائزة "الأوسكار" أمس، وتسلمت عنه الجائزة رائدة الفضاء الأمريكية الإيرانية الأصل أنوشة أنصاري.

وأكد فرهادي في بيان ألقي بالحفل، أن عدم حضوره جاء تضامنا مع الفنانين الذي لا يحترمهم ترامب، بعدما حظر دخول مواطني سبع دول إسلامية، مضيفا "تقسيم العالم إلى الولايات المتحدة وأعداء الولايات المتحدة يولد الخوف وهو تبرير خادع للحرب والعدوان".

ماهرشلا علي

فاز الممثل الأمريكي ماهرشلا علي –مسلم الديانة وأسمر اللون- عن دوره في فيلم "مون لايت"، بجائزة أفضل ممثل في دور مساعد، وبذلك يصبح أول ممثل مسلم يحصل على جائزة "الأوسكار"، وهو ما اعتبره كثيرون رسالة لترامب، تؤكد أن الفن تحكمه جودة عناصره ولا يعرف التمييز.

جيمي كيميل

كتب مقدم حفل "الأوسكار" المذيع جيمي كيميل، تغريدة على حسابه الشخصي على موقع "تويتر" موجهة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سخر فيها منه، بعد فوز ماهرشلا علي، قائلا "هاي ترامب.. أنت معنا؟".

الخوذ البيضاء

فاز الفيلم الوثائقي "الخوذ البيضاء" بجائزة "أوسكار" أفضل فيلم وثائقي قصير، ويلقي الضوء على عمل منظمة الدفاع المدني السوري في سوريا، والخدمات التي يقوم بها المتطوعين للعمل في المنظمة.

لم يتمكن رائد صالح رئيس المنظمة من حضور الحفل، ولكنه أرسل كلمة ألقاها مخرج الفيلم أورلاندو اينسيدل، قال فيها "الفيلم يلقي الضوء على عمل المنظمة، أدعوا جميع الذين يصغون إليّ، إلى العمل من أجل الحياة، من أجل وقف نزيف الدم في سوريا ومناطق أخرى في العالم".

إفريقيا والبشرة الملونة

ترشيح أسماء من أصول إفريقية وآسيوية لجوائز الأوسكار الـ89، كما تم ترشيح عدد كبير من أصحاب البشرة الملونة في فئات مختلفة من الجوائز، رآه البعض ردا من إدارة أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة على قرارات ترامب وسياساته منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أن عدد من مؤيدي ترامب دعوا لمقاطعة حفلات الأوسكار، معتبرين أنها أصبحت حفلات موجهة سياسيا أكثر منها حفل يهتم بالشأن الفني.

فيديو قد يعجبك: