دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

أزمات القمة.. 3 انسحابات و"خناقة حسام وجوزيه" ووقفة رمضان

09:56 م الأحد 07 فبراير 2016

الأهلي والزمالك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

يحل الزمالك ضيفًا على الأهلي، مساء الثلاثاء، بملعب القاهرة في إطار منافسات الجولة السابعة عشر، في ختام الدور الأول للدوري الممتاز، ليسطر الفريقين رقمًا جديدا في مباريات القمة.

ودائما ما تحدث بعض الأزمات والمشاكل قبل كل مواجهة بين الفريقين، لتصرف نظر بعض الجماهير عن المتعة المنتظرة للتفكير في طرق حل الأزمات، وهو ما يؤثر سلبا على اللقاء، وتتمثل بعض الأزمات خلال السنوات الماضية في ملعب المباراة مع اعتراض جانب على إقامة المباراة على ستاد معين، وعلى الجانب الأخر تجده متمسكا بحقه في لعب المباراة في الملعب الذي حدده من قبل، بالإضاقة لبعض المشاجرات والمشاحنات التي تحدث خلال تلك المباريات الهامة.

وقبل ساعات من انطلاق القمة 111 بين قطبي الكرة المصرية "مصراوي" رصد أبرز الأزمات التي مرت بها مباريات القمة.

- صدام الجوهري مع الرئيس

في واقعة نادرًا ما تحدث داخل أروقة النادي الأهلي دخل الراحل محمود الجوهري، المدير الفني للأهلي حينها في صدام مع صالح سليم، رئيس الأهلي في تلك الفترة، حيث شهد موسم 1985 أزمة بين الجوهري ورئيس الأهلي بسبب اللاعب محمد عباس، الذي طالب سليم بشطبه من قائمة الأهلي، بسبب عدم التزامه داخل الفريق.

رغبة سليم واجهها اعتراض من قبل الجوهري، المدير الفني للفريق، ليقف أمام قرار رئيس القلعة الحمراء،و يتمسك ببقاء اللاعب، ومع تمسك رئيس الأهلي بموقفه قرر الجوهري تقديم استقالته قبل ساعات من مباراة القمة أمام الزمالك بكأس مصر.

وقتها تضامن عدد من اللاعبين مع الجوهري بعد قبول استقالته، ليعاقبهم سليم بالاستبعاد، واستدعاء فريق الشباب لخوض مباراة الكأس أمام الزمالك، وعلى عكس المتوقع يفوز الأهلي بنتيجة 3-2، ليكمل الأهلي مشواره في البطولة ويحصد اللقب في النهاية.

انسحاب الزمالك 

شهد موسم 1996 واقعة لانسحاب الزمالك من مباراة القمة، والسبب وقتها كان حكم المباراة، الذي احتسب هدف للأهلي سجله المهاجم حسام حسن.

بعد هدف الأهلي اعترض لاعبو الزمالك على هدف حسام حسن، والمطالبة بعدم احتسابه بداعي التسلل، والأمر لم يتوقف عند هذا الحد وقتها بعد تمسك الحكم بقراره، ليدخل لاعبو الفريقين في مشادة، انتهت بقرار من فاروق جعفر المدير الفني للفريق الأبيض، بالانسحاب من المباراة اعتراضا على التحكيم.

 كلاكيت تاني مرة.. الزمالك ينسحب

لم يمر سوى 3 سنوات على واقعة انسحاب الزمالك من مباراة القمة، تكرر نفس السيناريو في موسم 1999، بعد انطلاقة المباراة بأربعة دقائق.

الواقعة دارت أحداثها بعدما أشهر الحكم الفرنسي مارك باتا الذي أدار اللقاء، البطاقة الحمراء في وجه أيمن عبد العزيز لاعب الزمالك بسبب تدخله العنيف على إبراهيم حسن ظهير الأهلي، الأمر الذي جعل لاعبو الزمالك يعترضون على الحكم وطالبوا بالانسحاب وعلى رئسهم مديرهم الفني وقتها فاروق جعفر.

احتدم الصراع بين اللاعبين داخل أرض الملعب، في انتظار قرار الزمالك باستكمال المباراة أو الاتسحاب، ولكن الفريق الأبيض اختار القرار الاخير بالانسحاب، ليتم احتساب المباراة بفوز الأهلي بهدفين دون رد.

أزمة التوأم في مبارة الـ 1/6

على الرغم من أن التوأم حسام وإبراهيم حسن، عاشا فترة طويلة داخل القلعة الحمراء، لكنهم تسببا في أزمة خلال مباراة القمة بعد انتقالهم للزمالك، وارتداء القميص الأبيض.

في مبارة لن ينساها جماهير الفريقين والتي انتهت لصالح الأحمر بنصف دستة أهداف مقابل هدف، فجماهير الأهلى مازالت تتغنى بتلك النتيجة، أما جماهير الأبيض ترغب في نسيانها للأبد.

الأزمة وقعت بعد المباراة بين جماهير النادي الأهلي والتوأم، اللذان كانا في طريقهما للخروج من أرض الملاعب، ليجدا وابل من الشتائم والسباب من جانب الجماهير الحمراء.

رد حسام وقتها على جماهير الأهلي برفع الحذاء في وجههم، بينما أشار شقيقه إبراهيم باشارات خارجة للجماهير الحمراء.

انسحاب الأهلي عام 2004

شهد موسم 2004 انسحاب الأهلي من مباراة القمة، في تلك الفترة كان الزمالك وصل لقمة مستواه متقوقًا على الأهلي، وأوقعت القرعة بدوري أبطال العرب، البطولة التي الغيت بعد ذلك الأهلي في مجموعة ضمت معه الزمالك والهلال السعودي والطلبة العراقي.

افتتح الأهلي مشواره في دوري المجموعات بالتعادل السلبي أمام الهلال السعودي في القاهرة، الآمر الذي جعل إدارة الأهلي تقرر الانسحاب من البطولة خوفًا من تلقي هزيمة ثقيلة أمام الزمالك في ثاني المباريات بنفس الدور.

وجاء قرار الأهلي بناء على طلب من البرتغالي مانويل جوزيه، المدير الفني للأهلي وقتها، بعد أن وجد جوزيه نفسه بدون اللاعبين الدوليين، الذين كانوا مع منتخب مصر يخوضوا التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2006.

 "خناقة" حسام وجوزيه

في موسم 2011، وخلال المباراة التي انتهت بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما، وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق، سقط أحد لاعبي الزمالك على أرضية الملعب بداعي الإصابة، وظل اللعب مستكملا بأمر من حكم المباراة، لتنتهي بعدها هجمة الأهلي بهدف سجله الموريتاني دومينيك دا سيلفا.

بعد تسجيل الأهلي لهدف التعادل، انفعل حسام حسن، مدرب الزمالك وقتها، على حكم المباراة، وعلى الفور توجه لدكة بدلاء الأهلي، وحاول الاشتباك مع البرتغالي مانويل جوزيه.

وتطور الأمر ليدخل بعض اللاعبين من الفريقين في مشادات خارج الملعب، وبتوقف اللعب لدقائق، قبل ان يستكمل الحكم المباراة لتنتهي بالتعادل بهدفين لكل فريق.

أزمة ملعب الجونة

شهد الموسم الماضي للدوري الممتاز أزمة جديدة بين الأهلي والزمالك قبل مباراة القمة بالجولة الـ 37 من عمر المسابقة، بعد تمسك الأهلي بعدم اللعب على ستاد الجونة، وتهديده بالانسحاب من اللقاء، ليعلن اتحاد الكرة قبل ساعات من بدء المباراة نقلها لبرج العرب، في الوقت الذي كان فيه مرتضى منصور، رئيس الزمالك مؤكدًا عدم اعتراضه على أي ملعب ستقام عليه المباراة.

 

"وقفة" رمضان صبحي

في الوقت الذي كان فيه الأهلي يحاول معالجة ما خلفه لاعبه الشاب رمضان صبحي خلال مباراة الجولة الـ37 بالدوري الممتاز من الموسم الماضي، في المباراة التي انتهت لصالح الأهلي بهدفين دون رد، وقتها أقدم صبحي على الوقوف على الكرة، الأمر الذي قابله رد فعل قوي من جانب الجهاز الفني واللاعبين في الزمالك، معتبرين ذلك التصرف بمثابة "إهانة" لهم .

ولم يكتفي صبحي بتلك الواقعة لإثارة المشاكل والأزمات بين الفريقين، وكرر فعلته من جديد، ولكن تلك المرة هناك في الإمارات ، في مباراة السوبر التي انتهت لصالح الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

صبحي استغل تقدم فريقه على الزمالك في الوقوف على الكرة، ولكن تلك المرة كان رد فعل الزمالك أقوى، بعدما نزل قائده حازم إمام محاولا الاشتباك مع اللاعب، لكن حسام غالي، قائد الأهلي منع حازم من ذلك.

تلك الواقعة استنكرها الجميع، بسبب ما خلفته من مشاكل بين القطبين، في وقت يسعى جماهير الناديين للعودة للمدرجات.

 

 

أزمة برج العرب

وكعادة كل قمة يخرج مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، بتصريح مثير للجدل، يحاول به خطف الأنظار، فمع اعلان اسم الملعب المستضيف للمباراة، اعترض منصور على اللعب على ستاد بتروسبورت، معتمدًا على عدم تحديد الأهلي لملعب برج القاهرة في وقت سابق واختياره بتروسبورت.

وخرج منصور بتصريحات تهاجم اتحاد الكرة، وترفض لعب المباراة على برج العرب، مهددا بتقديم بلاغ ضد الأهلي في حالة عدم قدومه لملعب بتروسبورت لخوض اللقاء.

وقبل ساعات من بداية المباراة يعود مرتضى منصور لتنفيذ قرار اتحاد الكرة ويوافق على اللعب على ستاد برج العرب، مؤكدًا أن نزل على رغبته حرصًا على مصلحة البلاد.

 

فيديو قد يعجبك: