دوري أبطال إفريقيا
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

0 0
20:00
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

دوري أبطال إفريقيا
الأهلي

الأهلي

1 0
21:00
مازيمبي

مازيمبي

الدوري الإسباني
ريال سوسيداد

ريال سوسيداد

0 1
21:00
ريال مدريد

ريال مدريد

الدوري السعودي
الاتحاد

الاتحاد

1 3
20:00
الشباب

الشباب

جميع المباريات

إعلان

قبل مواجهة كأس الأمم .. "الجزار" و"المدفعجي" و "المزيف" ماليون فى ضيافة الدورى المصرى

08:58 م الإثنين 16 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

مواجهة منتخب مصر مع نظيره المالي مساء الثلاثاء فى افتتاح مبارياتهما بكأس الأمم الافريقية ستحمل ذكريات لا تنسي للجماهير المصرية ترتبط بالمنافس .

وكان الدورى المصرى قبلة اللاعبين الماليين فى الإحتراف منذ منتصف التسعينات وحتى الأن ، منهم من تألق معظهم بالبطولة المحلية وأخفق البعض الأخر واهمهم:

1- سومانو "المزيف"

الصفقة الأغرب فى تاريخ كرة القدم المصرية كان بدون منازع المالي ثمانو عثمانو الذى تعاقد معه الزمالك عام 1994 .

صاحب انتقال عثمانو للزمالك صخب اعلامي بوصفه هداف مالي إلا أنه ظهر بصورة سيئة أمام الأهلى وسقط بصورة كوميدية امامه فى المباراة التى اقيمت بنفس الموسم وانتهت 3-0 لمصلحة الأحمر.

واتهمت وسائل الإعلام فى هذا الوقت أن الزمالك تعاقد مع لاعب مزيف عن طريق مشاهدة مقاطع لكوليبالي مهاجم مالي فى هذا الوقت وشبيهه عثمانو لتنتهي الأزمة بفسخ تعاقد الأبيض مع المالي فى اغرب صفقة أتت لمصر.

وواجه عثمانو مصر بدور الـ 8 مع مالي ، لعب فى مركز الظهير الأيمن وتألق وقاد منتخب بلاده للفوز 1-0 لتودع مصر البطولة.


2- سيدي بيه "الجزار"

قدم الحارس الأساسي لمالي محمدو سيد بيه لقطة لن تنساها جماهير كرة القدم فى مصر اثناء مشواره الكروى فى حراسة لمرمي القناة والذى بدأ من منتصف التسعينات.

وتسبب سيدو بيه فى إصابة علي ماهر نجم الأهلى ومصر الأول فى لعبة خطيرة فى مباراة الأحمر والقناة عام  1998 كاد أن يكررها موسم 99-2000 . ( للأطلاع على مزيد من التفاصيل اضغط هنا)

ولاصق لقب "الجزار" سيدو بيه حتى رحيله عن مصر.

الجدير بالذكر أن الثنائى الذين تبادلا على حراسة مرمي المنتخب المالي ، كان سيدو بيه بالإضافة إلى زميله عثمان فاروتا الذى لعب فترة بالنادي الإسماعيلي.

3- إسماعيل كوليبالي "المدفعجي"

تعاقد الزمالك مع الشاب المالي اسماعيل كوليبالي عام 1997 ليبزغ نجم اللاعب سريعاً ويقدم مردوداً جيداً الا ان عدم الأنضباط خارج الملعب ابعده عن التشكيل الأساسي حتي مجيىء الألمانى اوتوفيستر موسم 99-2000 ليعرب الثعلب الألمانى عن اندهاشه من خروج كوليبالي من حسابات الأجهز الفنية ويعيده للتشكيل الأساسي أمام الأهلى ويسجل فى الفريق الأحمر 2-1 بمباراة الدور الثاني ويحترف بنهاية الموسم بفرايبورج الألماني.


4- حيدر أبو بكر "المواطن"

لا يعرف الكثيرين أن حيدر أبو بكر سبق وأن لعب للأهلي فى نهاية التسعينات فى وسط ملعب الفريق الأحمر قبل أن يعرضه الأهلى للبيع عام 1998 بعد ما لم يقدم المستوى المأمول منه ، ليلعب أبو بكر للإتحاد السكندرى والترسانة قبل أن يعتزل ويبقى فى مصر ليعمل وكيل لاعبين بعد تزوجه من مصرية.

5- عبد الرحمن تراوري " خليفة أوتاكا"

ظل الدراويش يبحثون عن خليفة لمهاجمهم التاريخي جون أوتاكا حتى جاء المالي عبد الرحمن تراورى أو "درمان" للفريق الأصفر موسم 2002 -2003 .

وقدم تراورى أداءً مميزاً  مع الدارويش وسجل فى موسم واحد 12 هدف لينتقل اللاعب إلى الأفريقي التونسي مقابل 300 الف دولار ونسبة 30% من اعادة البيع ليبعه بعد ذلك الافريقي الي لوموكتيف موسكو الروسي بمبلغ 2 مليون دولار ثم عاد تراوري لنادي الترجي التونسي ايضا كاغلي لاعب بالدوري التونسي وقتها.

6- الياسو "المصرى"

واحد من ابزر المدافعين الأفارقة الذى ظهروا فى مصر ، فقد تعاقد معه المصرى فى فترة الانتقالات الشتوية موسم 2009 -2010 ليظهر اللاعب بصورة رائعة وكان محط اهتمام الأهلى والزمالك إلا أن النادي البورسعيدي رفض مناقشة العروض ليهرب اللاعب الى العروبة السعودي ليتعرض للإصابة بالرباط الصليبي وينخفض مستواه.

 تابع كل اخبار وكواليس كأس الأمم الإفريقية عبر صفحة مصراوي الخاصة بالبطولة... من هنا

فيديو قد يعجبك: