• كأس العالم العربي.. بطولة جديدة لتوحيد الشعوب العربية

    05:53 م السبت 05 مارس 2016
    كأس العالم العربي.. بطولة جديدة لتوحيد الشعوب العربية

    دورى ابطال العرب

    كتب- عبدالرحمن عادل:

    أعلن الأمير تركي بن خالد بن فيصل أل سعود، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، عودة بطولة دوري أبطال العرب تحت مسمي جديد وهو "كأس العالم العربي".

    وقال تركي بن خالد خلال تصريحات لإحدي المحطات الإذاعية التونسة: "قررنا خلال اجتماع الاتحاد العربي عودة البطولة مرة أخري، بمشاركة 32 فريق ينقسموا بين إفريقيا وآسيا تحت مسمي كأس العالم العربي".

    وفيما يلي نسلط الضوء علي أبرز تفاصيل البطولة، منذ نشأتها وحتي الآن:

    ماهو كأس العالم العربي ؟

    كأس العالم العربي والمعروف سابقاً بدوري أبطال العرب، هي بطولة تجمع الأندية صاحبة المراكز الأولى والأكثر شعبية في الدوريات العربية المحلية لتتنافس على لقب بطل العرب.

    ظهرت هذه الفكرة في البداية تحت مسمي "كأس الاتحاد العربي للأندية" علي يد محي الدين صالح كامل، رئيس القنوات الرياضية بشبكة راديو وتلفزيون العرب، وتتلخص في تجميع 32 فريقا من كافة الدول العربية، ويتم اختيارهم وفق حصولهم علي بطولاتهم المحلية، يلعبون ذهابًا وإيابًا بنظام خروج المهزوم حتي يصل فريقان للمباراة النهائية.

    السجل التاريخي لدوري أبطال العرب

    1- النسخة الأولى

    أقيمت النسخة الأولى من البطولة في بيروت عام2003-2004، وفاز بها نادي الصفاقسي التونسي، فيما حل نادي الإسماعيلي المصري ثانياً، ونادي الزمالك ثالثاً.

    2- النسخة الثانية

    وفي العام التالي أقيمت النسخة الثانية من البطولة في جدة، وفاز بها نادي الاتحاد السعودي، فيما حل نادي الصفاقسي - بطل النسخة الأولي - ثانياً، ونادي الهلال السعودي ثالثاً.

    3- النسخة الثالثة

    أُقيمت النسخة الثالثة في عام 2005-2006 في الدار البيضاء، وفاز بها نادي الرجاء البيضاوي المغربي، فيما حل نادي إنبي المصري ثانياً، وتقاسم الوحدات الأردني والهلال السعودي المركز الثالث.

    4- النسخة الرابعة

    وكانت النسخة الرابعة أقيمت في 2006-2007 في عمّان، وتوج بها نادي وفاق سطيف الجزائري، فيما حل نادي الفيصلي الأردني ثانياً، وتقاسم الأهلي السعودي والزمالك المصري المركز الثالث.

    5- النسخة الخامسة

    وفي عام 2007-2008 أقيمت النسخة الخامسة من البطولة في الجزائر، وفاز بها للمرة الثانية توالياً نادي وفاق سطيف الجزائري، فيما حل نادي الوداد المغربي ثانياً، وتقاسم طلائع الجيش المصري والفيصلي الأردني المركز الثالث.

    6- النسخة السادسة

    وشهدت موسم 2008-2009 النسخة السادسة والأخيرة من البطولة - قبل توقفها حتي الآن - في تونس، وفاز بها نادي الترجي التونسي، فيما حل الوداد المغربي ثانياً، وتقاسم الصفاقسي التونسي - بطل النسخة الأولي - مع وفاق سطيف الجزائري - بطل النسخة الرابعة - المركز الثالث.

    الهدف من البطولة والعوائد المالية

    يهدف الاتحاد العربي لكرة القدم من هذه البطولة، إلي تجميع الشعوب العربية مرة أخري، وتحقيق الوحدة العربية في المجال الرياضي.

    وتقوم هذه البطولة بالتنسيق بين الاتحاد العربي، وشركة صلة السعودية التي ترعي النادي الأهلي، بمكتبيها في مصر والسعودية، حيث تمتلك الشركة عقداً مع الاتحاد العربي لمدة 6 سنوات.

    وستصل جوائز هذه البطولة إلي ثلاثة ملايين دولار، حسبما أكد الأمير تركي بن خالد، وهو ما يفوق جوائز بطولتي دوري أبطال آسيا وأفريقيا.

    نظام البطولة:

    ستتكون البطولة من 32 فريقاً عربياً، 16 فريقاً من إفريقيا ومثلهم من آسيا، وسيتم إختيار الفرق بناءً علي تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

    وسيقام دورا الـ32 والـ16 بنظام خروج المغلوب في مباراتي الذهاب والإياب، بينما ستقام دور الثمانية بنظام المجموعات في دولة واحدة.

    وأكد رئيس الاتحاد العربي علي إضافة فريق تاسع ممثلاً عن الدولة المستضيفة، ليتم تقسيم الفريق إلي 3 مجموعات، يتأهل منها صاحب المركز الأول من كل مجموعة، إضافة إلي أفضل مركز ثان، ليتنافس الفرق الأربع في الدور قبل النهائي.

    وحسبما أضاف تركي بن خالد، فإن هذا النظام سيتم تطبيقه بداية من النسخة الثانية، اما النسخة الأولي فستقام بين 9 فرق فقط بدون أدوار تمهيدية، حيث سيتم تقسيمهم إلي 3 مجموعات.

    مصر تستضيف البطولة:

    قرر الاتحاد العربي بالاتفاق مع شركة صلة ، علي أن تقوم مصر بإستضافة النسخة الأولى، والتي ستقام في شهر يونيو من العام المقبل، نظراً لأنه الوقت الذي لا يتعارض مع البطولات القارية سواء بإفريقيا أو آسيا.

    ولم يحسم بعد ما إذا كانت مصر ستستضيف البطولة أم لا، حيث أنه يشترط أن تتم البطولة بحضور جماهيري، وهو ما سيحتاج إلي العديد من الموافقات الأمنية، وقد يشكل هذا العائق الوحيد أمام مصر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان