إعلان

في ذكرى وفاته.. فريد الأطرش تمنى تقديم "دعاء الكروان"

03:23 م الإثنين 26 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تحل اليوم ذكرى رحيل "ملك العود" الفنان فريد الأطرش، الذي رحل عن عالمنا في 26 ديسمبر عام 1974، بعدما أثرى الفن بأفلامه وألحانه وأغانيه التي مازالت بيننا حتى اليوم.

في التمثيل، نجح فريد الأطرش في تقديم عدد لا بأس به من الأفلام الغنائية الاستعراضية، وهو اللون الأقرب للمطربين في ذلك الوقت، وعندما قرأ رواية "دعاء الكروان" لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، نالت إعجابه بشدة، وحلم بتنفيذها كفيلم غنائي، يقوم هو ببطولته مؤديا دور المهندس المستهتر، الذي يتسبب في ضياع حياة "هنادي"، لكن يقع في حب شقيقتها "آمنة" ويحوله هذا الحب لإنسان ملتزم.

تواصل فريد –آنذاك- مع طه حسين، واشترى منه حق تقديم الرواية سينمائيا، وعرضها على المخرج بركات، والذي صارحه بأن دور المهندس لا يليق عليه.

يقول بركات في حوار نادر مع الإعلامي الراحل طارق حبيب، جاء في حلقة خاصة عن فريد الأطرش، عرضتها قناة "ماسبيرو زمان"، "نصحته ألا يقدم الرواية وأنه لا يصلح لآداء لدور المهندس، وأن الرواية نفسها لا تصلح أن تكون فيلم غنائي".

اقتنع فريد برأي بركات، ووافق أن يتخلى عن الرواية، واشتراها منه بركات ونفذها في فيلم أصبح من كلاسيكيات السينما المصرية، يحمل نفس اسم الرواية، وقام ببطولته "أحمد مظهر، فاتن حمامة، زهرة العلا، أمينة رزق، رجاء الجداوي".

 

فيديو قد يعجبك: