دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. منافس الزمالك في إفريقيا .. أهلي "القرن" الذي يقوده "مصريا"

12:13 م الإثنين 22 مايو 2017

أهلي طرابلس

كتبت- نورهان سراج:

يستعد الزمالك لمواجهة فريق أهلي طرالس الليبي ، الثلاثاء المقبل، في تونس، بالجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

وكان الزمالك قد حقق الفوز في الجولة الأولى أمام كابس يونايتد الزيمبابوي، بهدفين نظيفين، فيما خسر أهلي طرابلس أمام اتحاد الجزائر بنتيجة 3-0.

ويخرج الزمالك لملاقاة مضيفه أهلي طرابلس بملعب الطيب المهيري في مدينة صفاقس التونسية، حيث تقام مباريات الفريق الليبي كلها خارج ليبيا لأسباب سياسية.

وقبل المواجهة المرتقبة، يرصد مصراوي معلومات عن منافس الزمالك في التقرير التالي:

تأسس أهلي طرابلس في 19 سبتمبر 1950، ويعتبر أكثر النوادي الرياضية شعبية في ليبيا

تم تأسيسه على يد مجموعة من الشباب وسمي بنادي الاستقلال كنوع من أنواع مقاومة الاستعمار البريطاني، ثم تغير اسمه إلى الأهلي بعد رفض القوات البريطانية

لقب بنادي القرن في ليبيا، ولقب أيضا بزعيم الأندية الليبية

بطولات

أول من فاز ببطولة ليبيا وأول من فاز بكأس ليبيا وأول من جمع بين البطولة والكأس وأول من جمع بين البطولة والكأس والكأس الممتازة وأول من تحصل على النجمة الذهبية بالحصول على 10 بطولات. وأول نادي ليبي (و الوحيد) الذي يصل لنهائي على مستوى القارة الأفريقية بأكملها بالوصول لنهائي كأس الكؤوس الأفريقية عام 1984.

انسحب اهلي طرابلس من النهائي أمام الأهلي المصري في كأس الكؤوس 1984، لأسباب سياسية، ليتم تعويضه بفريق كانون ياوندي الكاميروني الذي حقق الأهلي المصري اللقب على حسابه.

فاز أهلي طرابلس بلقب الدوري المحلي 11 مرة ، و5 بطولات كأس محلية، وحصل على الكأس الممتازة مرة واحدة.

الدوري الليبي

يقود الفريق فنيا المدرب المصري طلعت يوسف، منذ انطلاق الموسم الحالي.

خاض اهلي طرابلس 11 مباراة في المرحلة الأولى من الدوري، جمع خلالها 24 نقطة من 7 فوز و3 تعادلات وخسارة وحيدة، وسجل 18 هدفا واستقبل 8، واحتل المركز الثاني في مجموعته قبل أن ينتقل إلى الدوري الخماسي.

يحتل الفريق صدارة الدوري الخماسي حتى الآن برصيد 10 نقاط بعدما خاض 4 مباريات فقط، فاز في 3 وتعادل في واحدة.

دوري الأبطال 2017

خاض أهلي طرابلس البطولة من الدور التمهيدي، والتقى فريق اوول ستارز الغاني، وفاز عليه في الذهاب بنتيجة 3-1، قبل ان يفوز في الاياب بنتيجة 2-0، ليتأهل إلى دور الـ32.

واجه أهلي طرابلس فريق الفتح الرباطي المغربي في دور الـ32، واستطاع أن يفوز ذهابا 2-0 على أرضه، ولكنه خسر إيابا 3-1، وعبر إلى المجموعات بفضل هدفه خارج الديار، ليخسر الجولة الأولى أمام الاتحاد الجزائري.

وبشكل عام خاض في هذه النسخة 5 مباريات، فاز في 3 وخسر في 2، سجل 8 أهداف، واستقبل 7.

مواجهات مصرية

تاريخ أهلي طرابلس حافل بالمواجهات المصرية، حيث التقى بالزمالك وحرس الحدود والاسماعيلي وفرق أخرى، وكان آخر مواجهاته المصرية مباراتيه مع المقاصة، في دور الـ16 الثاني من بطولة الكونفدرالية 2016، حيث تعادل الفريقان سلبيا في الذهاب، وتعادلا إيجابيا في الإياب 1-1 لينجح في التأهل واقصاء الفريق الفيومي على أرضه.

أما في دوري الأبطال التقى الفريق الليبي مع سموحة في نسخة 2015، وفاز عليه ذهابا 1-0، وانتصر الفريق السكندري بنفس النتيجة إيابا، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي حسمها سموحة 5-3.

المواجهتان اللتان خاضهما أهلي طرابس أمام الزمالك كانت عام 1976 في بطولة الأندية الإفريقية أبطال الكؤوس، وفاز الزمالك في لقاء الذهاب بالقاهرة بنتيجة 3-0، وفي الإياب عوض الفريق الليبي خسارته بالفوز 2-1، ولكنه لم يكن كافيا للاستمرار في البطولة، ليطيح الزمالك بأهلي طرابلس ويستمر في المسابقة حتى دور نصف النهائي.

فيديو قد يعجبك: