الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

- -
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
النصر

النصر

- -
17:00
الفيحاء

الفيحاء

جميع المباريات

إعلان

مدرب الزمالك- جورج ليكنز.. غائب عن البطولات منذ ربع قرن

10:44 م الخميس 28 يوليو 2016

جورج ليكنز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد همام: 

بدأ مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة الزمالك، في البحث عن مدرب جديد لقيادة السفينة البيضاء، بعدما قرر محمد حلمي تقديم استقالته من تدريب الفريق الأول عقب تعرضه للخسارة الثانية على التوالي أمام فريق صن داونز الجنوب إفريقي.

خسارة صن داونز جعلت مرتضى منصور يفتح النار على الجهاز الفني ليعلن بعدها رئيس القلعة البيضاء عن اسناد مهمة الفريق الأول لمدرب أجنبي.

وبالرغم من خسارة الزمالك إفريقيًا إلا أن محمد حلمي نجح بعض الشيء في إعادة الفريق الأبيض للطريق الصحيح، حيث جعل الفارس الأبيض يعود للمنافسة من جديد على لقب الدوري بالرغم من وصول الفارق بين الأهلي والزمالك إلى 11 نقطة، إضافة إلى ذلك قاد حلمي الزمالك للوصول للمربع الذهبي بمسابقة كأس مصر أما إفريقيًا فيحتاج الأبيض نقطة واحدة من مباراة إنيمبا للوصول للمربع الذهبي.

اسمان رشحهما رئيس أكبر نادي في مصر والشرق الأوسط لتولي المهام التدريبة للقلعة البيضاء الأول البلجيكي جورج ليكينز، والثاني الأرجنتيني إنزو ترويسيرو.

جماهير الزمالك بدأت تفكر في مدرب يستطيع قيادة الفريق للبطولات وتحقيق الانتصارات خاصة بعد فشل العديد من المدربين في العمل تحت تولي مرتضى منصور رئاسة الزمالك.

فبعد رحيل "البروف" جوسفالدو فيريرا ولم تجد جماهير القلعة البيضاء مدربًا يعيد الفريق للواجهة من جديد، فالبرتغالي قاد في أول مواسمه التدريبة مع أبناء ميت عقبة للتتويج بمسابقتي الدوري وكأس مصر، كما كان قريبًا من التتويج بمسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكن النجم الساحلي تمكن من إقصاء الفرسان من البطولة.

باكيتا - محمد صلاح - ميدو - ماكليش وأخيرًا محمد حلمي كل هذا قادوا الزمالك بعد رحيل فيريرا إلا أنهم فشلوا في إقناع مرتضى منصور، لكن الأخير عاد من جديد للمدرب الأجنبي بعدما أعلن في وقت سابق أنه لن يسند تدريب الزمالك لأي مدرب أجنبي، لكن سرعان وعاد من جديد مرتضى ليفاوض مدرب أجنبي لانتشال سفينة الزمالك من الغرق.

ربما وجد مرتضى منصور الأمل في البلجيكي جورج ليكينز، لإعادة الزمالك من جديد خاصة في مسابقتي الكأس ودوري أبطال إفريقيا.

ويسرد "مصراوي" مشوار جورج ليكينز التدريبي:

غياب عن البطولات

جورج ليكنز قاد العديد من الفرق والمنتخبات وبالرغم من سجله العريض إلا أنه حقق 3 بطولات فقط كان آخرها منذ 25 عامًا حيث أحرز لقب كأس بلجيكا مع سيركل بروج عام 1985 وتوج بثنائية البطولة والكأس مع فريق كلوب بروج موسم 1990-1991 واختير أفضل مدرب في ذلك العام.

اتهامه بهروب لاعب

اتهم جورج ليكنز بمساعدة التونسي حمدي الحرباوي بالهروب من فريقه قطر القطري إلى لوكرين البلجيكي، حيث كتبت صحيفة " فوتوبول كرانت" البلجيكية، عنوانًا تحت اسم"ما الدور الذي لعبه جورج ليكنز في عودة الحرباوي الى لوكيرين ؟! ".

وذكر الموقع البلجيكي أن المدرب جورج ليكنز كان له دور كبير في عودة الحرباوي إلى لوكيرين ، حيث تحدث مع رئيس النادي روجر لامبرشت وتمسك بضمه للمهاجم التونسي.

وأشار التقرير الذي نشره الموقع البلجيكي إلى أن نادي لوكيرين يبحث حاليا عن طريقه تجعله يعتمد على الحرباوي في المباريات، لأن فسخه للعقد مع نادي قطر لم يتم بشكل رسمي حتى الآن.

إقالة مُهينة

تولى جورج ليكنز تدريب فريق الهلال السعودي في عام 2009، إلا أن البلجيكي لم يستمر مع زعيم الأندية السعودية كثيرًا حيث تلقى الفريق الهلالي خسارة عريضة من الشاب بثلاثة أهداف دون رد في مسابقة كأس خادم الحرمين الشرفين، أدت إلى قيام رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد بإقالته من منصبه.

رفض تدريب الفراعنة

رفض البلجيكي صاحب الـ67 عامًا تدريب المنتخب المصري بعد إقالة شوقي غريب عقب الفشل في الوصول لكأس الأمم الإفريقية حيث عرض على ليكينز تدريب الفراعنة إلا أنه رفض مفضلاً البقاء مع المنتخب التونسي.

سجل تدريبي

تولى ليكنز العديد من المنتخبات والأندية ويأتي من أبرزها منتخب بلجيكا - تونس - الجزائر، أما الأندية أندرلخت - كلوب بروج - الهلال السعودي.

مونديال 98

قاد ليكنز منتخب بلجيكا لمدة 3 سنوات وساهم في صعود منتخب بلاده لنهائيات كأس العالم عام 1998، بعد الفوز على أيرلندا في مباراة التصفيات النهائية، وقاد المنتخب البلجيكي في نهائيات كأس العالم 1998.

ووقع منتخب بلجيكا في كأس العالم 98 في مجموعة ضمت منتخبات هولندا والمكسيك وكوريا الجنوبية، ولعبت 3 مباريات تحت قيادة ليكنز لم تخسر في أي مباراة منها كما لم تحقق أي فوز، وتعادلت في المباريات الثلاثة لتحصد 3 نقاط وتحتل المركز الثالث في المجموعة وتودع المونديال.

فيديو قد يعجبك: